strong>ضمنت سبعة فرق تأهّلها إلى دور الـ16 في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، لتنضم إلى برشلونة الإسباني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي ويوفنتوس الإيطالي التي كانت قد حجزت بطاقاتها في الجولة السابقة
في المجموعة الخامسة، تكرّر سيناريو الذهاب بين مانشستر يونايتد الإنكليزي حامل اللقب ومضيفه فياريال الإسباني فتعادلا 0-0 على ملعب «إل مادريغال»، وضمنا معاً العبور إلى الدور المقبل.وكان التعادل يكفي الفريقين لتأكيد تأهّلهما الذي كان «نظرياً» في الجولة الرابعة. وضمن المجموعة عينها، سطّر البورغ الدنماركي المغمور فوزه الأول وخطف المركز الثالث بفوزه على ضيفه سلتيك الاسكوتلندي 2-1.
سجل للفائز البرازيلي كاكا (73) وغاري كالدويل (87 خطأ في مرمى فريقه)، وللخاسر باري روبسون (53).
وبقي مانشستر يونايتد في المركز الأول بـ9 نقاط وبفارق الأهداف عن فياريال الذي يملك الرصيد عينه من النقاط، بينما رفع البورغ نقاطه إلى 5، وتجمّد رصيد سلتيك عند نقطتين.
واستعاد بايرن ميونيخ بطل ألمانيا صدارة المجموعة السادسة وضمن تأهّله بفوزه الساحق على ضيفه شتيوا بوخارست الروماني 3-0 على ملعب «اليانز أرينا».
سجل للفريق البافاري الذي أهدر العديد من الفرص على مدار الشوطين، الدولي ميروسلاف كلوزه (57 و73) والإيطالي لوكا طوني (61).
ولحق به ليون بطل فرنسا بعودته بفوزٍ ثمين من ملعب «أرتيميو فرانكي» الخاص بمضيفه فيورنتينا الإيطالي بنتيجة 2-1.
سجل لليون الكاميروني جان ماكون (15) وكريم بنزيما (27) ، وللخاسر البرتو جيلاردينو (45).
وأصبح بايرن أوّل بـ11 نقطة، وهو نفس عدد نقاط ليون الثاني، بينما بقي فيورنتينا ثالثاً بـ3 نقاط وشتيوا بوخارست رابعاً بنقطة واحدة.
وحجز أرسنال الإنكليزي وبورتو البرتغالي بطاقتي التأهل عن المجموعة السابعة بفوز الأول على ضيفه دينامو كييف الأوكراني 1-0، والثاني على مضيفه فنربخشه التركي 2-1.
في المباراة الأولى على «ستاد الإمارات»، حقق الفريق اللندني الذي عانى من مشكلات فنية جمّة أخيراً، فوزاً بشق النفس بهدفٍ وحيد سجله نيكلاس بندتنر (87).
وفي الثانية على ملعب «شوكرو ساراكوغلو»، قاد المهاجم الأرجنتيني ليساندرو لوبيز بطل البرتغال إلى فوزٍ حاسم بتسجيله الهدفين (19 و28)، بينما سجل لأصحاب الأرض البديل كاظم كاظم (63).
ويتربع أرسنال على المركز الأول بـ11 نقطة، يليه بورتو بـ9 نقاط، ودينامو كييف بـ5 نقاط، وفنربخشه أخيراً بنقطتين.
وفي المجموعة الثامنة، لحق ريال مدريد بطل إسبانيا بيوفنتوس إلى دور الـ16 بفوزه الصعب على مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1-0، سجله المهاجم المخضرم راوول غونزاليس بتسديدة قوية من داخل المنطقة ارتدت من العارضة إلى الشباك إثر تمريرة عرضية من الهولندي رويستون درينتي (7).
وعادل راوول بالتالي الرقم القياسي في عدد الأهداف المسجّلة في مختلف الكؤوس الأوروبية والذي يملكه مهاجم ميلان ومنتخب إيطاليا فيليبو اينزاغي (64 هدفاً).
كذلك عزّز أيضاً رقمه القياسي في المسابقة الأم بتسجيله هدفه الـ62، إذ يتصدّر اللائحة بفارق هدفين عن زميله في النادي الملكي الهولندي رود فان نيستلروي الذي لن يتمكن من اللحاق به هذا الموسم لأنه سيغيب حتى نهايته بسبب الإصابة.
وقدّم يوفنتوس خدمة كبيرة إلى ريال بعدما أسقطه ذهاباً وإياباً، وذلك بتعادله ومضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي 0-0.
ويتصدّر يوفنتوس المجموعة بـ11 نقطة أمام ريال مدريد، وله 9 نقاط، يليهما زينيت سان بطرسبورغ بـ5 نقاط، وباتي بوريسوف بنقطتين.

مباريات الليلة

يأمل مدرب بوردو الفرنسي لوران بلان من نيكولا انيلكا زميله السابق في منتخب فرنسا أن يصوم عن التسجيل موقتاً لدى استضافة بوردو الفرنسي (6 نقاط) لتشلسي الإنكليزي (7 نقاط) على ملعب «شابان دلماس».
ويعتمد بوردو بشكلٍ رئيس على نجمه المتألق يوان غوركوف المعار من ميلان الإيطالي، والذي رأى أن التعادل الأخير مع رين (2-2) في الدوري أتى محفّزاً قبل لقاء تشلسي.
وسيعود الحارس الأساسي أولريش راميه إلى صفوف الفريق النبيذي بعد إبلاله من إصابة في معدته.
وفي حال خسارة تشلسي، سيكون الوضع أشبه بكارثة لفريق المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي تأهل إلى الدور الثاني في المواسم الستة الماضية.
وقال سكولاري: «من السهل أن نفوز خارج أرضنا، سنذهب إلى بوردو لننتصر ونتأهل إلى الدور الثاني».
أما روما الإيطالي الوصيف (6 نقاط)، والذي عاد بقوة بعد فوزه الساحق على تشلسي 3-1 في الجولة الماضية، فيحل ضيفاً ثقيلاً على كلوج الروماني (4 نقاط) الذي لا أمل له بالاستمرار سوى الفوز.
وكان كلوج قد أعلن بقوة عن قدومه إلى هذه المسابقة بفوزه على أرض روما بالذات 2-1 في الجولة الافتتاحية، بهدفين من الأرجنتيني خوان كوليو.
وفي المجموعة الثانية، سيضمن فوز انتر ميلان الإيطالي (8 نقاط) على ضيفه باناثينايكوس اليوناني (4 نقاط) تصدّره المجموعة، بينما سيكفيه التعادل لبلوغ الدور الثاني، لكن الفريق اليوناني لن يكون لقمة سائغة، وخصوصاً بعد انتصاره المدوي في الجولة الماضية على أرض فيردر بريمن الألماني 3-0.
ويبدو انتر في حالٍ معنوية مريحة بعد فوزه على يوفنتوس (1-0) في «دربي إيطاليا»، والذي وصفه رئيسه ماسيمو موراتي بأنه اللقاء الأجمل لانتر هذا الموسم.
ويتوقع أن يشارك البرازيلي أدريانو إلى جانب السويدي زلاتان إبراهيموفيتس في خط الهجوم، وهو ما لمّح إليه المدرب البرتغالي بعد مباراة يوفنتوس: «أدريانو لعب جيداً، وقدّم ما هو مطلوب منه. أعتقد أنه بمواجهة ليغروتاليي وكييليني (قلبا دفاع يوفنتوس)، كنا بحاجة إلى لاعبٍ شرس مثل أدريانو في خط المقدمة».
وأضاف مورينيو: «لقد قام بعملٍ دفاعي جيد، وفي الهجوم أيضاً، وهو ما لا يقوم به معظم المهاجمين».
ويأمل انورثوزيس القبرصي (5 نقاط) أن يستمر مشواره، وتحقيق الفوز على ضيفه فيردر بريمن (3 نقاط) لكي يعزز آماله في التأهل للمرة الأولى في تاريخه إلى الدور الثاني.
ويحلّ برشلونة الإسباني (10 نقاط) ضيفاً على سبورتينغ لشبونة البرتغالي (9 نقاط) بعد أن هزمه ذهاباً 3-1 في افتتاح مباريات المجموعة الثالثة، غير أن إصابة مهاجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي، يمكن أن تشكّل عقبة للفريق الكاتالوني في طريق تأهله إلى الدور الثاني.
ورأى المدرب جوسيب غوارديولا أن احتمال غياب ميسي سيعوّض في هذه المباراة: «إنه مفتاح الفريق ومختلف عن الآخرين، لكنني أملك غيره في التشكيلة».
وتقتصر آمال شاختار على الحلول ثالثاً (3 نقاط) والانتقال إلى مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي، لذا سيكون فوزه أو تعادله مع ضيفه بازل السويسري (نقطة واحدة) كافياً لتحقيق مراده.
ويبدو اتلتيكو مدريد الإسباني وليفربول الإنكليزي في وضعٍ مريح في المجموعة الرابعة، إذ يملك كل منهما 8 نقاط مقابل 3 لمرسيليا الفرنسي وبي أس في أيندهوفن الهولندي.
ويستقبل ليفربول مرسيليا الذي عاد إلى خط المنافسة بفوزه الساحق على ايندهوفن 3-0 في الجولة الرابعة، بينما يحلّ ايندهوفن ضيفاً على أتلتيكو مدريد.
ورغم رجحان كفة «الحمر» في المباراة الأولى، إلا أن الفريق الفرنسي هزم الإنكليز على ملعبهم منذ 13 شهراً (1-0).
ويعوّل ليفربول على عودة قائده ستيفن جيرارد بعد غيابه لإصابة عضلية في فخذه، عن مباراة فولام في الدوري (0-0) ومباراة بلاده الودية مع ألمانيا (2-1).
وعن مباراة السبت الماضي قال المدرب الإسباني رافايل بينيتيز: «خاب أملنا لنتيجة فولام، لكن لا يمكننا التحدث عن مباريات الماضي. نحن محبطون، يجب أن نعالج الأخطاء التي ارتكبناها».
ويرى بينيتيز أن عودة جيرارد ضرورية لإعادة تشكيل الثنائي الذي ساهم بتسجيل أكثر من 50 هدفاً الموسم الماضي، «كمدرب لا أحب تسمية اللاعبين المميّزين، لكن جيرارد وفرناندو توريس سجلا حوالى 54 هدفاً منذ أن شاركا في الفريق ذاته».
وأقرّ لاعب وسط مرسيليا الحالي وليفربول السابق، الهولندي بودوين زندن الذي سجل هدف التعادل لفريقه من ركلة حرّة في الثواني الأخيرة أمام ليل في الدوري المحلي الأحد أنه: «يجب أن تقلق لدى مواجهة ليفربول. إنهم بين أفضل فريقين حالياً في إنكلترا. ستكون مباراة صعبة للغاية، لكن لسنا خائفين».
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
بوردو (فرنسا) - تشلسي (إنكلترا) (21.45)
كلوج (رومانيا) - روما (إيطاليا) (21.45)
- المجموعة الثانية:
انتر ميلان (إيطاليا) - باناثينايكوس (اليونان) (21.45)
انورثوزيس (قبرص) - فيردر بريمن (ألمانيا) (21.45)
- المجموعة الثالثة:
شاختار دونيتسك (أوكرانيا) - بازل (سويسرا) (21.45)
سبورتينغ لشبونة (البرتغال) - برشلونة (إسبانيا) (21.45)
- المجموعة الرابعة:
اتلتيكو مدريد (إسبانيا) - ايندهوفن (هولندا) (21.45)
ليفربول (إنكلترا) - مرسيليا (فرنسا) (21.45).


في إيطالياولم يشرك مدرب الفريق البرتغالي جوزيه مورينيو لاعبه الفرنسي في مباراة يوفنتوس السبت الماضي، مفضلاً الاعتماد على الغاني سالي مونتاري الذي سجل هدف المباراة الوحيد، بينما شارك قائد منتخب فرنسا بديلاً في الدقيقة الاخيرة من المباراة.