ستتواجه الشقيقتان فينوس وسيرينا وليامس في الدور ربع النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، آخر البطولات الأربع الكبرى المقامة على ملاعب «فلاشينغ ميدوز»، إثر فوز الأولى على البولونية انييسكا رادفنسكا 6ـــ1 و6ـــ3، والثانية على الفرنسية سيفيرين بريمون 6ـــ2 و6ـــ2 في ثمن النهائي. وسبق للشقيقتين اللتين توّجتا بالذهبية الأولمبية في أولمبياد بكين ضمن مسابقة الزوجي أن التقيتا 16 مرة وتقاسمتا الفوز (8 مرات لكل منهما)، لكنها ستكون المرة الأولى التي ستلتقيان فيها في ربع نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى. كما سبق لكل منهما أن فازت باللقب في «فلاشينغ ميدوز» مرتين، فينوس عامي 2000 و2001، وسيرينا عامي 1999 و2002.وتعود آخر مواجهة بين الشقيقتين في بطولة كبرى إلى نهائي ويمبلدون في تموز الماضي عندما فازت فينوس على سيرينا 7ـــ5 و6ـــ4.
وقالت فينوس: «بالطبع لو كانت شقيقتي لاعبة عادية لكان الأمر أسهل عليّ. لكنها لاعبة ممتازة، سنلتقي في ربع النهائي، لكن الفوز بهذه البطولة مهم جداً بالنسبة إلي».
وفي المباريات الأخرى، فازت الروسية دينارا سافينا المصنفة سادسة على الألمانية آنا لينا غرونفيلد 7ـــ5 و6ـــ0، وحققت الإيطالية فلافيا بينيتا السابعة نتيجة لافتة بفوزها على الفرنسية إيلي موريمسو 6ـــ3 و6ـــ0.
وفي فئة الرجال، عانى الإسباني رافايل نادال المصنف أوّل لبلوغ الدور ربع النهائي بفوزه الصعب على الأميركي سام كويري 6ـــ2 و5ـــ7 و7ـــ6 و6ـــ3.
ولم يتمكن نادال من تخطّي ربع النهائي أبداً في هذه البطولة، لكنه يريد تغيير هذه المعادلة، وخصوصاً أنه يخوض أفضل مواسمه على الإطلاق والذي شهد فوزه ببطولتي رولان غاروس وويمبلدون وانتزاعه المركز الأول في التصنيف العالمي.
كذلك فاز الأميركي ماردي فيش على الفرنسي غايل مونفيس 7ـــ5 و6ـــ2 و6ـــ2، والأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو على الياباني كي نيشيكوري 6ـــ3 و6ـــ4 و6ـــ3، والبريطاني اندي موراي على السويسري ستانيسلاس فافرينكا 6ـــ1 و6ـــ3 و6ـــ3.
(أ ف ب)