strong>يشهد الشارع الكروي السوري حركة قوية في سوق انتقالات اللاعبين والمدربين وذلك قبل نحو ستة أسابيع من انطلاق بطولة سوريا للموسم 2008 - 2009 التي ستبدأ في العاشر من تشرين الأول المقبل
شهدت أندية دمشق الأربعة: الجيش والوحدة والشرطة والمجد انتقالات واسعة، ومع انتشار خبر عودة المدرب نزار محروس لقيادة الوحدة أبدى عدد كبير من لاعبي الأندية رغبتهم في اللعب للوحدة وفي مقدمتهم مهاجم حطين الهداف المعروف عارف الاغا الذي وقع رسمياً كشوف الوحدة، إضافة إلى ثلاثة لاعبين من الجيش هم أحمد عزام وباسل شعار والحارس رضوان الأزهر. كما عاد للوحدة ظهيره الدولي رأفت محمد العائد من فريق شباب الأردن.
وعاد إلى صفوف الجيش هدافه الدولي زياد شعبو آتياً من الكرامة، والحارس الدولي كاوا حسو من الطليعة، وهو بصدد تجريب عدد من اللاعبين الأفارقة لاختيار الأصلح منهم. وكذلك الأمر بالنسبة إلى فريق المجد الذي استغنى عن خدمات مدافعه الدولي معن الراشد لمصلحة الوحدات الأردني.
وتعاقد الشرطة مع لاعبين أبرزهم ساعد دفاع تشرين سمير فيوض، في الوقت الذي خسر فيه الكرامة جهود نجميه جهاد الحسين ومحمد حيان الحموي لمصلحة فريقي الكويت والتضامن الكويتيين، واستقر على المدرب أسامة يبرودي خلفاً لمحمد قويض الذي أكد خبر تعاقده مع الظفرة الإماراتي.
وتعاقد الوثبة الحمصي العائد للأضواء مع المدرب المحلي هشام خلف إلى جانب لاعبين محليين، ومع المهاجم العراقي حامد قاسم.
وفي حماه، تعاقد الطليعة مع المدرب السوري مروان خوري خلفاً لمواطنه حسين عفش، وأبرم تعاقدات جديدة أبرزها مع ظهير الكرامة سفير اتاسي ومع مهاجم حطين مروان سيدة، وتعاقد جاره النواعير مع المدرب العراقي عبد الإله عبد الحميد ومع لاعبين أبرزهم ساعد دفاع حطين هشام عابدين ومع هداف الكرامة السابق عبد الرحمن عكاري.
وجدّد الاتحاد الحلبي تعاقده مع المدرب الروماني تيتا واستعاد هدافه السابق أنس صاري الآتي من النواعير وتعاقد مع ساعد دفاع عفرين الدولي السابق خالد الظاهر ومع مدافع تشرين الدولي عبد القادر دكة.
وتعاقد نادي الفتوة مع المدرب المحلي عبد الفتاح فراس خلفاً لانور عبد القادر الذي انتقل إلى البقعة الأردني، وحافظ الفتوة على معظم لاعبيه المعروفين وفي مقدمتهم نجما منتحب سوريا للشباب عدي جفال ومحمد عبادي.
وجدّد أمية الإدلبي تعاقده مع المدرب المحلي محمد ختام موسماً جديداً ولا يزال يبحث عن تعاقدات جديدة مع لاعبين محليين وأجانب.
ويبقى الضباب محيطاً بأندية الساحل الثلاثة حطين وتشرين وجبلة، التي شهدت انتقال معظم نجومها إلى أندية أخرى.
وكان جبلة قد تعاقد أخيراً مع المدرب المحلي عبد الحميد الخطيب، فيما تعاقد تشرين مع المدرب المحلي عساف خليفة، ولا تزال الأمور غامضة في حطين بعد حل مجلس إدارته.
من جهته، أكد اتحاد الكرة أنه لن يعترف بالتعاقدات الجديدة للأندية إلا في حال قيام اللاعبين بتنفيذ الشروط الجديدة لقانون الاحتراف ودفع ما نسبته 45 في المئة من قيمة مقدّمات عقودهم لأنديتهم السابقة إضافة إلى نسبة 10 في المئة إلى اتحاد الكرة.

الدوري القطري

أعاد الاتحاد القطري لكرة القدم نظام الذهاب والإياب إلى دوري الدرجة الأولى بعد 5 مواسم أقيمت فيها المباريات على ملاعب محايدة وبنظام التجمع أسبوعياً.
وأصدر الاتحاد القطري للعبة جدول مباريات الموسم الجديد الذي ينطلق في 13 الجاري، واعتُمد نظام النقاط والأهداف بين كل فريقين في المرحلتين الأولى والثانية لتحديد الملعب الذي ستقام عليه مباريات المرحلة الثالثة حيث يستضيف الفريق الأفضل من حيث النقاط والأهداف المباراة الثالثة مع منافسه. كما أجرى الاتحاد تغييراً على مسمّى الدوري من «دوري المحترفين» إلى «دوري نجوم قطر».