ينطلق، اليوم الثلاثاء، في مدينة الخبر (شرق السعودية)، رالي المنطقة الشرقية الأول من نوعه في السعودية، لكونه متعدد المراحل، تحت إشراف الاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، وهو رالي تجريبي مرشح للانضمام إلى بطولة الشرق الأوسط لعام 2009.ويجرى هذا الحدث تحت رعايه الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز، حاكم المنطقة الشرقية، بمشاركة ودعم الرئاسة العامة لرعاية الشباب (وزارة الرياضة)، والاتحاد الدولي للسيارات (فيا)، ويشرف عليه نائب رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، المختص بشؤون الشرق الأوسط، ديرك ليدجر.
ويعدّ هذا أوّل رالي دولي يضم عدة مراحل يجرى في السعودية. وسيكون مقرّه الرئيسي ومقر الفحص الفني للسيارات المشاركة في منتجع «نصف القمر» المطل على الخليج بمدينة الخبر، والذي ستقام فيه مرحلة استعراضية اليوم.
وسيكون مسار المراحل الخاصة الـ12 في الصحراء المحيطة بمدينة الدمام وعلى بعد 30 كلم منها، وسيقام الرالي على مدى يومي الأربعاء والخميس بواقع 6 مراحل كل يوم، يبلغ طول كلّ منها حوالى 25 كلم.
ويمثّل هذا الرالي مرحلة جديدة تدخلها رياضة السيارات في السعودية، في ظل إنشاء أوّل اتحاد للسيارات والدراجات النارية بعد غياب طويل. وكانت أولى بشائر هذه المرحلة تنظيم الرالي الأوّل، وهو رالي باها حائل في شهر فبراير الماضي كالجولة الأولى من بطولة العالم لراليات الباها.
واستعانت اللجنة المنظمة لرالي السعودية بخدمات الخبيرين، اللبناني المقيم في البحرين إيلي سمعان، والعماني حمود الجابري، صاحبي الخبرة الطويلة في راليات المنطقة.
وأشرف سمعان على تنظيم رالي قطر، كما سبق له أن نظّم رالي البحرين الدولي، فيما شارك الجابري في تنظيم رالي عمان الدولي لعدة سنوات، وشارك في إدارة سلسلة من الراليات في الإمارات.
وانضم إلى لائحة المشاركين في رالي الشرقية السعودي نجم الراليات العالمية، البرتغالي ارميندو اروخو الذي يعتبر أحد أسرع السائقين في بطولة العالم لسيارات الإنتاج التجاري، وسوف يشارك لأول مرة في رالي بمنطقة الشرق الأوسط خلف مقود سيارة سيتروين ساكسو بهدف اختيار أفضل أنواع الإطارات التي تناسب المسارات الصحراوية الوعرة، المندفعة بعجلاتها الأمامية.
وإلى جانب اروخو، يبرز اسم السعودي أحمد الصبان الذي يعتبر أحد أبرز السائقين في منطقة الشرق الأوسط، وصاحب أكبر خبرة بين النجوم السعوديين، حيث سيشارك في رالي بلاده على متن تويوتا اس 2000.