وجّه رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام رسالة مباشرة إلى قادة الأندية الآسيوية من أجل ضرورة العمل على دخول عصر الاحتراف، بحسب ما ذكر الموقع الرسمي للاتحاد القاري. وجاء كلام بن همام في حفل ختام «ورشة المديرين العامين» التي نظّمها الاتحاد الآسيوي على مدار يومين في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بمشاركة أكثر من 150 إدارياً يمثّلون أندية من 14 دولة آسيوية. وعملت ورشة العمل على توفير معرفة معمّقة للمشاركين بأفضل أساليب إدارة الأندية وتطوير اللاعبين وتأمين المداخيل واستقطاب الجماهير والشركات الراعية، وأساليب التعامل مع وسائل الإعلام.ومن المنتظر أن يستخدم المشاركون في الدورة هذه المعرفة من أجل دعم تحول أنديتهم إلى الاحتراف، تمهيداً للمشاركة في دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد اعتباراً من العام المقبل.
وأضاف بن همام «التحديات كبيرة، وسنبدأ العام المقبل رحلة طويلة نحو المجد، وهناك الكثير من التحديات التي تنتظرنا».
وحضّ بن همام الأندية والاتحادات الآسيوية على ممارسة إدارية أكثر احترافية، مركّزاً على النجاح الباهر للدوري الإنكليزي كمثال يحتذى به، حيث تحوّلت أندية مانشستر يونايتد وأرسنال وتشلسي إلى مؤسسات تجارية ناجحة تدرّ ملايين الدولارات سنوياً بفعل بيع الحقوق التلفزيونية، بطاقات المباريات ومنتجات الأندية.
وأوضح رئيس الاتحاد القاري «الجماهير تنتظر منا الكثير، ويجب أن ننجح في تلبية طموحاتهم، طريقة تنظيم هذه الورشة وتفاعلكم معها أكدا التزامكم واهتمامكم بتحقيق تطور حقيقي في قارتنا».
وطلب رئيس الاتحاد الآسيوي من المشاركين الاستفادة من النموذج الياباني في الاحتراف، حيث توجد أكثر البطولات نجاحاً من ناحية تطبيق الاحتراف.
وختم بن همام «إن لم تؤمنوا بكل الجوانب التي جرى التعرض لها في ورشة العمل هذه، فإن التغيير لن يتحقق... جميعكم يجب أن تؤمنوا بهذه المبادئ من أجل تطبيق ما قمتم بتعلّمه، الجميع قادرون على تحقيق الاحتراف كما حصل في اليابان».
هذا وسيعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أسماء الدول المؤهلة للمشاركة في دوري أبطال آسيا بنظامه الجديد في منتصف شهر كانون الأول المقبل.