strong>سيكون الخطأ ممنوعاً أمام سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ16 من بطولة العالم للفورمولا 1، وإلا سيخطو منافسه البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس خطوة إضافية نحو التتويج باللقب
يسعى ماسا وفريقه الإيطالي إلى تعويض «كارثة» المرحلة السابقة في سنغافورة التي فاز بها سائق رينو الإسباني فرناندو ألونسو، وجاءت نتيجته لمصلحة هاميلتون الذي حلّ ثالثاً خلف الألماني نيكو روزبرغ ليعزّز بالتالي صدارته للترتيب العام برصيد 84 نقاط، متقدّماً بفارق 7 نقاط عن ماسا، بينما تربّعت ماكلارين مرسيدس على صدارة ترتيب الصانعين برصيد 135 مقابل 134 نقطة لفيراري التي تراجعت إلى المركز الثاني.
ويبدو أن ماسا متفائل حيال السباق الياباني الذي تحتضنه حلبة «فوجي سبيدواي» للموسم الثاني توالياً: «نملك سيارتين جيدتين، وسنحاول أن نضعهما أمام منافسينا. بإمكاننا أن نحقق ذلك، وعلينا التفكير بإيجابية والقتال حتى السباق الختامي».
ولا تحمل حلبة فوجي ذكريات جيدة لفريق فيراري ولماسا بالذات، إذ حصل «الحصان الجامح» متأخراً على البريد الإلكتروني الذي أرسله مراقبو الاتحاد الدولي إلى جميع الفرق لإعلامها بضرورة استعمال الإطارات الخاصة بالحلبات المبتلة، ما أجبر «سكوديريا» على إدخال سائقيها إلى الحظيرة لتبديل الإطارات.
وعوقب ماسا خلال سباق الموسم الماضي بالدخول إلى خط الحظائر لأنه تجاوز أحد منافسيه رغم وجود سيارة الأمان، فكان الفوز من نصيب هاميلتون الذي ابتعد حينها 17 نقطة عن رايكونن قبل مرحلتين على نهاية البطولة، قبل أن يعود ويفرّط بفرصة أن يصبح أول «مبتدئ» يتوج باللقب في موسمه الأول.
ويأمل البريطاني الشاب أن لا يتكرر سيناريو الموسم الماضي، وهو بدأ يظهر نضوجاً يخوّله أن يحافظ على الأفضلية التي قد تمنحه اللقب العالمي، وهو قال: «أنا أعشق اليابان. سباق العام الماضي كان صعباً بسبب الأحوال المناخية وسوء الرؤية، لكني استمتعت به».
ولن تكون مواجهة هاميلتون محصورة بماسا، بل يجب أن يأخذ في الحسبان زميل الأخير بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن، لأن الأخير يسعى إلى تلميع صورته وتأكيد أنه لم يفقد الحماسة التي جعلته يتوج باللقب الموسم الماضي.
ويبدو أن إدارة الفريق الإيطالي تتوقع من كيمي أن يكون على قدر الآمال المعقودة عليه، وخصوصاً في ما يخص منح «سكوديريا» النقاط التي قد تساهم في إعطائها لقب الصانعين. وسيكون فريق ماكلارين مرسيدس بحاجة أيضاً إلى جهود سائقه الثاني الفنلندي الآخر هايكي كوفالاينن الذي صعد إلى منصة التتويج لأول مرة في مسيرته خلال السباق الياباني الموسم الماضي، إذا ما أراد الفريق البريطاني ـــ الألماني الإبقاء على صدارته لترتيب الصانعين.
ويعود آخر فوز لماكلارين بلقب بطولة الصانعين إلى عام 1998 بفضل بطلها الفنلندي الآخر ميكا هاكينن الذي توّج بلقب السائقين خلال ذلك الموسم، والذي تلاه أيضاً، لكن لقب الصانعين في 1999 كان لفيراري.
(أ ف ب)


strong>إطارات مخطّطة بالأخضر لبيئة أفضل

ستظهر الفرق العشرة المشاركة في بطولة الفورمولا 1 خلال جائزة اليابان تضامنها مع حملة الاتحاد الدولي للسيارات نحو رياضة «نظيفة» بيئياً، وذلك عبر استعمال إطارات مخطّطة باللون الأخضر الذي يرمز إلى البيئة السليمة، قدّمتها شركة «بريدجستون» اليابانية التي تزوّد الفرق بالإطارات، في حفلٍ خصّص للمناسبة على هامش السباق