توصّل الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» واتحاد فرق الفورمولا 1 «فوتا» إلى اتفاق لخفض التكاليف في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 ابتداءً من موسم 2009.وجرى الإعلان عن هذا الاتفاق في بيان مشترك ومختصر في آن واحد بعد اجتماع في جنيف السويسرية، بين رئيس الاتحاد الدولي ماكس موزلي ورئيسي «فوتا» لوكا دي مونتيزيميلو (فيراري) وجون هويت (تويوتا).
وجاء في البيان: «أدّى اجتماع جنيف إلى التوصل إلى اتفاق على خفض التكاليف لموسمي 2009 و2010... يعمل اتحاد فرق الفورمولا 1 سريعاً على اقتراحات عدة بالنسبة إلى 2010 وما بعدها».
وإذ لم يشر البيان إلى أيّ من النقاط المتفق عليها أو يعطي المزيد من التفاصيل، فإنه يتوقع أن يقرّ الطرفان اعتماد المحرك نفسه لثلاثة سباقات بدلاً من سباقين، إضافة إلى تحضير 25 محركاً بكلفة 10 ملايين يورو من جانب الفرق المصنّعة للفرق التي تعتمد محركاتها.
كما سيعقد اجتماع آخر بين أعضاء اتحاد فرق الفورمولا 1 على هامش جائزة البرازيل الكبرى، المرحلة الأخيرة من بطولة العالم (2 تشرين الثاني المقبل)، لتحديد عدد الكيلومترات المسموح بها للتجارب في 2009، كما سيجتمع هؤلاء مع «فيا» في البرازيل أيضاً لوضع حدٍّ للتكاليف الناتجة من تطوير هياكل السيارات.
وتأتي هذه الخطوات بعدما أشارت توقعات سابقاً إلى أن عدداً لا يستهان به من الفرق المنافسة في الوقت الحالي تخشى أن يكون مصيرها الإفلاس كما حدث مع فريق «سوبر اغوري» الياباني مطلع الموسم الحالي، ما أجبره على الانسحاب، وقد أبدت هذه الفرق امتعاضها من عدم قدرتها على مواكبة التطور الذي قد يجعل غالبيتها بعيداً عن حلبات الفئة الأولى عام 2013 إذا لم تتبدّل القوانين الحالية.
من هنا، حذّر رئيس «فيا» البريطاني ماكس موزلي من أن سباقات الفورمولا 1 ستعيش لسنة إضافية قبل أن يبدأ انهيارها، إلا إذا بدأ العمل بخفض التكاليف، معتبراً أن مستقبل الفئة الأولى في خطر بسبب ارتفاع كلفة إدارة أي فريق.
(أ ف ب)