لا تزال كارثة ملعب استاد الدفاع الجوي في القاهرة، يوم الأحد الماضي، خلال مباراة الزمالك وإنبي في الدوري المصري لكرة القدم، التي ذهب ضحيتها 22 من مشجعي نادي الزمالك وأصيب 25 آخرون على الأقل في اشتباكات مع الشرطة خارج الملعب، تطغى على الأحداث في مصر.


وفي آخر التطورات، قرر وزير الشباب والرياضة المصري، خالد عبد العزيز، صرف مبلغ 100 ألف جنيه مصري (نحو 13 ألف دولار أميركي) تعويضاً لكل أسرة من أهالي ضحايا الحادث الأليم.
وجاء هذا القرار أثناء اجتماع عبد العزيز بلجنة تقصّي الحقائق التي شُكِّلَت برئاسة مساعده أشرف صبحي، فيما ناقش الاجتماع كافة الملابسات التي أدت إلى وقوع الحادث الأليم، وشدد على سرعة الانتهاء من تقرير اللجنة حتى يُضَم إلى ملف الحادث الذي سيُقَدَّم إلى رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب خلال الساعات المقبلة.
من جهته، كان مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري قد قرر تخصيص مبلغ 25 ألف جنيه (نحو 3300 دولار) لعائلة كل ضحية.
في هذا الوقت، رأى محمود الشامي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري، لوكالة «رويترز» أن مسابقة الدوري الممتاز، التي اتخذت وزارة الداخلية قراراً بتأجيلها، يجب أن تعود في أسرع وقت.

تعويضات وزارة الشباب
والرياضة لأهالي الضحايا حوالي 13 ألف دولار والاتحاد نحو 3000 دولار


وأضاف الشامي: «لا بد أن يعود الدوري يوم الاثنين المقبل على أقصى تقدير. لا يمكن بأي حال من الأحوال تأجيل عودة الدوري لأكثر من أسبوع، نظراً إلى ارتباطات أربعة فرق مصرية بالمشاركة بالبطولات الأفريقية وبداية تصفيات كأس العالم 2018 في تموز المقبل».
وكان رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، السويسري جوزيف بلاتر، أعرب عن حزنه على الأحداث المأسوية التي وقعت بالتزامن مع مباراة الزمالك وإنبي.
وعرض بلاتر في رسالة تعزية إلى نظيره المصري جمال علام نشرها الموقع الرسمي للاتحاد الدولي، تقديم الدعم للاتحاد المصري، مشيراً إلى أن «الفيفا» مستعدّ لتقديم أي مساعدة في أعقاب هذه المأساة.
وقال بلاتر: «أودّ أن أعبّر عن خالص تعازينا القلبية لمجتمع كرة القدم في مصر في أعقاب المأساة التي حدثت في مباراة كرة القدم بين الزمالك وإنبي. وأودّ أن أعبّر عن تعاطفنا مع أسر من فقدوا أرواحهم ليلة أمس. إنّ من المحزن أن تخيم مثل هذه الأحداث المؤسفة على مباراة كرة قدم يفترض أن تحفل بالمتعة والمشاعر الإيجابية».
ورغم حداد الزمالك على ضحاياه، فإنه سيقدم مدربه الجديد البرتغالي جيزوالدو فيريرا خلال مؤتمر صحفي الأسبوع.
وقال مرتضى منصور، رئيس الزمالك للصحافيين، إن فيريرا وقّع العقد بالفعل وأن جميع التفاصيل ستعلن يوم السبت المقبل.