نجح الصفاء في التفوّق ذهاباً على منافسه ديمبو الهندي، وفاز عليه بصعوبة 1ــ0 في بيروت، في ذهاب نصف النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي، وتنفّس قليلاً للقاء الإياب الأصعب في نيودلهي بعد أسبوعين
أحمد محيي الدين
حقق الصفاء خطوة ناجحة ولو بهدف واحد، ولكن فاته تحقيق نتيجة أعلى من الأهداف في شباك ديمبو الهندي الذي قدم مباراة دفاعية جيدة للخروج ولو بتعادل يرضيه للنجاح على أرضه لاحقاً.
وقبل الغوص في أحداث اللقاء، لا بد من الإشارة إلى أداء حكم المباراة الكوري الجنوبي لي غي يونغ الذي كاد أن يفجّرها بارتباك قراراته، وخاصة عندما احتسب ركلة جزاء إثر عرقلة قصّاص ثم تراجع عنها بعد التشاور مع الحكم المساعد، ثم عاد ليحتسبها مرة أخرى لكنه تردد ثانية، وكان قراره النهائي ركنيّة للصفاء مع إنذار لقصّاص.
سيطر الصفاء على مجريات المباراة، لكن عاب أداءه البطء والرتابة، إذ افتقد للّمسة الأخيرة، ولم يأت أداء لاعبيه المحليين والأجانب كما ينبغي فبدا واضحاً العقم في خط الوسط وعلى الأطراف معظم الفترات، فلم تظهر فاعلية فديريك وتاه حميد ترمينا ومحمد قرحاني لم يساند الهجوم، وجاءت تحركات روني عازار السريعة دون فعالية. وكانت أول الفرص من ركلة حرة سددها علي السعدي فوق المرمى (14)، ثم فرصة مشابهة سددها قرحاني وأنقذها الحارس الهندي الجيد (30)، ورد ديمبو بكرة من فالو لكن تسديدته كانت ضعيفة بين يدي نزيه طي (33)، وفي نهاية الشوط الأول لم تجد تسديدة ترمينا طريقها نحو الشباك فلامست العارضة إلى الخارج.
في الشوط الثاني، تحسّن الصفاء هجومياً، فيما انكفأ لاعبو ديمبو إلى الخلف معتمدين على الثلاثي الأجنبي التائه هجوماً، وأضفى دخول محمد قصّاص (52) وخضر سلامة (75) سرعة على أداء الفريق وخطورة أكبر، وسدد سلامة بجانب القائم (80)، وأتبعه ترمينا برأسية فوق العارضة (85)، ثم تسديدة من عبود بين يدي الحارس. وفي الدقيقة الأخيرة، رفع عامر خان ركلة حرة إلى داخل المنطقة الهندية فارتدّت الكرة من الدفاع إلى خارج المنطقة ليحضّرها عبود ويطلقها «صاروخ» ارتطمت بالقائم الأيسر إلى داخل الشباك، مفجّرة فرحة صفاوية أمام 300 متفرج على مدرجات المدينة الرياضية.

لقطات

■ صرّح مدرّب الصفاء سمير سعد عقب المباراة، فأشاد بالنتيجة، منتقداً الحكم لقراراته الخاطئة، ومعتبراً أن فريقه «سيطر سيطرةً مطلقة لكنه تأثر بالبطء، إلا أن الفوز مهم ويجب العمل الآن والتطلّع إلى نتيجة إيجابية إياباً».
■ رأى مدرب الفريق الهندي أن فريقه قدّّم مباراة جيدة وكان يفضل العودة إلى نيودلهي بالتعادل، وأن مباراة الإياب ستكون صعبة على الطرفين ومفتوحة.
■ سيفتقد الصفاء إياباً نجم وسطه عامر خان بسبب تراكم الإنذارات.
■ على موشّحات طائفية وسياسية انقسم جمهور الصفاء على نفسه، ما استدعى تدخل القوى الأمنية لفضّ الاشتباك.


النهضة يقهر المحرق في المنامة

فاجأ النهضة العُماني مضيفه المحرق البحريني وهزمه 1ــ0 في المنامة، سجله زاهر العلوي في الدقيقة العاشرة. وتعد النتيجة مفاجئة لأن المحرق من المرشحين الأساسيين لإحراز اللقب الذي خسره قبل عامين أمام الفيصلي الأردني. وكان أصحاب الأرض قد سيطروا على مجريات اللقاء إلا أن النهضة خطف الهدف وتكتّل دفاعياً للحفاظ على التقدم