ستكون الكرة اللبنانية على موعد قاري، اليوم، عندما يستضيف نادي الصفاء ذهاب الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي في مواجهة ديمبو الهندي، وهو قادر على تحقيق الفوز المريح مع الأرض والجمهور
أحمد محيي الدين
لا تبدو مهمة فريق الصفاء صعبة في بلوغ الدور النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي، عندما يلتقي ضيفه ديمبو الهندي على ملعب المدينة الرياضية، اليوم، (الساعة 4:00) في ذهاب الدور نصف النهائي. وسبق أن خاض فريق النجمة الدور النهائي للمسابقة القارية، حيث حلّ وصيفاً للفيصلي الأردني عام 2005 بخسارته ذهاباً 0ــ1 في عمان وإياباً 2ــ3 في بيروت.
وينعم الصفاء بسجل مميز في البطولة، إذ إنه الفريق الوحيد الذي لم يتعرّض لأي خسارة، حيث خاض 8 مباريات، ففي الدور الأول وضمن المجموعة الثانية فاز على إيست بنغال الهندي ذهاباً 1ــ0 في بيروت، وتعادلا 0ــ0 إياباً، وتعادل مع الوحدات الأردني ذهاباً وإياباً 3ــ3، وتعادل مع أهلي صنعاء اليمني ذهاباً 0ــ0 في صنعاء، وفاز إياباً 1ــ0 في بيروت.
وفي الدور ربع النهائي، قابل الصفاء بيراك الماليزي فتغلب عليه 2ــ0 في كوالالمبور، وسحقه 5ــ0 في بيروت.
هذا السجل الصفاوي الناصع سيكون حليفاً للفريق البيروتي، اليوم، حيث يسعى الصفاء إلى تحقيق مبتغاه بالفوز بغلة وافرة ليكون مرتاحاً في دلهي الثلاثاء المقبل، وليتجّنب تكرار ما حدث مع الأنصار في الدور الأول، حيث خسر 1ــ3 في دلهي وتعادل إياباً 1ــ1 في بيروت. وكان الفريق الهندي قد تأهل لربع النهائي كأفضل فريق ثان من المجموعة الأولى خلف المحرق البحريني، ثم أقصى هوم يونايتد السنغافوري بتعادلهما 1ــ1 ذهاباً وفوز ديمبو 4ــ3 إياباً.

مؤتمر المدربين

وعقد أمس، مؤتمر صحفي لمدربَي الفريقين، فأكد مدرب الصفاء سمير سعد أن فريقه جاهز لخوض المباراة، آملاً أن يتابع اللاعبون تقديم المستوى المميز، وخاصة أن المسؤولية وطنية، إذ تخص اسم لبنان لا الصفاء وحسب.
ورأى سعد أن فريق ديمبو منظّم ومتكامل الصفوف، وقدّم مباريات رائعة، ولا سيّما أنه أخرج الأنصار من الدور الأول.
فنياً، عمل سعد على سدّ الثّغر الدفاعية التي انكشفت في لقاء بيراك، وأكد أنه سيلعب بالتشكيلة عينها التي خاضت الدور ربع النهائي، إذ سيعوّل على الحارس نزيه طيّ في حراسة المرمى، وعلى علي السعدي ومحمد قرحاني ورامز ديوب وميلات في الدفاع الذي يعدّ من الأقوى في البطولة حيث لم يتلقّ الفريق سوى 6 أهداف من الوحدات، وفي الوسط سيكون عامر خان وحمزة عبود والمغربي حميد ترمينا ورامي قدورة إضافة إلى المهاجمين روني عازار وديريك. ويمتلك سعد أوراقاً رابحة في مجمل الخطوط، أبرزها المهاجم محمد قصّاص. وأضاف سعد «ليس لدي فكرة شاملة عن ديمبو، لكننا راقبناه من خلال مباراتَيه مع الأنصار والتفاؤل موجود والحذر مطلوب».
من جهته، رأى مدرب ديمبو أرماندو كورلاسو أن الصفاء فريق ممتاز ولديه كل مقومات النجاح، وأكد سعيه للفوز في المباراة أو التعادل على أقل تقدير في مسيرة الوصول للمباراة النهائية، مضيفاً إن اللعب في لبنان له نكهة خاصة. وقد راقب كورلاسو فريق الصفاء، ورأى أن أفضل اللاعبين هما عامر خان وروني عازار المتفاهمَين تماماً. وسيعتمد المدرب الهندي على أفراد الفريق المتفاهمين جيداً، إذ إنّهم يلعبون مع بعضهم بعضاً منذ ثماني سنوات تقريباً، ولكن الاعتماد الأساس سيكون على المهاجم البرازيلي بيتو، والقائد لورنس كليماكس والهداف النيجيري سوليي رانتي مارتنز (8 أهداف في الدور الأول) والكونغولي امبويو يومي.
*سيقود المباراة طاقم تحكيم كوري جنوبي بقيادة لي غي يونغ.

المحرق × النهضة

يأمل المحرق البحريني قطع نصف المسيرة نحو بلوغ المباراة النهائية وتكرار إنجاز عام 2006 عندما يستضيف النهضة العماني على استاد البحرين الوطني (الساعة 18:15). وقد بلغ المحرق هذه المرة الدور نصف النهائي بعدما تفوّق على كيداه الماليزي (5ــ0 و2ــ1) في لقائَي ربع النهائي، فيما بلغ النهضة هذا الدور بعدما تفوّق على الجيش الماليزي في لقاء الإياب 3ــ0 في نزوى ليعوض خسارته ذهاباً 1ــ2.
وسيسعى المحرق إلى الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور في هذه المباراة، على أمل الخروج بنتيجة كبيرة ليخوض لقاء الإياب في نزوى بعيداً عن الضغوط النفسية.
ويقود المحرق المدرب المحلي سلمان شريدة، الذي يأمل قيادة الفريق إلى تحقيق اللقب الآسيوي للمرة الأولى.
ومن جهته، يأمل النهضة الخروج بنتيجة إيجابية قبل لقاء العودة على أرضه، وسيسعى إلى الاستفادة من معنويات لاعبيه المرتفعة بعد الفوز الكبير على الجيش السنغافوري في المرحلة الماضية. ويقود الفريق المدرب الصربي ميروسلاف رادينوفيتش، الذي سيعوّل بشكل أساسي على جهود المحترف التوغولي إيدي باهوما والمدافع البوركيني إبراهيم كابوري ولاعب الوسط العاجي دادي.


المدرّجات مشرّعة مجاناً للجمهور

أكد رئيس نادي الصفاء عصام الصايغ أن الإدارة أنهت الترتيبات اللوجستية، معتبراً أن المؤازرة الجماهيرية لممثل الكرة اللبنانية، باتت أكثر إلحاحاً من السابق، وستكون مدرّجات المدينة الرياضية مشرّعة أمام الجمهور. وأجرى الفريق الهندي حصّتين تدريبيّتين، أمس، صباحاً على ملعب الصفاء، ومساءً في المدينة.