strong>تُقام، اليوم، مباريات الجولة الرابعة من التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى مونديال 2010. وتلعب قطر مع اليابان، والسعودية مع كوريا الجنوبية، والإمارات مع إيران، وأوستراليا مع البحرين

أكثر من هدف يسعى إليه المنتخب القطري لكرة القدم في مباراته المرتقبة مع نظيره الياباني (18.30) في المجموعة الأولى. ويسعى «العنابي» إلى الفوز الثاني في الدور الحاسم من التصفيات لاستعادة طعم الانتصارات التي توقفت في الجولتين الماضيتين أمام البحرين وأوستراليا، والتقدم في الترتيب لخطف المركز الثاني من اليابان. وفي المجموعة عينها، يستضيف المنتخب البحريني ضيفاً ثقيلاً هو نظيره الأوسترالي (17.00). والمنتخب البحريني مدعو بالتالي للفوز وإلا فستنعدم فرصته في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة إلى المونديال.
ويمر المنتخب البحريني بظروف صعبة، حيث سيفتقد جهود أبرز خمسة لاعبين في التشكيلة، وهم محمد سالمين ومحمود جلال وعبد الله عمر وعبد الله المرزوقي بداعي الإيقاف، وإسماعيل عبد اللطيف للإصابة.
من جهته، يدخل المنتخب الأوسترالي المباراة في المقابل بطموح تحقيق الانتصار الثالث، ليعزز حضوره القوي في القارة الآسيوية، وليقطع خطوة كبيرة نحو التأهّل.
تعرّض المنتخب الأوسترالي هو الآخر لضربة موجعة بعدما أعلن المدرب الهولندي بيم فيربيك غياب مجموعة من أبرز لاعبيه المحترفين في الملاعب الأوروبية، حيث سيغيب لاعب وسط بلاكبيرن روفرز الإنكليزي بريت ايمرتون، ومدافع نيوكاسل يونايتد الإنكليزي مارك ميليغان، فضلاً عن لاعب سلتيك الاسكتلندي سكوت شيبرفيلد، وذلك بداعي الإصابة.
وتشهد تشكيلة أوستراليا في المقابل عودة الثنائي هاري كيويل ومارك بريشيانو، إلى جانب احتمال مشاركة فينس غريلا، وذلك عقب تعافيهم من الإصابات التي لحقت بهم، وأدت إلى غيابهم أمام قطر.
وتتصدر أوستراليا ترتيب المجموعة برصيد ست نقاط، تليها اليابان بأربع نقاط بفارق الأهداف أمام قطر، وتأتي البحرين رابعة، وأوزبكستان خامسة ولكل منهما نقطة واحدة.
في المجموعة الثانية، يبحث المنتخب الإماراتي لكرة القدم عن فوزه الأول لإحياء آماله الضئيلة في التأهل عندما يستضيف نظيره الإيراني (17.15).
وتسعى الإمارات إلى الفوز فقط أمام إيران إذا أرادت إحياء آمالها في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة المؤهلة مباشرة إلى المونديال، أو احتلال المركز الثالث على الأقل، الذي يخوّل صاحبه خوض الملحق مع ثالث المجموعة الأولى قبل أن يخوض الفائز منهما ملحقاً آخر مع بطل أوقيانيا لتحديد المتأهل إلى كأس العالم.
من جهتها، تسعى إيران إلى تحقيق فوزها الثاني بعد الأول على كوريا الشمالية 2-1 في طهران في الجولة الثالثة.
وستشهد المباراة عودة كريم باقري (34 عاماً) إلى تشكيلة إيران، حيث سيخوض أول مباراة رسمية له بعد غياب استمر ست سنوات عن منتخب بلاده، إثر اعتزاله دولياً عام 2002، وذلك بعد التألق اللافت الذي أبداه مع ناديه بيروزي، وتسجيله سبعة أهداف في الدوري المحلي.
وتحتل إيران المركز الثاني في المجموعة، برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية المتصدرة.
وفي المجموعة ذاتها، يخوض المنتخب السعودي اختباراً صعباً عندما يستضيف نظيره الكوري الجنوبي (18.35).
وتحمل المباراة في طياتها الكثير من الأهمية، وخصوصاً أن المنتخبين يتشاركان الصدارة بدون خسارة، ويسعى كل منهما لفك الارتباط من أجل الانفراد بصدارة المجموعة من جهة، وقطع مرحلة مهمة نحو حجز إحدى بطاقتي المجموعة إلى كأس العالم من جهة أخرى.
يدخل المنتخب السعودي المباراة وهو في المركز الثالث برصيد 4 نقاط متخلفاً عن المتصدر ووصيفه المنتخب الإيراني بفارق الأهداف فقط، حيث تعادل في مباراته الأولى مع إيران 1-1 وفاز في الثانية على الإمارات 2-1.
(أ ف ب)