strong>سيكون الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم محطّ الاهتمام في نهاية الأسبوع الحالي مع مباراتي «دربي»، الأولى في العاصمة لندن وتجمع تشلسي وأرسنال، والثانية في مانشستر بين فريقي المدينة يونايتد وسيتي
ينتقل أرسنال من شمال العاصمة الإنكليزية المتواضعة إلى ملعب «ستامفورد بريدج» في منطقة تشلسي الراقية ليواجه المتصدر الذي لم يخسر سوى مباراة واحدة هذا الموسم، وذلك في المرحلة الـ 15 من الدوري الإنكليزي الممتاز. ويريد «المدفعجية» استعادة هيبتهم التي اهتزت بعد خسارتهم على أرض مانشستر سيتي (0-3) في المرحلة الماضية، ما أنزلهم إلى المركز الخامس على لائحة الترتيب خلف استون فيلا، في وقت أهدر فيه تشلسي نقطتين بتعادله السلبي مع ضيفه نيوكاسل يونايتد.
ويستمر تألق المهاجم الفرنسي نيكولا أنيلكا في صفوف الـ«بلوز» الذين لم تهتز شباكهم سوى أربع مرات هذا الموسم، وأصبح الخيار صعباً بينه وبين العاجي ديدييه دروغبا العائد من الإصابة، والساعي إلى استعادة مركزه الأساسي في تشكيلة المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري.
ويسبق مباراة القمة غداً، لقاء مانشستر يونايتد الثالث وجاره اللدود مانشستر سيتي الـ11 على ملعب الأخير «سيتي أوف مانشستر».
وأكد مهاجم يونايتد الدولي واين روني حماسة فريقه لخوض اللقاء: «من الممتع أن نظهر لسيتي من هم ملوك مانشستر. لا يزعجنا البتة عندما ينالون كل هذه التغطية الإعلامية، ننزعج فقط عندما يحرزون الألقاب، لكنهم يقبعون الآن في منتصف اللائحة».
وفي ختام المرحلة، يستضيف ليفربول الوصيف بفارق الأهداف عن تشلسي، وست هام الـ 13 الاثنين على ملعب «انفيلد رود».
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- السبت:
استون فيلا - فولام (17.00)
ميدلسبره - نيوكاسل (17.00)
ستوك سيتي - هال سيتي (17.00)
سندرلاند - بولتون (17.00)
ويغان - وست بروميتش البيون (17.00)
- الأحد:
مانشستر سيتي - مانشستر يونايتد (15.30)
بورتسموث - بلاكبيرن روفرز (17.00)
توتنهام - إفرتون (17.00)
تشلسي - أرسنال (18.00)
- الاثنين:
ليفربول - وست هام (22.00)

إسبانيا

يخوض برشلونة المتصدر اختباراً صعباً للغاية عندما يحلّ ضيفاً على اشبيلية السادس، الليلة، في المرحلة الـ 13 من الدوري الإسباني.
وسيكون الخطأ ممنوعاً على الفريق الكاتالوني لأن غريمه التقليدي ريال مدريد حامل اللقب يتربص به، إذ لا يبتعد عنه إلا بفارق ثلاث نقاط وهو سيحل ضيفاً على خيتافي
الـ 12 في مباراة مميزة لمدربه الألماني برند شوستر لأنه يواجه فريقه السابق.
على ملعب «رامون سانشيز بيزخوان»، يأمل برشلونة أن يكون الفوز الكبير الذي حققه على مضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي (5-2) الأربعاء في دوري أبطال أوروبا، قد منح لاعبيه الدفع المعنوي اللازم ليخرجوا فائزين من مباراتهم مع اشبيلية، وليعوّضوا بالتالي إهدارهم نقطتين ثمينتين بتعادلهم مع خيتافي في المرحلة السابقة (1-1).
وأوقف خيتافي الذي يأمل أن يحقق الشيء ذاته مع ريال مدريد، الانتصارات المتتالية للفريق الكاتالوني وحرمه تحقيق فوزه العاشر على التوالي.
وستكون المباراة مناسبة مميزة لظهير برشلونة البرازيلي دانيال الفيش، لأنه سيواجه زملاءه السابقين في اشبيلية الذي تركه الصيف الماضي للانتقال إلى برشلونة مقابل حوالى 30 مليون يورو.
وسترتدي المواجهة طابعاً مميزاً لأنها ستكون بين أفضل خط هجوم أي برشلونة (37 هدفاً في 12 مباراة في الدوري)، واشبيلية صاحب أفضل دفاع (تلقى 8 أهداف فقط في 12 مباراة).
بدوره، يدخل ريال مدريد إلى مباراته مع خيتافي بمعنوياتٍ جيّدة بعدما ضمن تأهله إلى دور الـ 16 في دوري الأبطال.
ويعاني الفريق الملكي كثيراً في الآونة الأخيرة بسبب الإصابات التي كان آخر ضحاياها هدافه الأرجنتيني غونزالو هيغوين ومواطنه المدافع غابريال هاينتزه، لكنه تلقى دفعة معنوية جيدة بعودة الجناح الهولندي اريين روبن والمدافع الإيطالي فابيو كانافارو إلى التمارين.
ويعدّ خيتافي خصماً صعباً لريال مدريد، وخصوصاً أنه كان قد تغلب عليه في المواجهة الأخيرة بينهما، الموسم الماضي، على ملعب «سانتياغو برنابيو» 1-0.
وفاز خيتافي على النادي الملكي في ثلاث مناسبات من أصل آخر 8 مواجهات بينهما، مقابل تعادلين وهزيمتين.
وهنا البرنامج:
- السبت:
خيتافي ـ ريال مدريد (21.00)
اشبيلية ـ برشلونة (23.00)
- الأحد:
ريكرياتيفو هويلفا ـ فياريال (18.00)
اتلتيك بلباو ـ نومانسيا (18.00)
ملقة ـ اوساسونا (18.00)
اسبانيول ـ سبورتينغ خيخون (18.00)
الميريا ـ ديبورتيفو لا كورونيا (18.00)
بلد الوليد ـ مايوركا (18.00)
فالنسيا ـ ريال بيتيس (20.00)
اتلتيكو مدريد ـ راسينغ سانتاندر (22.00)

إيطاليا

يبحث نابولي الرابع عن تحقيق مفاجأة جديدة في المرحلة الـ 14 من الدوري الإيطالي، وإلحاق الخسارة الثانية هذا الموسم بالمتصدر انتر ميلان.
ويريد نابولي الاستفادة من الحالة المهزوزة للـ «نيراتزوري» هذا الأسبوع بعد خسارتهم على ملعبهم «جوزيبي مياتزا» أمام باناثينايكوس اليوناني (0-1) في دوري الأبطال، إلا أن نتائج الفريق الجنوبي أخيراً لم تكن على قدر المستوى الذي أظهره في بداية الموسم.
ويأمل ميلان الوصيف الذي لم يخسر منذ المرحلة الثانية تحقيق نتيجة طيبة على ملعبه، حتى يقلّص الفارق مع جاره اللدود، الذي يبلغ 3 نقاط حالياً، لكن للـ«روسونيري» زيارة حساسة إلى جزيرة صقلية يواجه فيها باليرمو الـ14.
وهنا البرنامج:
- السبت:
كاتانيا - ليتشي (19.00)
يوفنتوس - ريجينا (21.30)
- الأحد:
اتالانتا - لاتسيو (16.00)
كالياري - سمبدوريا (16.00)
جنوى - بولونيا (16.00)
انتر ميلان - نابولي (16.00)
روما - فيورنتينا (16.00)
سيينا - تورينو (16.00)
أودينيزي - كييفو (16.00)
باليرمو - ميلان (21.30)

فرنسا

ستكون الفرصة متاحة أمام ليون، حامل اللقب والمتصدر، لاستعادة نغمة الفوز عندما يستقبل فالنسيان الـ 19 قبل الأخير في المرحلة الـ 16 من الدوري الفرنسي.
وكان ليون قد سقط في المرحلة السابقة أمام باريس سان جرماند (0-1) في مباراة تعرّض خلالها قائده البرازيلي جونينيو للطرد بعد 17 دقيقة على دخوله أرض الملعب، إضافةً إلى إصابة مدافعه انطوني ريفيير في الرباط الصليبي لركبته. وازدادت المتاعب بإصابة الهداف كريم بنزيما أيضاً.
وسيكون نيس أكثر الذين يأملون أن تكون هذه الإصابات مكلفة لليون من ناحية النتائج، لأنه صعد في المرحلة السابقة إلى المركز الثاني بفارق 5 نقاط عن البطل، وهو سيستضيف في هذه المرحلة الوافد الجديد غرونوبل.
وهنا البرنامج:
- السبت:
أوسير - موناكو (20.00)
لو هافر - نانت (20.00)
لو مان - كاين (20.00)
ليل - لوريان (20.00)
ليون - فالنسيان (20.00)
نيس - غرونوبل (20.00)
سوشو - بوردو (22.00)
- الأحد:
نانسي - سانت اتيان (18.00)
تولوز - مرسيليا (18.00)
رين - باريس سان جرمان
(22.00).
(أ ف ب)


في إسبانياويتوقع أن ينتظر برشلونة الفترة القليلة المقبلة قبل القيام بخطوة التفاوض مع بلحاج (26 عاماً)، وذلك لمتابعة مدى تطوّر شفاء ابيدال من إصابته، لكنه إذا أراد ضمّ الجزائري عند فتح باب الانتقالات الشتوية مطلع السنة المقبلة، فعليه دفع مبلغ من المال إلى بورتسموث ولنس على حدٍّ سواء. ولعب بلحاج الفرنسي المولد 28 مباراة دولية مع المنتخب الجزائري
سجل خلالها 3 أهداف.