strong>تنتظر البرازيل مواجهة غير صعبة أمام كولومبيا في الجولة العاشرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010، وذلك ضمن سعيها لتضييق الفارق مع الباراغواي المتصدرة بفارق 4 نقاط
لقّن المنتخب البرازيلي مضيفه الفنزويلي درساً في فنون اللعبة بعدما سحقه 4ــ0 في ختام الجولة التاسعة. وسجل العائد كاكا الهدف الأول بتسديدة مباغتة من داخل المنطقة (5)، وأضاف روبينيو الهدف الثاني بتسديدة قوية من حوالى 35 متراً (9)، ثم وضع أدريانو الذي عاد للمرّة الأولى منذ فترة طويلة اسمه بين الهدافين بكرة من مسافة قريبة (19)، قبل أن يختتم روبينيو المهرجان بعدما انفرد بالحارس وأسكن الكرة الشباك (66).
وأنعشت الإكوادور آمالها في بلوغ النهائيات للمرة الثالثة توالياً بفوزها على تشيلي 1ــ0، في مباراة خشنة اضطر فيها الحكم إلى طرد ثلاثة لاعبين.
وسجل كريستيان بينيتيز هدف المباراة الوحيد برأسه مستغلاً خروجاً خاطئاً للحارس كلاوديو برافو (71).
وتتصدر الباراغواي بـ 20 نقطة، أمام البرازيل والأرجنتين (16) وتشيلي (13) والأوروغواي والإكوادور (12) وكولومبيا (10) وبوليفيا (8) وفنزويلا والبيرو (8).

الجولة العاشرة
في أسونسيون، تبدو الباراغواي في مأمن من المفاجآت عندما تستضيف البيرو صاحبة المركز الأخير.
وتملك الباراغواي أقوى خط هجوم في التصفيات حتى الآن برصيد 17 هدفاً، وهي ستواجه ثاني أضعف خط دفاع، إذ دخل مرمى البيرو 19 هدفاً.
وفي ريو دي جانيرو، تلتقي البرازيل مع كولومبيا صاحبة أضعف خط هجوم بعدما سجلت 4 أهداف فقط في 9 مباريات.
ولم ينفع التغيير في الجهاز الفني، حيث عين الاتحاد الكولومبي مدرباً جديداً هو إدواردو لارا الذي حلّ مكان خورخي لويس بينتو المقال من منصبه، لأن الفريق خسر مباراته الأولى أمام الباراغواي في الجولة الماضية (0ــ1).
وتلتقي تشيلي مع الأرجنتين في سانتياغو في مباراة تحمل الكثير من المعاني لمدرب الأولى الأرجنتيني مارسيلو بييلسا الذي أشرف على منتخب بلاده في السابق.
والمباراة ثأرية لأن الأرجنتين هزمت تشيلي 2ــ0 في مباراة الذهاب.
ويغيب عن الأرجنتين مهاجم مانشستر يونايتد كارلوس تيفيز الموقوف لنيله بطاقة صفراء ثانية وصانع الألعاب خوان رومان ريكيلمي للسبب عينه، فيما يحوم الشك حول مشاركة مهاجم أتلتيكو مدريد سيرجيو أغويرو لتعرضه لإصابة طفيفة.
كذلك تلتقي فنزويلا مع الإكوادور في بويرتو لا كروز.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ــ الثلاثاء:
بوليفيا ــ الأوروغواي (23.00)
ــ الخميس:
الباراغواي ــ البيرو (00.10)
تشيلي ــ الأرجنتين (02.15)
البرازيل ــ كولومبيا (04.00)
فنزويلا ــ الإكوادور (04.00).


تسميم «السيليساو» في فنزويلاالمعدة