دوّن نادي السد اسمه في سجلّات الأبطال في بطولة لبنان لكرة اليد بعدما حسم سلسلة مباريات الدور النهائي بتقدمه على الصداقة 2ــ0 بعد فوزه عليه في المباراة الثانية 42ــ26
أحمد محيي الدين
تربّع السد على عرش كرة اليد اللبنانية بإحرازه «دوبليه» هذا الموسم بعد فوزه الكبير على الصداقة 42ــ26 في المباراة الثانية من سلسلة الدور النهائي لبطولة لبنان ليحرز اللقب لأول مرة في تاريخه (تأسس عام 2006). وكان السد قد تقدم في المباراة الأولى بفوزه 36ــ30، وأقيمت المباراة في صالة «خالد بن جاسم آل ثاني» التابعة لنادي السد، أمام زهاء 300 متفرّج تقدمهم رئيس الاتحاد عبد الله عاشور ورئيس السدّ تميم سليمان وحشد من الشخصيات الرياضية.
لم يكن مفاجئاً فوز السد، إنما الصدمة تمثّلت بالأداء المتواضع والهزيل لفريق الصداقة ككل، فبينما تألق لاعبو السد جميعهم، أساسيين واحتياطيين دون استثناء، بدءاً من «الحصن» الحارس السوري عبد الرحمن العيان ومروراً بمجمل اللاعبين ماهر همدر والسوري محمد الحداد و«الطائر» أحمد شاهين والمميز حسن صقر ووليد شرف والبديل محمد همدر وجاد بدرا، وفي الناحية الأخرى ظهر فريق الصداقة مشتّتاً وغير منظّم، وزاد الطين بلّة تواضع أداء أجنبيّيه الكونغوليين مبامبو زندل وأوكيتو دياديه، وكان أفضلهم باسل عاشور.
بدأت المباراة بوتيرة عادية ثم ارتفعت شيئاً فشيئاً، وسرعان ما بسط لاعبو السد سيطرتهم على جميع جوانب اللقاء فتألقوا دفاعاً، إضافة إلى تألق الحارس العيان، الذي صدّ 4 رميات جزاء وأكثر من 15تسديدة مباشرة للاعبي الصداقة، ووجد لاعبو «الأزرق» صعوبة بالغة في اختراق منطقة السد، بينما نجح لاعبو السد في التسجيل من مختلف الزوايا، وتقدم «الأسوَد» 12ــ6 بعد مرور ربع ساعة، ثم وسّعوا الفارق إلى 20ــ8 وانتهى الشوط الأول 23ــ10.
واصل لاعبو السد تألقهم في الشوط الثاني، وحققوا نتيجة مزدوجة «double score» بعد مرور عشر دقائق من بدايته 30ــ15 (نتيجة غير مسبوقة)، إثر تألق البدلاء: جاد بدرا، صاحب أجمل أهداف المباراة من منتصف الملعب، محمد همدر، عمر نحاس والحارس بسام فراشة، إضافة إلى الأساسيين الحداد وشاهين وصقر وشرف، ومن طرف الصداقة حسين موسى (5 أهداف)، واستمرت المباراة على المنوال عينه، ثم أشرك مدرب السد الكرواتي جمال صادقوفيتش لاعبيه الناشئين حسين شاهين والحارس الواعد حسن صقر، وأضحت النتيجة 33ـ20 قبل ربع ساعة من النهاية و36ــ21 قبل عشر دقائق لتنتهي المباراة بنتيجة 42ــ26.
وكان أفضل المسجّلين حسن صقر (8 أهداف) وأحمد شاهين (6) من السد، وباسل عاشور (6) وحسين موسى (5) من الصداقة. قاد المباراة الحكمان الدوليان: مازن ديب ومحمد حيدر.
وعقب المباراة سلّم رئيس الاتحاد عبد الله عاشور والأمين العام جورج فرح الكؤوس والميداليات، فأحرز الجيش المركز الثالث، والصداقة الثاني، والسدّ بطلاً للبنان.

لقطات

■ اعترضت إدارة نادي السد على تواضع وهشاشة نوعية الكأس التي يفترض أن يحملها بطل لبنان، ما اضطرّها إلى شراء واحدة أخرى وإلصاق لوحة عليها باسم صاحب المركز الأول.
■ هذه المرة هي الأولى التي يحرز فيها السد البطولة، خلفاً لنادي المشعل التي أحرزها العام الماضي، إضافة إلى لقبين في كأس لبنان في الموسمين الأخيرين، مقابل 9 بطولات للصداقة والكأس في 7 مرات.
■ سيشارك السد في بطولة آسيا للأندية خلال شهر شباط المقبل في الكويت.


سليمان لأفضل تمثيل للوطن

رأى رئيس نادي السد تميم سليمان أن الفوز في بطولة لبنان جاء نتيجة جهد متواصل طوال الموسم توّج بإحراز البطولة والكأس هذا الموسم، وقال إن طموح النادي كبير، آملاً أن يكون الفريق خير ممثّل للبنان في البطولة الآسيوية للأندية، متمنياً حظاً أفضل للصداقة