صعد الإسباني فرناندو ألونسو، سائق رينو ثانيةً إلى أعلى منصة التتويج بإحرازه المركز الأول في جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الـ16 من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1. وقطع ألونسو مسافة السباق 305.721 كلم (67 لفة) بزمنٍ 1.30.21.892 ساعة، متقدّماً بفارق 5.283 ثوان على سائق «بي أم دبليو ساوبر» البولوني روبرت كوبيتسا و6.400 ثوان على سائق فيراري كيمي رايكونن الذي فقد الأمل بالدفاع عن اللقب العالمي.

وشهد السباق منافسة قوية منذ البداية بين أول المنطلقين، البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) متصدر الترتيب، وملاحقه البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) وأدت إلى احتكاك بينهما في اللفة الأولى عندما حاول البريطاني تخطي البرازيلي، وأدت إلى تراجع هاميلتون إلى المركز الأخير بعدما استدارت سيارته حول نفسها واضطر إلى انتظار مرور جميع السائقين ليستأنف السباق.
ودفع ماسا ثمن احتكاكه بهاميلتون وعوقب بالمرور بالحظائر، ولم يسلم هاميلتون نفسه من العقوبة ذاتها، لأنه كان السبب في خروج رايكونن من الحلبة في الانطلاقة، حيث استغل كوبيتسا وألونسو الفائز في المرحلة الماضية في سنغافورة، الموقف وانتزعا المركزين الأول والثاني توالياً.
وحلّ سائق رينو الآخر نيلسون بيكيه جونيور رابعاً، والإيطالي يارنو تروللي (تويوتا) خامساً، بينما جاء ماسا سادساً، وأنهى هاميلتون السباق خارج النقاط في المركز الـ 12، علماً بأنه يملك فرصة حسم اللقب في المرحلة المقبلة في الصين إذا حصد 6 نقاط أكثر من ماسا.
ويبقى عزاء فيراري في استعادة صدارة ترتيب الصانعين من ماكلارين مرسيدس برصيد 141 نقطة بعدما تجمّد رصيد الأخير عند 135 نقطة.
ـــ الترتيب العام للسائقين:
1ـــ هاميلتون 84 نقطة
2ـــ ماسا 79
3ـــ كوبيتسا 72
ـــ ترتيب الصانعين:
1ـــ فيراري 142 نقطة
2ـــ ماكلارين 135
3ـــ بي أم دبليو 129.
(أ ف ب)