يسعى الفرنسي سيباستيان لوب، سائق «سيتروين سي 4»، إلى مواصلة هيمنته والاقتراب خطوة إضافية من الظفر باللقب العالمي للموسم الخامس على التوالي، وذلك عندما يخوض اعتباراً من اليوم رالي كورسيكا الفرنسي، المرحلة الـ13 من بطولة العالم للراليات. وتشير جميع المعطيات إلى أن لوب في طريقه ليصبح أول سائق يتوّج باللقب العالمي في 5 مناسبات، وخصوصاً أنه مرشح للفوز في سباق نهاية الأسبوع الذي تسيّده في المواسم الثلاثة الماضية.وإذا خرج لوب فائزاً من سباق بلاده الإسفلتي المؤلف من 16 مرحلة خاصة تمتد لمسافة 359.02 كلم وزّعت على 3 أيام بواقع 6 مراحل في اليومين الأوّلين و3 مراحل في اليوم الأخير، سيخطو خطوة كبيرة في اتجاه أن يصبح أفضل سائق في تاريخ هذه الرياضة على الإطلاق، بعد أن نجح الموسم الماضي في معادلة إنجاز الفنلندي «الطائر»، تومي ماكينن، الذي كان السائق الوحيد المتوّج باللقب في 4 مناسبات متتالية أعوام 1996 و1997 و1998 و1999 على متن «ميتسوبيشي لانسر».
وقد يشهد الأحد تتويج البطل الفرنسي باللقب العالمي إذا فاز بالسباق ولم يحقق منافسه الفنلندي ميكو هيرفونن، سائق فريق «فورد ــــ أبو ظبي» أفضل من المركز السابع، لأن لوب كان قد وسّع الفارق الذي يفصله عن الأخير إلى 12 نقطة، الأحد الماضي، بعدما سطّر فوزه التاسع هذا الموسم، والخامس والأربعين في مسيرته (رقم قياسي)، وذلك بعدما سيطر على رالي كاتالونيا تماماً.
ووسّع لوب بالتالي الفارق الذي يفصله عن هيرفونن إلى 12 نقطة، بعدما اكتفى الأخير بالمركز الثالث في إسبانيا.
ويأمل هيرفونن أن يعود إلى ساحة المنافسة قبل فوات الأوان، لأنه يبقى للموسم ثلاث مراحل فقط. إذ إلى جانب كورسيكا، هناك رالي اليابان الذي سيقام بين 31 الشهر الحالي والثاني من الشهر المقبل، ومن ثم تختتم البطولة برالي بريطانيا بين 5 و7 كانون الأول المقبل. وتبدو مهمة هيرفونن معقّدة جداً، وخصوصاً أن طرقات كورسيكا تعتبر من «اختصاص» لوب وبامتياز، كما يضاف إلى واقع تألّق البطل الفرنسي على طرقات بلاده الأداء المتفوّق الذي تقدمه «سيتروين سي 4» التي حققت في كاتالونيا الثنائية الثالثة على التوالي، لأن زميل لوب الإسباني دانيال سوردو حلّ ثانياً.
(أ ف ب)