strong>سجلت بورصة الأسبوع عودة صفاوية وصدمة أنصارية وفوزاً ثلاثياً للعهد، وارتقى الحكمة والغازية على حساب التضامن والسلام، فيما فرّط المبرة بفوزه بخطأ وغياب الاحتياط، وبقي النجمة متصدراً ومرتاحاً
سجل العهد بطل لبنان فوزاً كبيراً على الراسينغ المتطور، أمس، واستعاد صورته وخطورته.

العهد × الراسينغ (3 ــ 0)

حقق فريق العهد نتيجة جيدة بفوزه على ضيفه الراسينغ (3 ـــــ0) على ملعب المدينة الرياضية في مباراة استحق فيها العهد الفوز، لأنه كان الطرف الأفضل، مقابل تراجع مستوى الراسينغ الذي لم يظهر بالصورة التي ظهر عليها في المباريات الماضية.
وتفوق العهد من خلال التجانس بين خطي الوسط والهجوم عبر تحركات الثلاثي صالح سدير وعباس عطوي «أونيكا» وحسن معتوق، ومن خلفهم دفاع متراص بقيادة عباس كنعان ومعاونة محمد حلاوي، حسن مزهر وعلي متيرك.
وإزاء تألّق العهداويين، لم ينجح الراسينغ في منافسة خصمه، فغابت الفرص نتيجة ضعف حيلة ثنائي الهجوم، بيتر بروسبار ودونالد، وعدم قدرة المدافعين على الإمساك بمفاتيح لعب العهد.
شوط المباراة الأول كان عهداوياً فرصاً وتسجيلاً، إذ هدد عباس عطوي وحسن معتوق وحمزة سلامي مرمى الحارس زياد الصمد في الدقائق 20، 28 و32، قبل أن يلعب أونيكا كرة عالية أكملها مدافع الراسينغ بريشوس في مرمى فريقه في الدقيقة 38.
وفي الشوط الثاني، تحسن أداء العهد، وخصوصاً مع دخول محمود العلي بدلاً من معتوق، فعزز العهد النتيجة في الدقيقة الـ 68 بهدف أونيكا من كرة سدير المرتدة من الحارس، بعد مجهود من باسم مرمر عن اليمين.
ورفع العهد النتيجة إلى (3 ـــــ0) في الدقيقة الـ 85 بعد كرة من محمود العلي ارتدّت من القائم وأكملها بريشوس في مرمى فريقه، لتنتهي المباراة بفوز صريح للعهد رفعه إلى المركز الثالث في جدول الترتيب.
■ قاد اللقاء الحكم محمد منصور مع حسين عيسى وعزام إسماعيل.

الساحل × المبرة (2 ـ 2)

فقدَ المبرة فوزاً عندما تقدم بهدفين حتى د. 80 لينجح الساحل في إدراك التعادل، آخر عشر دقائق، على ملعب الصفاء. وتفوق المبرة لعباً وخطورة في الشوط الأول، وتقدم عبر إيرول ماكفرلاين من كرة تلقاها من البديل الواعد محمد الحمد (38).
واستمر تفوق المبرة في مطلع الشوط الثاني، وأضاف محمد الحمد هدفاً ثانياً من كرة عرضية مهندسة للبديل حسين عواضة، فأودعها برأسه سابحاً. وتحسن الساحل بعد تبديلين لمدربه محمود حمود (ضياء برو وعباس طحان بدل حسين دقيق وأحمد جرادة)، وقبلهما حسين سلامة مكان حسنين دعبول، وأشرك مدرب المبرة الجديد بسام زبيب، حسن علوية ويحيى هاشم بدل محمد الحمد وفيصل عنتر. ومن كرة حرة سجل الساحلي حسن ضاهر هدف الأسبوع (80)، وفي الدقيقة الـ90 أخطأ المدافع سعد الدين بلهوان بلمس الكرة، ليحول محمود عيتاني كرة الجزاء إلى تعادل ثمين .
■ قاد المباراة الحكم أندريه حداد بمعاونة علي عدي ووائل الرمح.
■شهد الشوط الثاني خشونة زائدة و10بطاقات (6 للمبرة و4 للساحل، بينها حمراء لزهير عبد الله).
■ لعب المبرة في غياب طارق العلي وعيسى رمضان للإصابة وأشرك عدداً من الناشئين.

الغازية × السلام (3 ــ 2)وكان الغازية أفضل في الشوط الأول الذي شهد فرصاً بالجملة، وتقدم بهدف وحيد لعلي فرحات (15)، إضافة إلى ركلة جزاء ضائعة له سددها أدهم غدار وصدها الحارس جورج صادق.
وفي الشوط الثاني، بدأ السلام جيداً، وعادل النتيجة في الدقيقة الـ50 بهدف للنيجيري برنس أدولفوس، الذي كررها ومنح التقدم لفريقه في الدقيقة 66.
وعادل الغازية في الدقيقة الـ 78 بهدف لقاسم ضاهر، قبل أن يسجل الزين هدف الفوز الأول والنقاط الثلاث في الدقيقة الـ91.
■ قاد المباراة الحكم علي صباغ مع زياد بيراق وحسين فرج.

الحكمة × التضامن (1 ــ 0)

حقق الحكمة فوزاً غالياً على ضيفه التضامن صور (1ــ0) على ملعب برج حمود. سيطر الصوريون غالباً، لكنهم اصطدموا بسد منيع أمام الحارس المتألق وحيد فتال الذي صد ببراعة ما لا يُصَد. ولم يستغل التضامن نقص منافسه بعد طرد علي ليلا لضربه لاعباً بكوعه (29) ووارطان غازاريان لنيله إنذارين «ببلاش» (88).
وبدأ مسلسل فرص التضامن وصدّات فتال مبكراً، بتسديدة للسيراليوني كمارا (7) وفرصة نادرة لهشام شحيمي سددها بجسم فتال (11) وأخرى (45).
وفي الشوط الثاني، ضغط التضامن وتألق فتال بصد كرتين لبلال برجي (48 و50) وغسان شويخ (56 و58) وكمارا (60). وخلافاً لكل ذلك، خطف البديل المخضرم وارطان غازاريان هدف اللقاء، مستغلاً دربكة أمام مرمى علي ليلا (73)، وضرب بعده لاعبو «الأخضر» طوقاً محكماً حول منطقتهم مقتنصين فوزاً غالياً.
■ قاد المباراة الحكم بسام عياد مع زياد مهاجر وهادي كسار.

الصفاء × الأنصار (1 ــ 0)

حسم الصفاء قمته مع الأنصار بفوز ثمين بهدف وحيد ليتابع مشواره في قمة المنافسة، فيما ابتعد الأخضر خطوتين.
قدم الفريفان مباراة رديئة فنياً، دون سمعة الفريقين، وبلا مستوى ولا خطورة ولا أجانب يذكرون. وبدأها المدرب سمير سعد بتشكيلة هجومية مع الثلاثي محمد قصاص وروني عازار وحسين طحان، مقابل تشكيلة «توماسية» وسطية بمهاجم وحيد هو الجديد الواعد محمود كجك(!)، وجاء الشوط الأول عقيماً عدا كرة وحيدة لعبها الحارس لاري مهنا من وسط الملعب إلى البرازيلي «اسماً» دي سوزا فلعبها عرضية ليقابلها نصرات الجمل في القائم ( 44).
وشهد الشوط الثاني حركة أفضل، بدأ بصاروخ صفاوي لطحان، ثم رأسية لزميله ديريك، وردّ عليها نصرات الجمل برأسية في الشباك (تسلل 70). ومن كرة حرة خارج المنطقة سكب المتخصص عامر خان كرته في الزاوية العليا لمرمى مهنا (76). وهاجم الأنصار بعصبية، فلكمَ بعلبكي طحان (؟)، وحرك البديل الأنصاري إبراهيم مناع الجهة اليمنى بكرات لم تجد متابعاً، وسجل زميله دي سوزا متسللاً، وكاد الصفاوي حمزة عبود أن يسجل في مرماه بالخطأ (86)، ورفع الحكم المساعد إشارتي تسلل غير صحيحتين على الفريقين، وبدا الأنصار عاجزاً عن التهديف، للأسبوع الثالث على التوالي، فيما نجح الصفاء بهدوئه وقوة دفاعه وحارسه نزيه طي في أن يختم اللقاء بفوز أعاد صورته وترك الأنصاريين أمام علامات استفهام حول وضعه مع أجانبه مدرباً ولاعبين.
■ قاد المباراة الحكم طلعت نجم، مع أحمد قواص ومحمد ضو.
■ للتذكير فقط: كيف سجل الأنصار هدفين في مرمى وفاق سطيف الجزائري، والصفاء 4 أهداف في المحرق البحريني، ومحلياً يعجزان؟!
الثانية: الأهليّان متصدّران
قفز الأهلي صيدا إلى صدارة المجموعة الثانية لبطولة الدرجة الثانية بعد فوزه على المتصدر السابق هومنمن (2ـــــ0) على ملعب برج حمود في المرحلة الخامسة، وسجلهما إسماعيل إسماعيل (58 خطأ في مرماه) وطارق محمد (92). وحقق الإخاء الأهلي عاليه فوزه الأول على حساب مضيفه الرياضة والأدب (1ـــــ0) على ملعب طرابلس البلدي، سجله دانيال الأعور (64). وكان النهضة قد فاز على المودة (3ـــــ2).
وفي المجموعة الأولى، تعادل الإرشاد وضيفه البرج (1ـــــ1) على ملعب الصفاء، سجل للإرشاد عباس خميس (85)، وللبرج محمد كنج (94). وأهدر لاعب الإرشاد قاسم عوالي ركلة جزاء (80). وطرد لاعب البرج محمد علي السباعي (80). وتغلب الإصلاح البرج الشمالي على ضيفه هومنتمن (4ـــــ3)، سجل للإصلاح علي صالح (24 و51) وموسى زيات (45 من ركلة جزاء) وحسين ملك (48)، ولهومنتمن همبارسوم مكردانيان (31) وجان كوتاني (60) وأحمد ضاهر (94). وكان الأهلي النبطية المتصدر قد تغلب على المحبة (3ـــــ1).


الهدافون بعد الأسبوع السادس