strong>يبرز الدوري الإسباني لكرة القدم مجدداً إلى الواجهة عبر لقاء الجارين أتلتيكو مدريد وريال مدريد، بينما لا تواجه فرق الصدارة في الدوري الإنكليزي الممتاز اختبارات صعبة، ويلعب إنتر ميلان البطل مع روما وصيفه في إيطاليا
يأمل مانشستر يونايتد حامل اللقب الاقتراب من المتصدرين تشلسي وليفربول عندما يستضيف وست بروميتش ألبيون، اليوم، في المرحلة الثامنة من الدوري الإنكليزي. ويعود إلى تشكيلة المدرب الاسكوتلندي أليكس فيرغيسون لاعبا الوسط مايكل كاريك وأوين هارغريفز، وستُسهم هذه العودة من دون شك في تعزيز قوة خط الهجوم. من جانبه، يلعب ليفربول أمام ضيفه ويغان بصفوفٍ ناقصة ويغيب عنه خصوصاً المهاجمان الإسباني الهداف فرناندو توريس والهولندي راين بابل لإصابتهما مع منتخبي بلديهما في تصفيات المونديال، لكن مدربه الإسباني رافايل بينيتيز يستطيع إيجاد البدلاء لمواجهة ليست صعبة من الناحية النظرية مع المصري عمرو زكي ورفاقه.
وتبقى حال ليفربول على صعيد الإصابات أفضل من حال تشلسي الذي يحلّ على ميدلسبره، لأن الأخير سيفتقد خدمات 8 من لاعبيه المهمين لإصابات مختلفة، على رأسهم القائد جون تيري والمهاجم العاجي ديدييه دروغبا.
وسيحاول مدرب تشلسي البرازيلي لويز فيليبي سكولاري تعويض هذا النقص قدر الإمكان بتجربة بعض الشبان مثل المهاجم الأرجنتيني فرانكو دي سانتو (19 عاماً).
وقال سكولاري في هذا السياق: «سنحاول إعطاءه 20 إلى 45 دقيقة قدر ما يستطيع أن يلعب. إنه بحاجة ليعرف أسلوب لعبنا، ونحن محظوظون لأن لدينا لاعبين مثله».
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
ـــــ السبت:
ميدلسبره × تشلسي (14.45)
أرسنال × إفرتون (17.00)
ليفربول × ويغان (17.00)
أستون فيلا × بورتسموث (17.00)
بولتون × بلاكبيرن (17.00)
فولام × سندرلاند (17.00)
مانشستر يونايتد × وست بروميتش (19.30)
ـــــ الأحد:
هال سيتي × وست هام (17.00)
ستوك سيتي × توتنهام (18.00)
ـــــ الاثنين:
نيوكاسل × مانشستر سيتي (22.00)

إسبانيا

يمثّل «دربي» العاصمة بين أتلتيكو مدريد وجاره ريال مدريد بطل الموسمين الماضيين، الليلة، في قمة المرحلة السابعة التي يأمل برشلونة خلالها أن تكون مباراته مع مضيفه أتلتيك بلباو المتعثر نقطة انطلاق نحو القمة والبقاء دائماً أمام غريمه التقليدي.
في المباراة الأولى، سيحاول ريال مدريد قطف النقاط الثلاث مستفيداً من الحالة النفسية لمضيفه الذي حرمه الاتحاد الأوروبي خوض مباراتين على أرضه، والمتدنية لدى بعض لاعبيه، ولا سيما المهاجم الأرجنتيني سرجيو أغيرو بعد الخسارة الأولى منذ 35 عاماً لمنتخب بلاده، الأربعاء، أمام تشيلي 0ـــــ1 ضمن تصفيات المونديال.
وفي اللقاء الثاني، يعود إلى صفوف برشلونة البيلاروسي ألكسندر هليب بعد غياب أكثر من شهر، وتحديداً منذ 13 أيلول، فيما يغيب عنه الأيسلندي إيدور غوديونسن لمباراتين على الأقل.
ولا يبدو فالنسيا المتصدر (16 نقطة) في خطر عندما يستضيف نومانسيا (4 نقاط)، خلافاً لفياريال وصيف البطل (16 نقطة أيضاً) الذي يخوض مباراة صعبة على أرض إسبانيول.
وهنا البرنامج:
أتلتيكو مدريد × ريال مدريد (21.00)
إسبانيول × فياريال (23.00)
ـــــ الأحد:
بلد الوليد × ريكرياتيفو (18.00)
ملقة × خيتافي (18.00)
بيتيس × مايوركا (18.00)
خيخون × أوساسونا (18.00)
راسينغ سانتاندر × ديبورتيفو لا كورونيا (18.00)
فالنسيا × نومانسيا (18.00)
أتلتيك بلباو × برشلونة (20.00)
الميريا × اشبيلية (22.00)

إيطاليا

يأمل مدرب روما، وصيف بطل المواسم الثلاثة، لوتشيانو سباليتي أن تكون عودة قائد الفريق فرانشيسكو توتي أمام إنتر ميلان حامل اللقب، إيجابية، حيث يمثّل اللقاء بينهما على الملعب الأولمبي في العاصمة قمة المرحلة السابعة.
ولا يعتبر إنتر ميلان متخلّفاً في السباق إلى اللقب، إذ يتقاسم الصدارة مع لاتسيو وأودينيزي برصيد 13 نقطة، بينما يسير روما متعثراً وهو يقبع في المركز الرابع عشر وله 7 نقاط فقط.
ويعلّق سباليتي آمالاً كبيرة على توتي، ملهم الفريق إضافة إلى كونه قائده، في تحقيق نتيجة جيدة، وقال في هذا الصدد: «إننا نتابع حالته الصحية يوماً بيوم، وأرى أنه أصبح جاهزاً للمشاركة».
ولم يتعافَ توتي تماماً من إصابة في ركبته تعرض لها في 19 نيسان الماضي وخاض بعض المباريات هذا الموسم حيث عاودته الأوجاع، لكنه خضع لعلاجاتٍ مكثفة في الأيام الأخيرة.
من جانبه، يحل لاتسيو ضيفاً على بولونيا في مهمة سهلة قد يحصد منها النقاط الثلاث تبقيه أسبوعاً آخر متربعاً على الصدارة، وخصوصاً أن صفوفه لا تضم كثيراً من الدوليين الذين باتوا منهكين بعد المشاركات الكثيفة في الفترة الأخيرة في المسابقات الأوروبية (دوري وكأس الاتحاد) أو تصفيات كأس العالم.
ويلعب أودينيزي مع ليتشي، وهو يأمل عدم تفويت الفرصة على ارضه، وحال ميلان (10 نقاط) مشابهة تماماً حين يستضيف سمبدوريا، فيما تبدو الفرصة سانحة أمام فيورنتينا للارتقاء على حساب ضيفه ريجينا في افتتاح المرحلة اليوم، خلافاً لما قد يكون عليه وضع يوفنتوس (9) الذي يلعب في ضيافة نابولي الخطير (11 نقطة).
ـــــ السبت:
فيورنتينا × ريجينا (19.00)
نابولي × يوفنتوس (21.30)
ـــــ الأحد:
بولونيا × لاتسيو (16.00)
كاتانيا × باليرمو (16.00)
كييفو × أتالانتا (16.00)
جنوى × سيينا (16.00)
ليتشي × أودينيزي (16.00)
ميلان × سمبدوريا (16.00)
تورينو × كالياري (16.00)
روما × إنتر ميلان (21.30)

فرنسا

سيحاول ليون، المتصدر (19 نقطة) وبطل المواسم السبعة الماضية، محو آثار هزيمته المذلّة في المرحلة السابقة أمام رين 0ـــــ3، عندما يستضيف ليل العنيد (14 نقطة)، لكن مهمته ليست سهلة على الإطلاق، وقد تمثّل الفخ الثاني له هذا الموسم وتمنح الصدارة لتولوز في حال فوزه على مضيفه بوردو (14 نقطة) وصيف البطل في قمة المرحلة التاسعة.
من جانبه، يتربص مرسيليا الثالث (16 نقطة) شراً بالمتصدر ومطارده وسيحاول بدوره أن يكون شريكاً في الصدارة على الأقل من خلال الفوز على مضيفه فالنسيان، أحد فرق القاع.
وهنا البرنامج:
ـــــ السبت:
بوردو × تولوز (20.00)
كاين × غرونوبل (20.00)
موناكو × نيس (20.00)
نانت × سانت اتيان (20.00)
سوشو × لو هافر (20.00)
باريس سان جيرمان × لوريان (20.00)
ليون × ليل (22.00)
ـــــ الأحد:
أوسير × رين (18.00)
لو مان × نانسي (18.00)
فالنسيان × مرسيليا (22.00).


إستقالةوأكد ناطق باسم الاتحاد المحلي أن لجنة المنتخبات حاولت إقناع بازيلي (64 عاماً) بالعدول عن قراره، إلا أنه أصرّ على تقديم استقالته التي وافق عليها أخيراً رئيس الاتحاد.
وتتردّد أسماء كثيرة لخلافة بازيلي، منها مدرب المنتخب الأولمبي الفائز بالميدالية الذهبية في أولمبياد بكين سيرجيو باتيستا، ومدرب ريفر بلايت حالياً وقائد المنتخب السابق دييغو سيميوني، ومدرب فريق سان لورنزو متصدر ترتيب الدوري الحالي ميغل أنخيل روسو.