أخرج البريطاني اندي موراي منافسه السويسري روجيه فيديرر المصنف أول من بطولة الماسترز لكرة المضرب المقامة حالياً في شنغهاي الصينية، بفوزه عليه 4-6 و7-6 و7-5، في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الحمراء.وتمكّن موراي من الحفاظ على رباطة جأشه وإسقاط حامل اللقب الذي أنقذ سبع كرات كانت ستحسم المباراة لمصلحة خصمه في المجموعة الثالثة.
وكان فيديرر يمنّي النفس ببلوغ دور الأربعة ومواصله مسيرته وربما الظفر باللقب ليتمكّن بالتالي من تضييق الخناق على غريمه الإسباني رافايل نادال وتعزيز آماله في استعادة صدارة تصنيف المحترفين من الأخير الذي يغيب عن البطولة بسبب الإصابة.
وكان فيديرر في طريقه إلى دور الأربعة عندما كسب المجموعة الأولى من مواجهته لموراي 6-4، بيد أن الأخير صمد في الثانية وحسمها في مصلحته 7-6 وفرض بالتالي الاحتكام إلى مجموعة ثالثة حاسمة كانت مشوّقة ومثيرة، حيث تقدم خلالها البريطاني 3-0 مستغلاً معاناة فيديرر الأوجاع التي يعانيها في ظهره، بيد أن الأخير استدعى الطبيب للعلاج واستعاد توازنه مدركاً التعادل
3-3 قبل أن يكسر إرسال البريطاني ويتقدّم 4-3.
وبدا أن فيديرر في طريقه إلى حسم الشوط الثامن في مصلحته للتقدّم 5-3 حيث سنحت أمامه فرصتان أهدرهما وحذا حذوه موراي في مناسبتين أيضاً لكسر إرسال السويسري قبل أن ينجح في الثالثة ويرد التحية مدركاً التعادل 4-4 ثم تقدّم 5-4، لكن البريطاني حسم المجموعة في مصلحته 7-5.
وهذا هو الفوز الثالث على التوالي لموراي في البطولة، وهو أكد بالتالي أنه أحد أفضل اللاعبين الصاعدين، وخصوصاً بعد تتويجه هذا الموسم بلقبي سينسيناتي الأميركية ومدريد الإسبانية للماسترز، ووصوله إلى نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى، حيث خسر أمام فيديرر.
وكان موراي ضامناً تأهله إلى الدور نصف النهائي بعد فوزه على الأميركي اندي روديك الخامس والفرنسي جيل سيمون السابع، بيد أنه لعب من أجل الفوز لضمان صدارة المجموعة وتفادي مواجهة الصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني وبطل المجموعة الذهبية في دور الأربعة فكان له ما أراد، حيث سيلاقي في الدور المقبل الروسي نيكولاي دافيدنكو ثاني المجموعة الذهبية.
وأسدى موراي خدمة إلى سيمون، الذي ضمن بدوره تأهله إلى دور الأربعة للمرة الأولى في أول مشاركة له في البطولة، وهو سيلاقي ديوكوفيتش اليوم.
وكان سيمون قد تغلب على فيديرر في الجولة الأولى، وخسر أمام موراي في الثانية قبل أن يتغلّب على التشيكي راديك ستيبانيك، بديل روديك المصاب، 6-1 و6-4، لكنه كان بحاجة إلى خسارة فيديرر ليضمن تأهله، علماً أنه يشارك في البطولة بفضل انسحاب نادال.
(أ ف ب)