strong>تواصلت بطولة «ماسترز» كرة المضرب في شنغهاي، إذ تأهّل البريطاني أندي موراي للدور قبل النهائي، فيما عوّض السويسري روجيه فيديرر بفوزه على البديل التشيكي راديك ستيبانيك
تمكّن البريطاني أندي موراي، المصنف ثالثاً، من اللحاق بالصربي نوفاك ديوكوفيتش، الثاني، للدور نصف النهائي لبطولة الماسترز بتغلبه على الفرنسي جيل سيمون السابع 6ــ4 و6ــ2 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الحمراء. وكان ديوكوفيتش قد حجز البطاقة الأولى للمجموعة الذهبية، بتغلبه على الروسي نيكولاي دافيدنكو الرابع، بعدما تغلب على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو الأحد الماضي.
ولم يجد موراي، أيّ صعوبة في التغلب على سيمون، الذي فجّر مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على فيديرر. وضرب موراي بقوة في بداية المجموعة الأولى إذ كسر إرسال سيمون في مناسبتين ليتقدم 4-0، لكن الأخير نجح في العودة إلى أجواء المباراة وقلص الفارق 3-4، قبل أن يستعيد البريطاني توازنه وينهي المجموعة في مصلحته 6-4. وفرض موراي أفضليته في المجموعة الثانية وكسبها بسهولة 6-2.
وفي الجولة الثالثة، يلتقي موراي مع فيديرر، في مباراة مصيرية للأخير، الذي واصل عروضه «العادية» بسبب الأوجاع التي يعانيها في ظهره، بفوز صعب على التشيكي «البديل» رايدك ستيبانيك 7-6 و6-4، ليعوّض بالتالي سقوطه في مباراته الأولى أمام سيمون.
وواجه السويسري، الساعي للفوز بلقب هذه البطولة للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في مسيرته، صعوبة في حسم مواجهته مع ستيبانيك المصنف 27 عالمياً، وخصوصاً في المجموعة الأولى، التي احتاج خلالها إلى شوط فاصل لينهيها لمصلحته، قبل أن يفرض نفسه في الثانية ويحسمها بسهولة نسبية 6-4، ليسجل فوزه السابع على التشيكي من أصل تسع مواجهات جمعتهما حتى الآن.
وإذا نجح فيديرر في حسم مباراته الصعبة للغاية مع موراي، الذي فاز على السويسري في مناسبتين هذا الموسم (في دبي ومدريد)، فسيحجز مكانه في دور الأربعة كبطل للمجموعة، أما في حال خسارته، فسيتصدر المجموعة البريطاني الشاب، اللاعب الوحيد في هذه البطولة الذي يملك سجلاً فائزاً في مواجهاته المباشرة مع السويسري (3 انتصارات وهزيمتان)، فيما ستكون البطاقة الثانية لسيمون، بغض النظر عن نتيجة مباراته مع ستيبانيك غداً.
ويأمل فيديرر أن تكون البطاقة له ليحصل على فرصة مواصله مسيرته، وربما الظفر باللقب، ليتمكن بالتالي من تضييق الخناق على غريمه الإسباني رافايل نادال، وتعزيز آماله في استعادة صدارة تصنيف المحترفين من الأخير، الذي يغيب عن البطولة بسبب إصابة تعرّض لها أواخر الشهر الماضي خلال دورة باريس ـ بيرسي.
(أ ف ب)