تبادل البريطاني لويس هاميلتون، سائق ماكلارين مرسيدس، والألماني تيمو غلوك، سائق تويوتا، السيطرة على جولتي التجارب الحرّة لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ16 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على حلبة «فوجي سبيدواي».واستهل هاميلتون، الذي يتصدر الترتيب العام بفارق سبع نقاط عن أقرب منافسيه البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري، الفترة الصباحية من التجارب بقوة، وسجّل أسرع زمن ومقداره 1.18.910 دقيقة بعد 25 دقيقة على انطلاق هذه الحصّة الممتدة لفترة ساعة ونصف، متفوّقاً بفارق 0.153 ثانية على ماسا، و0.369 ث على زميله الفنلندي هايكي كوفالاينن، فيما حلّ سائق فيراري الثاني كيمي رايكونن بطل العالم في المركز الرابع أمام سائقي رينو الإسباني فرناندو الونسو، والبرازيلي نيسلون بيكيت جونيور الذي تخلّف بفارق 0.833 ث عن هاميلتون.
وكان غلوك الأكثر نشاطاً في الجولة الأولى. إذ خاض 37 لفة في أول زيارة له لحلبة فوجي، لكنه خرج عن المسار في 5 مناسبات، ما جعله يكتفي بالمركز الـ18.
وأثمر نشاط غلوك في الفترة الصباحية، لأنه نجح في جولة التجارب الثانية في تسجيل أسرع زمنٍ ومقداره 1.18.383 د، وهو الرقم الذي لم يستطع أي من «الكبار» تحقيقه خلال الجولتين، متقدّماً بفارق 0.043 ثانية على الونسو، فيما حلّ هاميلتون ثالثاً بفارق 0.080 ث.
وجاء ماسا في المركز الرابع بفارق 0.108 ث عن غلوك، متقدّماً على زميله رايكونن.
وإذا كان نجم غلوك قد لمع على الحلبة التي تملكها تويوتا، فإن الفريق الياباني الثاني هوندا بدا مجدداً متواضعاً جداً، إذ حلّ سائقاه، البرازيلي روبنز باريكيللو والبريطاني جنسون باتون، في المركزين الـ16 والـ17 توالياً في الجولة الأولى، والـ15 والأخير توالياً في الجولة الثانية.
وتقام التجارب الرسمية اليوم الساعة 8.00 صباحاً، والسباق غداً الساعة 7.30.