تنطلق اليوم بطولة لبنان للدرجة الثانية لكرة القدم، بديكور مغاير عما قبل، عبر استعدادات مكثّفة وميزانيات أعلى نسبياً من السابق، رغم العجز المادي في صناديق نواديها، لكن الطموح يبدو أكبر من الواقع
أحمد محيي الدين
يفتتح موسم كرة الدرجة الثانية، اليوم، بلقاء فريقي المحبة طرابلس مع هومنتمن (الساعة 3:30 على ملعب طرابلس الأولمبي). وقسّمت الفرق إلى مجموعتين تضم كل واحدة 7، بين نواد جديدة وعريقة ومتقلّبة، فماذا في جديد الأندية؟

المجموعة الأولى

الإرشاد: عاد إلى الدرجة الثانية بعد موسم في الأضواء. وسيقوده هذا الموسم المدرب واللاعب المخضرم فؤاد حجازي في أولى تجاربه التدريبية. وبدأت استعداداته منذ شهر، بعد استغنائه عن أبرز نجومه وهم: حسين سلامة والحارس عيسى الدحويش وعباس طحان للساحل، وعيسى رمضان وحسين سويدان للمبرّة، وعلي خليل للصفاء، وناصر المصري للغازية، واستقدم سعيد إسكندر من الحكمة، والمصري رامي مسعد كأجنبي، وعدداً من اللاعبين الناشئين والمغمورين. وتقارب ميزانيته 75 ألف دولار.
الأهلي النبطية: أطلق الأهلي استعداداته مبكراً في محاولة جديدة لدخول أضواء الأولى. إذ شارك في دورات المناطق، ولا سيما دورة «المكتبة» التي أحرز لقبها. واستقطب لاعبين من نواد والقرى المجاورة، أبرزهم الحارس هاشم إسماعيل وأحمد إبراهيم من الليطاني الدوير، وعلي أيوب من الفجر عربصاليم، وكمال عياش من نادي حاروف وعلي قدوح من النجمة معركة، إضافة إلى الاحتفاظ بلاعبيه، وأبرزهم المهاجم أحمد سبيتي وقائد الفريق حسام ضاهر والمهاجم حسن جوني وحسين معتوق، وجدّد للمدرب العراقي تحسين فاضل. وتقدّر ميزانيته بــ25 ألف دولار.
البرج: حامل كأس لبنان 1993 تعاقد مع نحو 15 لاعباً استعداداً للموسم الجديد، معتمداً على ذوي الأعمار الصغيرة للعودة إلى الأضواء ( أحرز كأس لبنان عام 1993). وأبرز الوافدين إليه مصطفى زعيتر من الصفاء، وأحمد سويدان من شباب النجمة، ودياب محمد من الراسينغ، وحسين شريم من هومنمن، ومحمد الحركة من الريان، وعبد الرحمن الموسوي وسامي حيدر من شباب الساحل. وسيقوده المدرب حسين رحال، لاعب النادي سابقاً. وبلغت ميزانيته حوالى30 ألف دولار.
الإصلاح: ظهر الإصلاح البرج الشمالي الموسم الفائت بمستوى جيّد، وكان على أعتاب المربع الذهبي. ولم تطرأ تغييرات كثيرة عليه هذا الموسم. فالمدرّب خليل وطفا باق، وضم لاعبين فقط هما المهاجم محمد فاعور من جمعية معركة والمدافع حسين جعفر من السلام صور، واستغنى عن علي فران وقاسم مناع لمصلحة الأنصار، واعتمد على ذوي الأعمار الصغيرة والواعدين. وتقارب ميزانيته عشرة آلاف دولار.
هومنتمن: بقي نادي هومنتمن العريق (بطل لبنان سبع مرات) معتمداً على سياسة الاكتفاء الذاتي، وتستعد للموسم بخوض مباريات ودّية عديدة، بعد التعاقد مع المدرب الأرميني أوهانس غيراغوسيان، مدرّب هومنمن سابقاً، واستقدم لاعباً أجنبياً من أرمينيا (إدغار نجل المدرب)، وضم لاعبين أبرزهم المهاجم أحمد طه من الأهلي صربا، وفارتان تشيكيليان من هومنتمن برج حمود، واستعاد سركيس دونابديان. ويتطلّع «البرتقالي» إلى تقديم موسم أفضل من السابق، حيث جاهد كثيراً للهروب من شبح الهبوط. ميزانيته حوالى 40 ألف دولار.
المحبة: لم يشهد الفريق تغييرات كثيرة عن السنتين الماضيتين، إذ بقي رئيس النادي عباس يونس هو مدرب الفريق، وضم اللاعب الفلسطيني وليد حسين من جاره المودة طرابلس. ويتمتع الشمالي بعناصر من الشباب بمتوسط أعمار هو الأدنى في البطولة. ميزانيته حوالى 20 ألف دولار.
الجهاد حي السلم (الخيول): يتوقع أن يحدث الجهاد (سيصبح الخيول إياباً) مفاجأة للموسم الجديد بعد شراء رخصة النادي من ميسم القماطي، الذي أصبح رئيساً للنادي وهو لاعب فيه، وينافس بقوة للصعود إلى الأضواء بعناصر معروفة من النجوم، بقيادة مدربه ولاعبه موسى حجيج الآتي من المبرّة، والمدرب واللاعب حسين ضاهر ــــ النجمة، مع لاعبين مخضرمين: علي حويلا (حر) ومحمود طحان (حر) وحميد بسمة ورامي أسعد من المبرّة، والحارس حسن رمال (حر) وحسين نصر الله من التضامن صور ومحمد بدر (حر) وعلي عياش (حر) وإبراهيم مناصري من الأهلي صيدا، وتوليفة من الواعدين والشباب. وتقارب ميزانيته 100 ألف دولار.

المجموعة الثانية

النهضة بر الياس: كان قريباً جداً من أن يكون أول فريق بقاعي في الدرجة الأولى، ويسعى لتكرارها وسط منافسة أصعب. وأبقى على معظم لاعبيه بقيادة المدرب عمر غندور، وتعاقد مع هداف منتخب شباب سوريا بشار موسى، وحسن نصر الله من الأهلي صيدا، واستغنى عن حسين عواضة إلى المبرّة. وتبلغ ميزانيته حوالى 65 ألف دولار.
الأهلي صيدا: هبط الموسم الماضي بأخطاء وقرارات إدارية. واستغنى عن عباس صالح وإبراهيم مناصري إلى الجهاد، وعلي حمام إلى النجمة، وعلي حمية إلى الراسينغ ومحمود البساط إلى الأنصار، وضم لاعبين أبرزهم حمزة المصري وأحمد عيتاني وعمر الحلبي من الراسينغ، ومحمود شحود (حر) وطارق محمد من المبرّة، وتعاقد مع المهاجم السيراليوني محمد أوغوغو، وسيدربه وليد آغا وحسن خاسكيه. وتبلغ ميزانيته حوالى 100 ألف دولار.
الأخاء الأهلي عاليه: بعد نجاته الموسم الماضي من الهبوط، تحاول إدارته الحديثة برئاسة فؤاد الغريب إعادته إلى الأولى عبر نفضة شاملة في خطوطه واستعدادات مبكرة بقيادة المدير الفني سلمان عبد الخالق، اللاعب السايق، فاستعاد زين العابدين سعد وفؤاد مدني وأيمن كمال الدين وفوزي غرز الدين وأشرف فياض، وتعاقد مع محمد رمال من الأنصار وكريم مقداد من النصر عاليه، ولاعب الوسط الكاميروني رافائيل امباسي من الصفاء، وأبقى عناصر جيدة أبرزها الحارس أحمد تكتوك. وتقدر الميزانية بحوالى 100 الف دولار.
هومنمن: انطلقت استعدادات هومنمن (بطل لبنان خمس مرات) باكراً استعداداً للعودة إلى الأولى مع غريمه التقليدي هومنتمن. فتعاقد مع المدرب مصطفى إسماعيل الذي أبقى على مجمل عناصره الذين أوصلوا الفريق إلى المربع الذهبي، وتعاقد مع عباس سويدان من شباب الساحل وعلي مرسل من الإرشاد وإبراهيم الأطرش من الصفاء والحارس حسن حمية من الريان، إضافة إلى المهاجم الأرميني آرمين بابايان. ميزانيته حوالى 10آلاف دولار.
الاجتماعي: لطالما خرّج الاجتماعي طرابلس لاعبين لأندية الدرجة الأولى دون أن يترقّى هو اليها. ويخوض الفريق الموسم الجديد بوتيرة العام الماضي، مبقياً على مجمل عناصره. واستفاد من انفراط عقد نادي طرابلس، فتعاقد مع خمسة لاعبين منه، هم عبد الرحمن بلة وربيع اسبر وعبد الجبار قطب وبسام اسعد ومروان حمزة، واستعاد الدولي السابق ربيع عثمان، ويقوده المدرب أحمد درويش. وتبلغ الميزانية حوالى عشرة ملايين ليرة فقط.
الرياضة والأدب: عاد الفريق العريق هذا الموسم إلى الدرجة الثانية بعد مواسم في الدرجات الأدنى، وتحاول فعاليات طرابلسية إعادته إلى الدرجة الأولى، وخصوصاً أنه كان يمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة في طرابلس الفيحاء. ويشرف عليه اللاعبان السابقان صلاح دلال وبلال الصوفي. وضم لاعبين من أندية الشمال أبرزهم جمال ماضي من الأمل وبلال جعيدي من المودة ومحمود زيداوي والمخضرم إبراهيم حصني من طرابلس وخالد شتلة من السلام زغرتا وخالد نعماني من الصفاء طرابلس وراجي عبد الله من الاجتماعي، إضافة إلى المهاجم التشادي إيزو جوغولو. ميزانيته حوالى 60 ألف دولار.
المودة: بدأ المودة الشمالي استعداداته قبل حوالى شهرين بقيادة المدرب المحلي جلال حصني، واستفاد الفريق من توزيع لاعبي نادي طرابلس، فضمّ محمد قبوط ومصطفى القصعة وعبد الستار اللون وفهد منصور والحارس بسام سليمان والفلسطينيين أحمد ستيتي وطارق قرطام، إضافة إلى العراقي مروان زورا من الراسينغ. وتبلغ الميزانية حوالى 45 ألف دولار.


الأسبوع الأول

تنطلق بطولة الدرجة الثانية اليوم، فيلعب المحبة مع هومنتمن على ملعب طرابلس الأولمبي، ويلعب غداً الإرشاد مع الأهلي النبطية (الصفاء)، وهومنمن مع المودة (برج حمود)، والأخاء مع الاجتماعي (بحمدون)، والأهلي صيدا مع الرياضة والأدب (صيدا)، وتختتم المرحلة الأحد بلقاء الجهاد والإصلاح (الصفاء). المباريات الساعة 15.30