حذّر رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» البريطاني ماكس موزلي من أن سباقات سيارات الفورمولا 1 ستعيش سنة إضافية قبل أن يبدأ انهيارها، إلا إذا بدأ العمل بخفض التكاليف.وصارح موزلي الذي ستنتهي ولايته على رأس «فيا» السنة المقبلة، بأن مستقبل الفئة الأولى بخطر بسبب ارتفاع كلفة إدارة أي فريق، ضارباً المثل بفريق «سوبر أغوري» الياباني الذي أُجبر على الانسحاب من بطولة العالم للموسم الحالي، بعدما دخلها من دون أن يتمكّن من تأمين الدعم المالي الكافي للاستمرار.
ويرى موزلي أن فريقين على الأقل سيواجهان المصير نفسه في وقت قريب، مضيفاً: «أعتقد أنه إذا خسرنا فريقين إضافيين سيكون وضع رياضتنا غير مستقر». وتابع: «في الوقت الحالي لدينا 20 سيارة متنافسة، وإذا خسرنا فريقين سيتقلّص العدد إلى 16 سيارة، وهو أمر سيضعف السباقات. بعض المصنّعين بدأ أصلاً في مواجهة المشكلات إذا نظرنا إلى أسعار أسهمهم».
كما أصرّ موزلي على أن الفورمولا 1 لا يمكنها أن تعيش على أموال الأثرياء، وخصوصاً أن الخطر يهدّد الجميع في ظل الوضع المالي المضطرب عالمياً: «حتى قبل حدوث هذه التطوّرات السلبية في العالم الاقتصادي قلت إن وضع الفورمولا 1 قد يهتز، وإذا لم نجد حلاً قبل 2010 سنكون في مشكلة حقيقية. يمكننا أن نعيش في 2009، لكن لست متأكداً إذا كان بإمكاننا الصمود بعدها».
ويرى موزلي أن الحلّ هو خفض التكاليف: «إذ إن المحرك وجهاز تبديل السرعات يكلّفان حوالى 25 مليون جنيه استرليني (32 مليون دولار) في السنة».
(أ ف ب)