strong>تحمل المرحلة التاسعة من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم مباراة قمة بين تشلسي وليفربول على ملعب «ستامفورد بريدج»، وسينفرد الفائز بها بالصدارة بفارق 3 نقاط، بينما يلتقي الغريمان مرسيليا وباريس سان جيرمان في الدوري الفرنسي
يواجه مدرب ليفربول، الإسباني رافايل بينيتيز، قراراً صعباً يتعلق بإمكان مشاركة هداف الفريق، مواطنه فرناندو توريس، المصاب بتمزّقٍ عضلي تعرّض له قبل 12 يوماً، من عدمها. ويرى بينيتيز أن مواجهة تشلسي الذي يتساوى وإياه بالنقاط في غاية الأهمية، وهو قد يغامر بإشراك توريس. ويستمر غياب بعض اللاعبين عن صفوف تشلسي بداعي الإصابة، أبرزهم العاجي ديدييه دروغبا والألماني ميكايل بالاك والغاني مايكل إيسيان، وقد يعود إلى التشكيلة جو كول وأشلي كول. ولم تمنع هذه الإصابات تشلسي من الاحتفاظ بعذرية مرماه في مبارياته الست الأخيرة في مختلف المسابقات بفضل تألق الحارس العملاق التشيكي بتر تشيك.
ويأمل مانشستر يونايتد الخامس وحامل اللقب الذي يواصل صعود الترتيب بعد تحقيقه الفوز الرابع توالياً أن يعود بثلاث نقاط من مباراته مع مضيفه إفرتون الذي يعاني الكثير في مطلع الموسم ويحتل مركزاً متأخراً في الترتيب.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
السبت:
إفرتون × مانشستر يونايتد (14.00)
سندرلاند × نيوكاسل (14.45)
وست بروميتش × هال سيتي (17.00)
بلاكبيرن × ميدلسبره (19.30)
الأحد:
تشلسي × ليفربول (15.30)
مانشستر سيتي × ستوك سيتي (17.00)
توتنهام × بولتون (17.00)
ويغان × أستون فيلا (17.00)
وست هام × أرسنال (18.00)
بورتسموث × فولام (19.00)

إسبانيا

ستكون مواجهة فياريال الثالث مع ضيفه أتلتيكو مدريد في واجهة مباريات المرحلة الثامنة من الدوري الإسباني، فيما سيكون فالنسيا المتصدر مرشحاً لتخطي عقبة مضيفه ريكرياتيفو هويلفا الذي يقبع في المركز الـ 18.
ولن تكون مهمة رجال المدرب المكسيكي خافيير أغيري سهلة على الإطلاق في ملعب فياريال، لأن الأخير يقدم أداءً رائعاً هذا الموسم على الصعيدين المحلي والقاري، وقد أكد هذا الأمر الثلاثاء الماضي عندما حقق فوزاً كبيراً على ضيفه ألبورغ الدنماركي (6ـــــ3) في دوري الأبطال.
ولم يذق فياريال طعم الهزيمة هذا الموسم في الدوري، لكنه يعاني عقماً هجومياً، وخصوصاً في الدوري المحلي، إذ لم يجد طريقه إلى الشباك سوى تسع مرات في سبع مباريات.
وعلى ملعب «سانتياغو برنابيو» يسعى ريال مدريد حامل اللقب إلى استعادة توازنه بعد الخسارة التي مني بها أمام مضيفه يوفنتوس الإيطالي (1ـــــ2) الثلاثاء في دوري الأبطال، عندما يستقبل أتلتيك بلباو.
وكان ريال مدريد الفريق الإسباني الوحيد الذي خسر في مسابقة دوري الأبطال في منتصف الأسبوع، وبالتالي يأمل مدربه الألماني برند شوستر أن يضع لاعبوه خلفهم هذه الهزيمة لكي يبقوا قريبين من الصدارة، كما حال الغريم التقليدي برشلونة الذي يبتعد عن الفريق الملكي بفارق الأهداف فقط.
وسيفتتح برشلونة المرحلة الليلة عندما يستضيف ألميريا، وهو يسعى لتسطير فوزه التاسع على التوالي في جميع المسابقات.
وهنا البرنامج:
السبت:
أوساسونا × بيتيس (21.00)
برشلونة × الميريا (23.00)
الأحد:
ريكرياتيفو هويلفا × فالنسيا (18.00)
خيتافي × بلد الوليد (18.00)
اشبيلية × ملقة (18.00)
مايوركا × إسبانيول (18.00)
ديبورتيفو لا كورونيا × خيخون (18.00)
نومانسيا × راسينغ سانتاندر (18.00)
فياريال × أتلتيكو مدريد (20.00)
ريال مدريد × أتلتيك بلباو (22.00)

إيطاليا

يبدو إنتر ميلان حامل اللقب مرشحاً للحفاظ على صدارته عندما يستقبل جنوى في المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي، التي تشهد مباراة قوية بين أودينيزي الثاني وروما وصيف بطل الموسم الماضي.
ويتصدر إنتر الترتيب بفارق نقطتين فقط عن الثلاثي أودينيزي ونابولي وكاتانيا، ما يعني أن الخطأ ممنوع عليه، وإلا فسيضطر للتخلي عن الصدارة.
وسيكون مدرب روما لوتشيانو سباليتي مطالباً بالفوز دون سواه، وإلا يصبح مصيره في مهبّ الريح.
ويتخلف روما بفارق تسع نقاط عن إنتر ميلان، وبالتالي يريد أن يستعيد توازنه لكي يدخل مجدداً في الصراع على اللقب قبل أن يفوته القطار، والأمر ذاته ينطبق على يوفنتوس الذي يفتتح المرحلة الليلة بمباراة دربي تجمعه بجاره تورينو.
وهنا البرنامج:
السبت:
سيينا × كاتانيا (19.00)
يوفنتوس × تورينو (21.30)
الأحد:
أتالانتا × ميلان (16.00)
كالياري × كييفو (16.00)
إنتر ميلان × جنوى (16.00)
لاتسيو × نابولي (16.00)
ريجينا × ليتشي (16.00)
سمبدوريا × بولونيا (16.00)
أودينيزي × روما (16.00)
باليرمو × فيورنتينا (21.30)

فرنسا

تتجه الأنظار إلى مباراة مرسيليا وباريس سان جيرمان على ملعب «فيلودروم» في المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي نظراً للحساسية التي غالباً ما ترافق مباريات الفريقين لأن الودّ مفقود بين أنصارهما.
وستكون المباراة مناسبة لهما لتعويض خيبتهما الأوروبية منتصف الأسبوع، إذ سقط مرسيليا أمام بي أس في أيندهوفن الهولندي (0ـــــ2) في دوري أبطال أوروبا ليلقى الهزيمة الثالثة، بينما خسر باريس سان جيرمان أمام شالكه الألماني (1ـــــ3) في مسابقة كأس الاتحاد.
ورأى مدرب فريق العاصمة بول لوغوين أن الدوري المحلي هو أولوية بالنسبة إليه، وهذا ما يفسّر إشراكه الفريق الرديف ضد شالكه، وقال في هذا الصدد: «الدوري بالنسبة إلينا أهم من الذهاب بعيداً في كأس الاتحاد الأوروبي، سيخلد مرسيليا إلى يوم راحة إضافي أكثر منا».
ونجح مرسيليا في تقليص الفارق بينه وبين ليون إلى نقطة واحدة الأسبوع الماضي، وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر في فرنسا هذا الموسم حتى الآن.
ويحل ليون بطل الدوري في المواسم السبعة الماضية ضيفاً على أوسير، وهو منتشٍ بفوزه الكبير على شتيوا بوخارست الروماني (5ـــــ3) خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا.
وهنا البرنامج:
السبت:
أوسير × ليون (20.00)
لو هافر × فالنسيان (20.00)
ليل × كاين (20.00)
لوريان × نانت (20.00)
نيس × بوردو (20.00)
رين × لو مان (20.00)
تولوز × موناكو (22.00)
الأحد:
نانسي × سوشو (18.00)
سانت اتيان × غرونوبل (18.00)
مرسيليا × باريس سان جرمان (22.00).
(أ ف ب)


لعنة الإصابة