ساعاتٌ قليلة وتنطلق واحدة من أعنف العمليات الانتخابية في تاريخ الاتحادات الرياضية التي شهدها لبنان على مرّ السنين... انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة السلة بين لائحتين ومستقلّ
آسيا عبد الله
الرئيس الحالي لاتحاد كرة السلة، بيار كاخيا، يرأس لائحة... وعضو الاتحاد الحالي روبير أبو عبد الله (صورة 1) على رأس أخرى، والأمين العام للاتحاد الأسبق المحامي غسان فارس قرّر الاستمرار في معركته الاستقلاليّة. هذه هي الصورة التي ستكون عليها انتخابات الاتحاد اللبناني لكرة السلة التي تنطلق عند الخامسة من عصر اليوم. وفي المعلومات، أن أوساط كرة السلة فوجئت بقرار استبعاد المحامي غسان فارس عن لائحة الوفاء لأنطوان الشويري، وهو قرار اتُّخذ ظهر أمس، وتبيّن أن السبب يعود إلى رغبة مباشرة من الشويري نفسه، الأمر الذي أحرج كاخيا وحليفه جان همام، فتقبّلاه على مضض. وفي المعلومات، أن اتصالات مكثفة جرت طوال يوم أمس لمعالجة الموضوع المفاجئ، بينها اجتماع كاخيا إلى مرشح نادي الكهرباء، عضو الاتحاد السابق جان مامو بهدف ضمّه إلى اللائحة، وهو ما حصل فعلاً بعدما جرت المفاضلة بينه وبين مرشح نادي الشانفيل. وهكذا، فقد تشكلت اللائحة التي يرأسها بيار كاخيا من: فيكن جرجيان - جودت شاكر (صورة 2) - فادي تابت - محمد نزار الرواس - علي فواز - جان مامو - هاكوب ترزيان - سابا مخلوف - فؤاد نعمة - محمد أبو بكر - جورج بركات - طوني ديب. وهذه اللائحة تؤكّد فوزها بنسبة عالية جداً كما صرّح رئيس الاتحاد الحالي، بيار كاخيا لـ«الأخبار» فقال: «الخرق لن يوجد، لائحتي ستفوز بنسبة 100%»، وتابع: «الأعضاء الـ13 الموجودون في لائحتي سيفوزون والأبرز في مشروعي سيكون إدارياً وفنياً، كتحويل الإدارة من هاوية إلى محترفة وفصل الأمانة العامة عن القرار مثل كل دول العالم المتحضّرة، ثم الاستمرار بتحديث البطولة وتوسيع التمويل في الدرجة الأولى وإيلاء الاهتمام للدرجة الرابعة التي تعتبر رحم الأندية»، وأضاف كاخيا «فنياً سيكون هناك ثلاثة أجهزة للمنتخبات: للرجال والسيدات والناشئين، وسيعود الأميركي بول كوفتر لتسلّم الناشئين، كما سيتسلّم ماك كارثر الرجال»، وختم كاخيا في شأن الاستحقاقات الخارجية فقال «سنعمل جدياً مع الاتحاد الآسيوي للعبة لاستضافة بطولة الأندية الآسيوية لنعود عبر النادي الرياضي إلى الساحة الآسيوية بقوة، ولا يمكن أن ننسى أن الهدف المركزي لنا هو الوصول مجدداً إلى كأس العالم».

أبو عبد الله واللون الواحد!

في المقابل، ذُكر أن لائحة الدكتور روبير أبو عبد الله لن تكون مكتملة، وستترك مكاناً لاسمين (ممثلا الطوائف الإسلامية) وستفوز بالكامل بفارق 30 نقطة، فيما تركز البحث حتى وقت متأخر على اسمين أخيرين للانضمام إليها قد يكونان كمال أبي بدرا وسعد سعد، كما تردد في وقت متأخر بأنها قد تكون مكتملة ومن لون واحد، وذلك رداً على القرار الذي اتخذته «حركة أمل» و«تيار المستقبل» ونادي المتحد طرابلس بدعم لائحة بيار كاخيا. ووفق الإحصاءات التي أعدّها الطرفان، فإن تقارباً كبيراً في الأصوات ستشهده أندية الدرجتين الأولى والثانية، وميل من أندية الدرجة الثالثة إلى كاخيا، وقد تكون أصوات أندية الدرجة الرابعة هي المرجحة.
وفي السياق نفسه، أكد مصدر مطلع أن التشطيب سيكون سيد الموقف وأن الثابتين على موقفهم هنا أو هناك من الأندية لا يتعدّون النصف، فيما سيقوم النصف الآخر باختيار لائحته المشكلة وفق صداقاته أو قناعاته أو بالاستناد إلى الضغوط التي تعرض لها.
أما لائحة أبو عبد الله فقد تألفت من:
د. روبير أبو عبد الله - إيليا المشنتف - فارس المدور - روجه العشقوتي - جو الفخري - ميشال عزيز - ربيع أبو جودة - كمال أبي بدرا - سعد سعد أو أربعة مرشحين من المسلمين الموجودة أسماؤهم على اللائحة الثانية (جودت شاكر - محمد نزار الرواس - علي فواز - محمد أبو بكر).

فارس والصندوق

أما المحامي غسان فارس، الذي كان من المقرر أن يخوض الانتخابات على لائحة بيار كاخيا حتى اللحظات الأخيرة، فقد أكد لـ«الأخبار» أنه مستمر، رافضاً التصريح بأية معطيات، ومؤكداً أن الصندوق وحده قادر على حسم النتيجة. وختم متمنياً التوفيق لمن هو قادر على خدمة اللعبة والارتقاء بها، من دون أن يعلّق على سحب اسمه من اللائحة المذكورة!
إشارةً إلى أن ولاية الاتحاد اللبناني لكرة السلة، كانت قد بدأت في 18/7/2007 وتنتهي في 30/11/2008 برئاسة بيار كاخيا وعضوية: جان تابت ومحمد أبو بكر ومحمد نزار الرواس (نواباً للرئيس) وفارس المدور (أميناً للسر) وكل من ويكن جرجيان وفؤاد نعمة ونائلة تويني وروبير أبو عبد الله وسابا مخلوف وعبد القادر شيخو وهاكوب ترزيان وعلي فواز.

آخر المعلومات

وفي المعلومات، أشارت مصادر متقاطعة لـ«الأخبار» إلى المعطيات الآتية:
- حسمت الأندية المحسوبة على حركة أمل (وفي طليعتها تبنين - درجة أولى)، وعلى تيار المستقبل (وفي طليعتها الرياضي بيروت - درجة أولى) خيارها بدعم اللائحة التي يترأسها بيار كاخيا، ولكن المعلومات نفسها أكدت أن بعض هذه الأندية قد يعمد إلى تمرير اسم أبو عبد الله بسبب العلاقات الشخصية التي تربطها معه.
- حسمت الأندية المحسوبة على رئيس نادي المتحد أحمد الصفدي خيارها لمصلحة كاخيا.
- باتت الأندية المحسوبة على التيار الوطني الحر أو المقربة منه، وفي طليعتها نادي بلو ستارز في جانب الدكتور أبو عبد الله. وتردد أن أحد البارزين في التيار والذي يتمتع بموقع سياسي استشاري رسمي حالياً يعمل بكل قوة لمصلحته.
- حتى ظهر أمس، لم تصل المفاوضات بين نادي الشانفيل وكاخيا وحلفائه إلى الموافقة على ضمّ عضو ممثل للنادي إلى اللائحة، ما قد يؤدي إلى ميله إلى الجهة الأخرى، أو أقلّه اختيار لائحة مشكّلة تماماً كما سيفعل ناديا الكهرباء وأبناء أنيبال زحلة.
- يؤيد ناديا فيطرون والحكمة أبو عبد الله كلياً على عكس نادي أنترانيك المرتبط تماماً بكاخيا.
- تتوزع أندية الدرجة الثانية الاثني عشر مثالثةً بين داعمة لكاخيا من جهة، وأبو عبد الله من جهة أخرى، وأندية ستعمد إلى تشكيل لوائحها الخاصة.
- يميل أكثر من نصف أندية الدرجة الثالثة، الستة عشر، على الأقل لجهة كاخيا، بينما يتجه الباقي إلى أبو عبد الله أو إلى اختيار تشكيلة منوعة.
- تتوزع أندية الدرجة الرابعة بقوة، وقد تلعب دوراً أساسياً في حسم المعركة.

لائحة المرشحين:

بلغ عدد المرشحين 33، وهم:
فيكن جرجيان - جودت شاكر - فادي تابت - محمد نزار الرواس - د. روبير أبو عبد الله - علي فواز - محمد الكردي - سعد سعد - هنري يبرودي - جان مامو - جورج فرنسيس - هاكوب ترزيان - سابا مخلوف - بيار كاخيا - فؤاد نعمة - دجو الفخري - ميشال عزيز - وليد الاشقر - إيليا المشنتف - كمال أبي بدرا - روجه العشقوتي - بينالا الحاج - ربيع أبو جودة - فارس المدور - الياس بعقليني - محمد أبو بكر - جورج بركات - توفيق الشيباني - غسان فارس - هادي غمراوي - ياسر الحاج - عدنان البلولي - طوني ديب.
باختصار، معركة حامية ستشهدها أروقة كرة السلة اللبنانية اليوم، قد تكون الأكثر شراسةً، لكنّ المهمّ أن تولّد أفراداً هدفهم الأول والأخير الارتقاء باللعبة، لا التبجّح بعضوية أحد أهم الاتحادات الرياضية في لبنان، فالدوري اللبناني سينطلق خلال الساعات القليلة المقبلة، والمنتخب اللبناني ينتظر رعايةً يحتاجها للوصول إلى العالم من جديد، سواء عند الشباب أو الرجال.


القضاء يوقف انتخابات التنس

لم تجر انتخابات الاتحاد اللبناني للتنس، التي كانت مقررة أمس، بسبب قرار قضائي معجّل قضى بوقف الانتخابات وتأجيلها أسبوعين، بسبب خطأ في الدعوة إلى العملية الانتخابية. وحضر 21 من أصل 23 نادياً يمثّلون الجمعية العمومية، فصدّقوا على البيانين المالي والإداري، وفوّضوا اللجنة الإدارية برئاسة رياض حداد (الصورة) استئناف القرار قانونياً.