strong>واصلت إسبانيا وإنكلترا مسيرتهما الناجحة في التصفيات الأوروبية المؤهّلة لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، بتحقيق كلّ منهما الفوز الرابع توالياً، فيما تابعت إيطاليا وألمانيا صحوتهما محققتين الفوز الثالث
قاد مهاجم فالنسيا دافيد فيا منتخب بلاده إسبانيا، بطل أوروبا، إلى فوز ثمين على مضيفه البلجيكي 2ــ1 في بروكسل في الجولة الرابعة من منافسات المجموعة الخامسة ضمن تصفيات أوروبا المؤهلة إلى مونديال 2010. وتقدمت بلجيكا عبر ويسلي سونك في الدقيقة السابعة، وأدركت إسبانيا التعادل عبر لاعب وسط برشلونة اندريس انييستا في الدقيقة 36 قبل أن يسجل فيا هدف الفوز في الدقيقة 88. وهدف سونك هو الأول الذي يدخل مرمى الإسبان بعدما حافظوا على نظافة شباكهم 699 دقيقة.
وتعادل منتخب استونيا مع نظيره التركي 0ــ0 في تالين. وتغلّبت جمهورية البوسنة والهرسك على أرمينيا 4ــ1 في زينيكا. سجّل للبوسنة أمير سفاهيتش (32) وأدين ديديتش (38) وزلاتان مسليموفيتش (56 و86)، ولأرمينيا وفاهاغن ميناسيان (85).
وتتصدر إسبانيا بـ12 نقطة كاملة من أربع مباريات، وتركيا ثانية بـ8، وبلجيكا ثالثة بـ7، والبوسنة رابعة بـ6، واستونيا خامسة بنقطة واحدة وأرمينيا أخيرة بدون نقاط.
وفي المجموعة الأولى، خسرت مالطا الكرة أمام ضيفتها المجر 0ــ1 في لافاليت، سجله ساندور تورغيل (23).
وفي الثانية، خسر منتخب اليونان، بطل أوروبا 2004، أمام نظيره السويسري 1ــ2 في البيرة، وسجل انغلوس خريستياس (68) هدف اليونان، ولسويسرا ألكسندر فراي (42 من ركلة جزاء) وبليز نكوفو (77).
وتعادل لوكسمبور مع مولدافيا سلباً 0ــ0 في لوكسمبور. كما تعادلت لاتفيا وإسرائيل 1ــ1 في ريغا. سجّل للاتفيا فلاديميرس كوليستشنكو (89)، ولإسرائيل يوسي بن عيون (
وبقيت اليونان متصدّرة بـ9 نقاط من أربع مباريات، وإسرائيل ثانية بـ8، ثم سويسرا ثالثة بـ7، تليها لاتفيا ولوكسمبور بـ4 ومولدافيا أخيرة بنقطة واحدة.
وفي الثالثة، فاجأ منتخب سلوفاكيا نظيره البولوني وهزمه 2ــ1 في براتيسلافا، وسجّل لسلوفاكيا ستانيسلاف سيستاك (85 و86)، ولبولونيا ايبي سمولاريك (70).
وحقق منتخب تشيكيا فوزاً متواضعاً على نظيره السلوفيني 1ــ0 في تبليتشي، سجّله ليبور سيونكو في الدقيقة 61.
وسحقت ايرلندا الشمالية ضيفتها سان مارينو 4ــ0 في بلفاست، سجّلها ديفيد هيلي (30) وغرانت ماكان (43) وكيل لافيرتي (55) وستيفن ديفيس (88).
وتصدّرت سلوفاكيا ترتيب المجموعة بـ9 نقاط من 4 مباريات، وجاءت بولونيا ثانية بـ7 نقاط وبفارق الأهداف أمام سلوفينيا، وايرلندا الشمالية رابعة بـ4 وبفارق الأهداف أمام تشيكيا التي لعبت 3 مباريات، وسان مارينو أخيرة بدون نقاط.
وفي الرابعة، حققت ألمانيا فوزاً صعباً على ويلز 1ــ0 في مونشنغلادباخ، سجّله بيوتر تروتشوفسكي (72). وكان «المانشافت» قد سيطر على مجمل فترات اللقاء، وسنحت أمام لاعبيه فرصاً كثيرة، أبرزها تسديدة القائد ميكايل بالاك من ركلة حرة صدّها القائم الأيسر (75). وفازت روسيا على فنلندا 3ــ0 في موسكو، وسجل بتري بازانن (23 خطأ في مرماه) وفيلي لامبي (65 خطأ في مرماه) وأندري ارشافين (88) الأهداف، فعوضت روسيا خسارتها في الجولة السابقة السبت الماضي أمام ألمانيا 1ــ2 ورفعت رصيدها إلى 6 نقاط، فيما تجمد رصيد فنلندا عند 4 نقاط.
وتتصدر ألمانيا ترتيب المجموعة بـ10 نقاط من أربع مباريات، أمام ويلز بـ6، وروسيا ثالثة بـ6، فنلندا رابعة بـ4، وآذربيجان خامسة بنقطة واحدة وبفارق الأهداف أمام ليشتنشتاين السادسة والأخيرة.
وفي السادسة، تابعت إنكلترا عروضها القوية بقيادة المدرب الإيطالي فابيو كابيلو، وحققت فوزها الرابع توالياً على بيلاروسيا 3ــ1 في مينسك. سجّل لبيلاروسيا بافل سيتكو (28)، ولإنكلترا ستيفن جيرارد (11) وواين روني (51 و74).
وحقق منتخب كرواتيا فوزاً كبيراً على نظيره الاندوري المتواضع 4ــ0 في زغرب، سجلها إيفان راكيتيتش (16 و86) وايفيكا أوليتش (32 من ركلة جزاء) ولوكا مودريتش (76).
وتتصدر إنكلترا الترتيب بـ12 نقطة كاملة من أربع مباريات، أمام أوكرانيا الثانية بـ7، والتي تتقدم بفارق الأهداف عن كرواتيا، وبيلاروسيا رابعة بـ3 بفارق الأهداف أمام كازاخستان وأندورا أخيرة بدون نقاط.
وفي السابعة، خسر منتخب النمسا أمام نظيره الصربي 1ــ3 في فيينا، وسجل للنمسا مارك يانكو (80)، ولصربيا ميلوش كراسيتش (15) وميلان يوفانوفيتش (18) وإيفان أوبرادوفيتش (24).
وفازت ليتوانيا على ضيفتها جزر فارو المتواضعة 1ــ0، سجله المهاجم توماس دانيليفيسيوس (22).
وتتصدر صربيا المجموعة بـ9 نقاط من أربع مباريات، وبفارق الأهداف أمام ليتوانيا، وجاءت فرنسا ثالثة بـ4 من 3، والنمسا بـ4 نقاط من 4، ورومانيا 4 من 3، وجزر فارو أخيرة بنقطة واحدة.
وفي الثامنة، تغلّبت إيطاليا، بطلة العالم، بصعوبة على مونتينيغرو 2ــ1 في ليتشي، ويعود الفضل إلى ألبرتو اكويلاني الذي سجل هدفي «الأزوري» (8 و28)، ولمونتينيغرو ميركو فوسينيتش (18).
وفي تبليسي، أسقطت جورجيا ضيفتها بلغاريا في التعادل السلبي 0ــ0.
وفي دبلن، فازت جمهورية ايرلندا على قبرص 1ــ0، سجّله مهاجم ليفربول الإنكليزي روبي كين في الدقيقة الخامسة.
وتتصدر إيطاليا بـ10 نقاط أمام جمهورية ايرلندا بـ7، وبلغاريا ثالثة بـ3، ومونتينغرو رابعة بنقطتين، وجورجيا خامسة بنقطتين أيضاً وقبرص أخيرة بنقطة واحدة.
وحققت هولندا فوزاً بشق النفس على مضيفتها النروج 1ــ0، هو الثالث لها في التاسعة. وسجل قائد بايرن ميونيخ بطل ألمانيا مارك فان بومل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63.
وتغلّبت أيسلندا على مقدونيا 1ــ0 في ريكيافيك، سجّله فايغار بال غونارسون (16)، وأهدر برينيار غونارسون ركلة جزاء لايسلندا في الدقيقة 15.
وتتصدر هولندا بـ9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، تليها اسكوتلندا بـ4 من 3، وايسلندا بـ4 من 4، ومقدونيا رابعة بـ3 نقاط والنروج أخيرة بنقطتين.

تصفيات أميركا الجنوبية

تعادلت بوليفيا مع ضيفتها الأوروغواي 2ــ2 في لاباز في افتتاح الجولة العاشرة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.
وسجل مارتشيلو مورينو مارتينيز (15 و42) هدفي بوليفيا، وكارلوس بوينو (64) وسيباستيان أبريو (89) هدفي الأوروغواي.
ورفعت بوليفيا رصيدها إلى 9 نقاط، وبقيت في المركز الثامن، بينما صعدت الأوروغواي إلى المركز الرابع موقتاً برصيد 13 نقطة.