strong>دخل الاتحاد اللبناني لكرة السلة مرحلة جديدة مع انتخاب هيئة إدارية جديدة و«تجديد» الرئاسة لبيار كاخيا (بانتظار أول جلسة إدارية). ويبدو أن أول المشاريع سيكون الدوري اللبناني ــــ الإماراتي
كشف الرئيس المقبل للاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا عن أن البطولة اللبنانية ــــ الإماراتية ستنطلق في الأشهر القليلة المقبلة بموافقة الاتحاد الآسيوي للعبة وإشرافه، مؤكداً أنها ستعود بالنفع على أندية الدولتين. وقال كاخيا في حديث إلى وكالة فرانس برس: «تشكّل الإمارات ودبي تحديداً حالة استثنائية، وخصوصاً أن الجالية اللبنانية كبيرة هناك، فيما تؤدي الشركات اللبنانية أيضاً دوراً فعالاً».
وتابع «اتفقنا مع رئيس الاتحاد الإماراتي إسماعيل الغرغاوي على إقامة بطولة مشتركة بيننا، على أن نلعب ذهاباً وإياباً كل يوم ثلاثاء في دبي وبيروت، وما يساعد في هذا الأمر الرحلات اليومية بين المدينتين».
وأوضح «الإفادة ستكون مشتركة. فمن ناحية ستكسب الأندية الإماراتية معنوياً من خلال الاحتكاك مع الأندية اللبنانية، والأخيرة أيضاً ستجني الفائدة من خلال خوض مباريات تنافسية».
وأكد أن «البطولة ستقام بموافقة الاتحاد الآسيوي وإشرافه»، مشيراً إلى «مشاركة ناديين أو أربعة من كل دولة فيها، على أن يُقرّ هذا الأمر رسمياً الشهر المقبل لدى اجتماع الطرفين لوضع الخطة النهائية لهذه البطولة».
وتابع «نأمل أن نحقق نقلة نوعية للعبة في الفترة المقبلة، وخصوصاً أننا سنقوم بمساعدة كل ناد في تجنيس أحد اللاعبين ليكون الجميع على قدم المساواة، شرط ألا يتجاوز هذا اللاعب الثامنة والعشرين من عمره، وأن يتخطّى مترين للاستفادة من مؤهلاته».
وأوضح أن الاهتمام بالقاعدة هو الأساس لبناء أندية قوية ومنتخب قوي. ومن أجل تشجيع الأندية على الاهتمام بالنشء، فإن الاتحاد اللبناني سيقدم مبلغاً مقداره 6 آلاف دولار لكل ناد إذا نجح في تكوين فريق للاعبين دون الـ14 عاما».
(أ ف ب)