تبدو حظوظ منتخبات عرب أفريقيا كبيرة لبلوغ الدور الثاني عندما تخوض اليوم وغداً الجولة السادسة الأخيرة من الدور الأول للتصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم أفريقيا لكرة القدم
ضمنت ثلاثة منتخبات تأهلها حتى الآن إلى الدور الثاني الحاسم وهي الكاميرون (المجموعة الأولى) وبنين (الثالثة) ونيجيريا (الرابعة)، وتبقى 17 بطاقة سيجري التنافس عليها بقوة، علماً بأن نظام التصفيات يقضي بتأهل أبطال المجموعات الـ 12، إضافة إلى أفضل 8 منتخبات تحتل المركز الثاني. وبالعودة إلى منتخبات عرب أفريقيا وحظوظها في الجولة السادسة الأخيرة، فإنها متفاوتة بين منتخبات مرشحة فوق العادة لتكون في الدور النهائي الحاسم، وخصوصاً مصر والمغرب وتونس، ومنتخبات أخرى يتعيّن عليها الفوز لضمان التأهّل دون الدخول في حسابات المركز الثاني وهي تحديداً ليبيا والجزائر في المجموعتين الخامسة والسادسة.
ويبقى المنتخب السوداني الوحيد بين منتخبات عرب أفريقيا المطالب بالفوز على الكونغو بفارق هدفين في المجموعة العاشرة وانتظار مصيره بين أفضل 8 منتخبات في المركز الثاني. وتكمن أفضلية منتخبات مصر والمغرب وتونس، في كونها تنتظرها مواجهات سهلة على أرضها أمام جيبوتي وموريتانيا وسيشل على التوالي، ويكفي الفراعنة التعادل مع جيبوتي، غداً الساعة 21.00 بتوقيت بيروت، لضمان صدارة المجموعة الثانية عشرة، فيما يحتاج المغرب إلى الفوز على موريتانيا (اليوم 22.30) وتونس على سيشل (اليوم 18.00)، ليتصدر المغرب مجموعته الثامنة، فيما تحجز تونس بطاقتها بين المنتخبات الثمانية صاحبة أفضل مركز ثان، لكون بوركينا فاسو المتصدرة مرشحة لضمان المركز الأول. يذكر أن مصر تتصدر المجموعة الثانية عشرة برصيد 12 نقطة مقابل 9 نقاط لكل من الكونغو الديموقراطية ومالاوي، فيما يحتل المغرب المركز الثاني في المجموعة الثامنة برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف رواندا المتصدرة، والأمر ذاته بالنسبة إلى تونس صاحبة 10 نقاط مقابل 13 نقطة لبوركينا فاسو صاحبة الصدارة. ويخوض المنتخب الجزائري اختباراً صعباً خارج قواعده، عندما يحل ضيفاً على ليبيريا (اليوم 19.00) التي فقدت كل الآمال من أجل المنافسة على التأهل إلى الدور الحاسم. ويحتاج المنتخب الجزائري إلى الفوز لحسم تأهله المباشر بغضّ النظر عن نتيجة مباراة القمة بين المطاردَين المباشرين السنغال وغامبيا. وتملك الجزائر 9 نقاط بفارق نقطة واحدة أمام السنغال وغامبيا، فيما تملك ليبيريا نقطتين فقط.
في المقابل، يحتاج المنتخب الليبي إلى نقطة واحدة من مباراته أمام مضيفه الغابوني (اليوم 17.30) لضمان صدارة المجموعة الخامسة، بيد أن المهمة لن تكون سهلة أمام المضيف، الذي يحتل المركز الثاني مشاركةً مع غانا برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف ليبيا المتصدرة. وتبقى حظوظ المنتخب السوداني قليلة مقارنةً بباقي المنتخبات العربية الأخرى، لكونه يحتل المركز الثالث في المجموعة العاشرة برصيد 6 نقاط بفارق 3 نقاط خلف المتصدرين مالي والكونغو، إضافةً إلى أنه سيواجه الكونغو (اليوم 21.00) التي تسعى بدورها إلى التأهل سواء مباشرة من خلال انتزاع الصدارة أو كأحد أفضل 8 منتخبات صاحبة المركز الثاني.
ويتعيّن على السودان الفوز على الكونغو بفارق هدفين لإزاحتها من الوصافة بفارق الأهداف وانتظار نتائج باقي المجموعات للمنافسة على بطاقات المركز الثاني. أما الخسارة فتعني الخروج خالي الوفاض.
وفي باقي المباريات تلعب تنزانيا مع الرأس الأخضر، والكاميرون مع موريشيوس، وناميبيا مع زيمبابوي، وغينيا مع كينيا، وأوغندا مع بنين، وأنغولا مع النيجر، ونيجيريا مع سيراليون، وغينيا الاستوائية مع جنوب أفريقيا، وغانا مع ليسوتو، والسنغال مع غامبيا، وبوتسوانا مع موزامبيق، وساحل العاج مع مدغشقر، وبوروندي مع بوركينا فاسو، ومالي مع تشاد، وتوغو مع سوازيلاند، ومالاوي مع الكونغو الديموقراطية.