اليوم هو 12 تشرين الثاني، موعد انتخابات الاتحادين اللبنانيين للمصارعة والاسكواش في آن واحد، والتوافق هو البادي من المعطيات الموجودة على الأرض، للإتيان بهيئتين إداريّتين جديدتين ـ قديمتين!
آسيا عبد الله
في أجواء المصارعة التي ينتخب فيها ثمانية أندية هي: البشارة، الفتوّة الشرقية، أسامة، العرين، التعاضد، البيئة والتنشئة، بعد شطب ناديي الرياضي بيروت والدفاع بعبدا، وإلغاء وزارة الشباب والرياضة لعبة المصارعة من ترخيص نادي الفوز طرابلس (باع مقرّه من ثلاث سنوات ولم يعد يدفع اشتراكات للاتحاد الوطني للعبة)، يبدو أن الأمور متّجهة للإتيان بفؤاد رستم رئيساً من جديد، كما أن المناصب قد تبقى على حالها، علماً أن هناك ثمانية مرشحين لسبعة مقاعد (حتى الآن ما لم يحصل أي تغيير)، والمرشّح الثامن الموجود هو فواز محمد من نادي البيئة الطرابلسي، وبالتالي فكل شيء جائز (!) قد يدخل محمد ويخرج سواه، وقد يسحب محمد ترشيحه وتبقى اللائحة على حالها، وحتى تلك اللحظة قد تتغيّر الأمور وتتبدّل، وعلى حدّ قول أحدهم «السرب ماشي على حاله وهناك طائر يرغب في الطيران خارج السرب فليفعل، قد يأتي رئيساً بدلاً من فؤاد رستم!!!».

بشارة والتوافق

أكد نائب رئيس الاتحاد السابق والبطل الأولمبي حسن بشارة للأخبار «أن الهدف من كل ما يحصل هو الحفاظ على اللعبة، وخصوصاً بعد بطولة العرب الناجحة الأخيرة التي نُظّمت، مؤكداً أن لا مكان لمحمد الدنب لا للترشّح ولا لغيره، وأساساً هو لم ولن يعلن ترشيحه»، وهو قال سابقاً وكرّره مراراً «نحن موجودون ولا أحد له حظ أكثر من الوارد حالياً».
أما الأمين العام للاتحاد، علي قبيسي، فقد رأى أن الأمور ستبقى على حالها، رافضاً الدخول في أي كلام آخر، بل أجّل تصريحاته إلى ما بعد النتيجة. وبذلك فإن المرشّحين للهيئة الإدارية الجديدة هم: فؤاد رستم، هشام عيدو، محمد ديّة، علي قبيسي، حسن بشارة، محمد بشارة، ميشال معوّض، إضافةً طبعاً إلى فواز محمد المرشّح الذي يحمل الرقم (8). إشارةً إلى أن انتخابات المصارعة ستُقام عند الخامسة من مساء اليوم في مبنى اللجنة الأولمبيّة اللبنانية.

الاسكواش للتوافق اليوم؟

انتخابات أخرى سوف تُقام اليوم، وهي انتخابات هيئة إدارية جديدة لاتحاد الاسكواش، الذي من المتوقّع بنسبة 90% أن يكون هناك توافق بشأنها بعيداً عن أي معركة، وفي هذا السياق صرّح رئيس هذا الاتحاد محمود البدوي للأخبار فقال «نسعى إلى التوافق حتماً، هناك بعض المرشّحين الذين سيسحبون ترشيحاتهم، وبالتالي فاللائحة ستتألف من سبعة مرشحين».
إذن ستتألف الهيئة الإدارية لاتحاد الاسكواش من سبعة مرشحين هم: روي ديفيرو وجو فخري وبسام أرناؤوط ومحمود البدوي، إضافةً إلى ثلاثة أسماء أخرى.
أما الأندية التي يحق لها أن تصوّت، فهي تسعة مع استثناء نادي سبرينغ هيلز، الذي تغيّب عن الجمعية العمومية للاتحاد، كما لم يشارك في البطولة، وقد قام الاتحاد بمراسلته أكثر من مرة ولكن دون جدوى حسب البدوي، وبالتالي فلن يصوّت، والأندية هي: مون لاسال، الرمال، المركزية، الأنصار، كورنر، الحوش صور، الغولف، الجمهور والإسكيب. إشارةً إلى أن الانتخابات ستُقام في نادي الغولف، عند السادسة من مساء اليوم.
■ انتخبت الهيئة الإداريّة الأخيرة للاتحاد في 18 تشرين الثاني 2005، وستنتهي ولايتها في السابع عشر من كانون الثاني المقبل، وقد تألفت الهيئة من محمود البدوي (رئيساً)، روي ديفيرون (نائباً للرئيس)، بسام أرناؤوط (محاسباً)، محمد طبارة (أميناً للصندوق)، أحمد فتح الله (أميناً للسر)، حسين بسمة وجو فخري (مستشارين).


اتحاد المصارعة

صراعات فتسوية فتوافق

بعد صراعات طويلة قامت سابقاً، اتُّفق على تسوية معيّنة، فعقدت الهيئة العامة للاتحاد اللبناني للمصارعة جلستها، وانتخبت في 29 تشرين الثاني 2007 هيئةً إدارية جديدة برئاسة فؤاد رستم (الصورة 2)، على حساب محمد الدنب، والبطل الأولمبي حسن بشارة (الصورة 1) نائباً للرئيس، وعلي قبيسي أميناً عاماً، ومحمد ديّة أميناً للصندوق، وعلي رستم المقداد محاسباً، وهشام عيدو وإيلي حاماتي مستشارين.
وبموجب المرسوم 213، أعطت وزارة الشباب والرياضة الهيئة الإدارية المنتخبة إفادةً إداريةً لحظت انتهاء ولايتها في 30 تشرين الثاني 2008. وبذلك فالطاقم القديم باقٍ على حاله، لأن الأطراف السياسية المعنيّة، تريد إبقاء الحصص على حالها، وبالتالي فالقدامى المخضرمون سيبقون في مواقعهم رغم تقدمهم الكبير في السن، وهو أمر ليس عيباً على الإطلاق شرط الاستفادة من الشباب، وهو الأمر الذي لن يحصل، ربما لأن الرغبة مفقودة لدى هؤلاء للعمل في هذا المجال، أو ربما لأن أحداً ما قد أقفل الأفق أمامهم على مدى سنوات طويلة.