مع انطلاق بطولة لبنان لكرة القدم في أسبوعها الأول، انطلقت جلسات التحكيم الأسبوعية التي تُقام في قاعة نادي الصفاء، حيث يقوم رئيس لجنة التقييم نبيل عياد بمناقشة الحالات التحكيمية التي تشهدها المباريات


عبد القادر سعد
نجح الحكام اللبنانيون في الأسبوع الأول من الدوري اللبناني لكرة القدم، إذ جاء الأداء التحكيمي جيداً ولم تشهد المباريات حالات تذكر. لكن معظم الحكام كانوا متساهلين في منح الإنذارات وهو ما أشار إليه نبيل عياد، بعد مشاهدته عدداً من الحالات، وخصوصاً أن الضغط سيزداد على الحكام في الأسابيع المقبلة مع عودة الجمهور إلى الملاعب. وفي استعراض الحالات التي شهدتها المباريات، ظهر عدم وجود ركلة جزاء في مباراة النجمة والشباب الغازية لمصلحة لاعب الأخير أدهم غدار بعد احتكاك مع مدافع النجمة الصربي بوريس لوسيتش، وهو قرار صحيح من الحكم الرئيسي محمد المولى.
وخلت مباراة السلام زغرتا والصفاء من الحالات الهامة، لكن وجب على الحكم أندريه حداد التشدد أكثر مع بعض الحالات التي تستوجب إنذارات.
أما في مباراة التضامن صور والمبرة، فقد ظهر أن ما قيل في الفقرة التحكيمية لبرنامج «غول» على شاشة المنار غير صحيح، حول الخطأ الذي ارتكبه لاعب التضامن علي فقيه والذي قيل إنه لم ينل على أثره بطاقة صفراء بعدما منح الحكم إتاحة فرصة للمبرة، إذ إن الحكم رضوان غندور عاد ورفع البطاقة الصفراء في وجه اللاعب بعدما توقف اللعب، وهو ما أوضحه غندور خلال الجلسة أمس.
أما كرة فيصل عنتر التي أصابت العارضة فقد ظهر أن الكرة ارتدّت إلى خارج المرمى، وبالتالي فإن القرار كان صحيحاً بعدم احتساب هدف للمبرة. وفي مباراة العهد والحكمة بقيادة الحكم طلعت نجم، ظهر أن ركلة الجزاء التي احتسبت على العهد صحيحة، وتستوجب إنذاراً أصفر بالحد الأدنى. وكذلك عُرضت حالة التحام بين حارس العهد محمد حمود ولاعب من الحكمة، كان من الممكن أن يُحتسب على أثره ركلة جزاء للحكمة بعدما قام الحارس بمسك اللاعب.
أما مباراة الأنصار والراسينغ بقيادة الحكم علي صباغ، فلم تشهد حالات تذكر، لكن وجب على صباغ التنسيق أكثر مع الحكام المساعدين، وخصوصاً الحكم المساعد الأول أحمد قواص.
لقطات
■ تساهل الحكام في الأسبوع الأول انسحب أيضاً على الحضور إلى الجلسة في الوقت المحدد (الساعة 5.30 عصراً) حيث استمر توافد الحكام والمراقبين حتى الساعة السادسة.
■ استغرب نبيل عياد عدم تزويد مصوّر المباريات بالحالات الواجب وضعها في شريط الفيديو، وهذه من مهمة مراقبي الحكام، وخصوصاً في مباراة النجمة والشباب الغازية.
■ أقامت لجنة الحكام الرئيسية اختبارات الـ COOPER TEST للحكام قبل انطلاق الدوري، حيث نجح معظم الحكام، فيما لم يتخطّ خمسة حكّام الاختبارات، علماً بأن الحكمين: محمد منصور ومصطفى طالب، لم يخضعا للاختبار لكونهما يشاركان في كأس آسيا للناشئين في أوزبكستان، كذلك فإن حيدر قليط لم يشارك لأسباب شخصية.



الربعة يوضح مسألة قليط

أوضح رئيس لجنة الحكام محمود الربعة أن الحكم حيدر قليط ليس موقوفاً عن التحكيم، وأنه لم يتلقّ أي شكوى بأخطاء حصلت في مباراة العهد والتضامن في ختام الموسم الماضي، مؤكداً أنه هو من يحدد متى يعتزل قليط، وفقاً لحاجة الجهاز التحكيمي. أما عن غياب قليط عن الأسبوع الأول فكان بسبب عدم خضوعه للاختبار.