عين الاتحاد العراقي لكرة القدم البرازيلي جورفان فييرا مدرباً لمنتخبه لمدة عام خلفاً للعراقي عدنان حمد الذي ترك منصبه إثر إخفاق منتخب بلاده في الوصول إلى الجولة الرابعة والأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010. وقال رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم حسين سعيد إن «المفاوضات مع فييرا انتهت إلى اتفاق نهائي للإشراف على المنتخب لمدة عام، وسُوِّيَت كل التفاصيل المالية والفنية». وأضاف سعيد: «توجه فييرا إلى العاصمة العراقية بغداد، وسيوقع رسمياً على العقد في مقر الاتحاد العراقي، ومن ثم يقدم إلى وسائل الإعلام». وهذه هي المرة الثانية التي يشرف فيها فييرا (55 عاماً) على المنتخب العراقي بعدما قاده العام الماضي لمدة شهرين وحصل معه على لقب كأس آسيا لأول مرة في تاريخه.
ولم يبد فييرا رغبة بالبقاء مع المنتخب العراقي بعد حصوله على اللقب القاري، بعدما اصطدم بمشكلة مالية مع الاتحاد العراقي عندما اشترط الحصول على مليون دولار مقابل بقائه لمدة عام.
وكانت المفاوضات الأخيرة قد تعثرت في العاصمة الأردنية عمّان الجمعة الماضي بين فييرا ورئيس الاتحاد العراقي وممثل الحكومة العراقية مستشار رئيس الوزراء لشؤون الرياضة بسام الحسيني لعدم موافقة فييرا على التعاقد مقابل 500 ألف دولار، قبل التوصل إلى اتفاق نهائي مساء الأحد.
وسبق أن عمل فييرا مع أندية الطائي السعودي والنصر العماني والقادسية الكويتي، وتعثرت مفاوضات تعاقده مع الأهلي القطري الهابط إلى الدرجة الثانية الشهر الماضي، ما شجع على فتح اتصال بينه وبين الاتحاد العراقي لكرة القدم للتعاقد معه مجدداً.
(أ ف ب)