strong>تستعيد ملاعب كرة السلة الأميركية الحماسة مع انطلاق دوري المحترفين الذي يتوقع أن يشهد منافسة أقوى من الموسم الماضي مع تعدّد أسماء المرشّحين لخطف اللقب من البطل الأخير بوسطن سلتيكس
سيكون بوسطن سلتيكس مرشّحاً بقوة لتكرار حقبة الأسطورة بيل راسل الذي قاد الفريق الإخضر إلى الفوز باللقب لآخر مرة في موسمين على التوالي، عامي 1968 و1969، فيما سيكون لوس أنجلس لايكرز غريمه ووصيفه المرشح الأقوى للوقوف في وجهه. ولن يكون الأمر سهلاً على لايكرز أو أي فريقٍ آخر لأن بوسطن احتفظ بجميع النجوم الذين أعادوه إلى ساحة الألقاب، وعلى رأسهم الثلاثي كيفن غارنيت وبول بيرس وراي الن. وبين بوسطن ولايكرز يدخل فريق مخضرم بإمكانه أن يترجم خبرته إلى لقبٍ خامس هو سان أنطونيو سبرز الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثاني خلال الدور العادي من منافسات المنطقة الغربية وبفارق فوزٍ وحيد فقط عن لايكرز الذي توّج بطلاً لهذه المنطقة على حسابه بالذات. وسيفتقد سبرز مع انطلاق الموسم إلى جهود نجمه الأرجنتيني مانو جينوبيلي بسبب العملية الجراحية التي خضع لها في كاحله الأيسر.
وسيكون كلّ من فينيكس صنز وديترويت بيستونز وكليفلاند كافالييرز من الفرق التي تدخل دائماً في الحسبان كما كانت الحال في المواسم الأخيرة.
وسيقود فينيكس هذا الموسم مدرب جديد هو تيري بورتر الذي سيعطي الفريق طابعاً مختلفاً عمّا كان عليه الوضع تحت إشراف مايك دانتوني المنتقل إلى نيويورك نيكس في مهمة إعادة الفريق إلى دائرة المنافسة بعد عدّة مواسم مخيّبة.
أما بالنسبة إلى ديترويت فهو يبقى دائماً الرقم الصعب في المنطقة الشرقية، وخصوصاً أنه يملك تشكيلة متجانسة يلعب بعضها مع بعض منذ فترة طويلة، وهي تضم تشانسي بيلابس وريتشارد هاميلتون ورشيد والاس.
من جهته، يبقى كليفلاند الهمّ الأساسي بالنسبة إلى مدربه مايك براون أن يجد الصيغة التي تؤمّن «للملك» الفريق ليبرون جيمس المساعدة اللازمة من زملائه. وقد تأتي هذه المساعدة من الوافد الجديد مو وليامس القادم من ميلووكي باكس، وكما جرت العادة من العملاق الليتواني زيدروناس ايلغاوسكاس الذي يؤمّن أيضاً العمق الدفاعي مع بن والاس والبرازيلي اندرسون فاريجاو.
وسيقصّ كليفلاند شريط انطلاق الموسم بمواجهة قوية جداً مع بوسطن البطل في مباراة سيحتفل خلالها الأخير بلقبه السابع عشر.
ويشهد اليوم الأول مباراة أخرى تجمع لايكرز مع بورتلاند ترايل بلايزرز، وهو لقاء ينتظره الجميع لأنه سيكون بداية غريغ أودن الذي اختاره بورتلاند في «درافت 2007» كخيار رقم 1، لكنه غاب عن منافسات الموسم الماضي بسبب عملية جراحية في ركبته.
وسيشهد اليوم الثاني بداية أوكلاهوما ثاندر الذي سيحل بدلاً من سياتل سوبر سونيكس، وهو سيواجه ضيفه ميلووكي باكس على ملعب «فورد سنتر».
وبدأت فرق الدوري الأميركي الشمالي للمحترفين استعداداتها بمباريات عبر البحار أقيمت في القارّة الأوروبية في مدن: برشلونة الإسبانية وبرلين الألمانية ولندن البريطانية وباريس الفرنسية، إضافة إلى الجولة الآسيوية التي تركّزت في الصين التي تعدّ السوق الأكثر شعبيّة لفرق الدوري الأميركي.
وهذا برنامج اليوم الأول: كليفلاند كافالييرز ـ بوسطن سلتيكس، ميلووكي باكس ـ شيكاغو بولز، بورتلاند ترايل بلايزرز ـ لوس أنجلس لايكرز.
(أ ف ب)


strong>«أول ستارز» في 15 ك2

حُدِّدت مباراة كل النجوم «أول ستارز» التقليدية التي تجمع بين نجوم المنطقتين الشرقية والغربية، في 15 كانون الثاني، وهي ستقام على ملعب «يو أس أروايز سنتر» الخاص بفريق فينيكس صنز، على أن يشهد يوم عيد الميلاد 5 مباريات احتفالية، أبرزها بين بوسطن سلتيكس البطل ولوس أنجلس لايكرز وصيفه في إعادة لنهائي الموسم الماضي