تخوض منتخبات شمال أفريقيا، مصر وتونس والجزائر، مواجهات مصيرية في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الأول للتصفيات المشتركة لنهائيات كأس العالم وكأس أمم افريقيا لكرة القدم اللتين تستضيفهما جنوب أفريقيا وأنغولا على التوالي عام 2010.وتحتاج المنتخبات الثلاثة إلى الفوز لقطع شوط كبير في حجز البطاقة الأولى في مجموعاتها والمؤهلة مباشرة إلى الدور الثاني الحاسم، وبالتالي تفادي الدخول في حسابات المنتخبات الثمانية صاحبة أفضل مركز ثان. وتدخل المنتخبات الثلاثة الجولة الخامسة وجميعها في مركز واحد وهو الثاني في مجموعاتها وهي ستلاقي المنتخبات صاحبة الصدارة، وبالتالي فإن الفوز سيمكنها من الحلول في المركز الأول قبل الجولة السادسة الأخيرة التي تخوض فيها اختبارات سهلة.
وإذا كان المنتخب الجزائري يملك أفضلية الأرض والجمهور عندما يستقبل السنغال، فإن مصر وتونس تخوضان اختبارين حاميين خارج قواعدهما، فتلعب مصر أمام الكونغو الديموقراطية (غداً الساعة 17.30)، وتونس أمام بوركينا فاسو (اليوم 21.00) حيث ستكون المهمة صعبة في تحقيق الفوز.
وتحتل مصر، بطلة أفريقيا في النسختين الأخيرتين عامي 2006 في مصر و2008 في غانا، المركز الثاني في المجموعة الثانية عشرة الأخيرة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف خلف الكونغو الديموقراطية المتصدرة.
وتحتل تونس المركز الثاني أيضاً في المجموعة التاسعة برصيد 9 نقاط بفارق 3 نقاط خلف بوركينا فاسو المتصدرة. أما الجزائر فتملك 6 نقاط في المركز الثاني للمجموعة السادسة بفارق نقطتين خلف السنغال المتصدرة.
وفي المجموعة العاشرة، يملك السودان فرصة ذهبية لتعزيز رصيده والاقتراب من الصدارة عندما يلاقي تشاد المتواضعة (اليوم 23.00).
ويحتل السودان المركز الأخير برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف خلف تشاد بالذات، علماً بأن المنتخبين يملكان مباراة مؤجلة.
وفي المجموعة الثامنة، ألغيت مباراة إثيوبيا مع المغرب بسبب قرار الاتحاد الدولي (فيفا) استبعاد الأولى لتدخل الحكومة في شؤون الاتحاد الإثيوبي للعبة.
ويحتل المغرب صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط بفارق الأهداف أمام رواندا التي تحل ضيفة على موريتانيا صاحبة المركز الأخير.