strong>تبدأ مسيرة التصفيات الأوروبية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 المقررة في جنوب أفريقيا اليوم، بينما تدخل منتخبات أميركا الجنوبية الجولة السابعة في التصفيات المونديالية، حيث تتجه الأنظار تحديداً إلى البرازيل المحرجة
ستخوض المنتخبات الأوروبية الكبرى اختبارات سهلة نسبياً في الجولة الأولى من تصفيات المونديال التي تشهد عودة المدرب الفذ مارتشيلو ليبي إلى رأس الإدارة الفنية لمنتخب إيطاليا بطل العالم في أول مباراة رسمية له مع «الأزرق» منذ أن تخلى عن منصبه بعد انتهاء مونديال 2006. وسيكون ليبي الذي حلّ بدلاً من روبرتو دونادوني في مهمة تسطير بداية موفّقة مع منتخب بلاده عندما يحلّ ضيفاً على قبرص المتواضعة في افتتاح منافسات المجموعة الثامنة، التي تشهد مباراتين أخريين بين جورجيا وجمهورية ايرلندا، فيما تسجّل مونتينيغرو التي انفصلت عن صربيا، أول مشاركة رسمية لها وستكون في مواجهة ضيفتها بلغاريا التي تعدّ الأوفر حظاً لمرافقة إيطاليا عن هذه المجموعة.
ولن يكون المنتخب الإيطالي الوحيد الذي يبدأ مسيرته بقيادة مدرب جديد، إذ إن المنتخب الإسباني بطل أوروبا يستهل حملته أمام البوسنة ضمن منافسات المجموعة الخامسة تحت إشراف مدربه الجديد فيسنتي دل بوسكه الذي حلّ بدلاً من لويس أراغونيس بعد كأس أوروبا.
وضمن المجموعة عينها تلعب بلجيكا مع استونيا وتركيا مفاجأة كأس أوروبا الأخيرة مع مضيفتها أرمينيا في مباراة «تاريخية» سيحضرها الرئيس التركي عبد الله غول بدعوة من نظيره الأرمني سيرج سركيسيان ليكون بالتالي أول رئيس تركي يزور أرمينيا منذ استقلال هذا البلد عام 1991، في ظل خلاف عميق بين البلدين بشأن قضية «الإبادة» الأرمنية وعدم وجود علاقات دبلوماسية بينهما.
وفي المجموعة السادسة، يستهل المدرب الإيطالي الشهير فابيو كابيللو مسيرته الرسمية مع منتخب إنكلترا بمباراة سهلة أمام اندورا على أرض الأخيرة.
وأقرّ كابيللو بأن اللاعبين أخذوا وقتهم لكي يتأقلموا مع أسلوبه التدريبي، وأنهم جاهزون للتخلّص من عقلية الخاسرين التي ارتبطت بهم في السنوات الأخيرة: «عندما بدأت العمل معهم، بعضهم كان خائفاً ومرتعباً، ليس مني، لكن بسبب عدم التأهل إلى كأس أوروبا، وبالنسبة إلى الاعبين قدومي كان بمثابة امتحان لهم، لكن الأمر ليس كذلك».
بدورها تبدأ كرواتيا مسيرتها باستضافة كازاخستان، فيما تلعب أوكرانيا مع ضيفتها بيلاروسيا ضمن المجموعة عينها.
وفي المجموعة الرابعة، تبدو طريق منتخب ألمانيا وصيف بطل أوروبا سهلة للعودة من ليشتنشتاين المتواضعة بثلاث نقاط قبل مواجهة فنلندا الأربعاء المقبل.
وسيفتقد المدرب الألماني يواكيم لوف خدمات لاعبي الوسط تورستن فرينغز والقائد ميكايل بالاك بسبب الإصابة، ما دفعه إلى استدعاء ظهير أيمن سلتيك الاسكوتلندي اندرياس هينكل للمرة الأولى منذ ثلاث سنوات.
وضمن المجموعة عينها، تلعب ويلز مع آذربيجان.
وفي المجموعة السابعة، يخوض المنتخب الفرنسي الذي ودّع كأس أوروبا الأخيرة من الدور الأول، اختباراً صعباً نسبياً في ضيافة نظيره النمسوي قبل أن يلعب الأربعاء المقبل في مواجهة صربيا.
وضمن المجموعة عينها تلعب صربيا مع جزر فارو، ورومانيا مع ليتوانيا.
وفي المجموعة الأولى، يبدأ كارلوس كيروش مهمته الجديدة مع المنتخب البرتغالي في مباراة سهلة أمام مالطا، وهو كان قد حلّ بدلاً من البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي انتقل للإشراف على تشلسي الإنكليزي.
وتضم هذه المجموعة منتخبين قويين هما السويد التي تحلّ ضيفة على ألبانيا، والدنمارك التي تلعب أمام المجر.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
ألبانيا ـ السويد (19.45)
المجر ـ الدنمارك (20.45)
مالطا ـ البرتغال (21.00)
- المجموعة الثانية:
مولدافيا ـ لاتفيا (19.00)
إسرائيل ـ سويسرا (20.55)
لوكسمبورغ ـ اليونان (21.15)
- المجموعة الثالثة:
بولونيا ـ سلوفينيا (18.00)
سلوفاكيا ـ ايرلندا الشمالية (18.30)
- المجموعة الرابعة:
ويلز ـ آذربيجان (17.00)
ليشتنشتاين ـ ألمانيا (21.45)
- المجموعة الخامسة:
أرمينيا ـ تركيا (19.00)
بلجيكا ـ استونيا (21.45)
إسبانيا ـ البوسنة (23.00)
- المجموعة السادسة:
اندورا ـ إنكلترا (21.00)
أوكرانيا ـ بيلاروسيا (20.00)
كرواتيا ـ كازاخستان (21.15)
- المجموعة السابعة:
رومانيا ـ ليتوانيا (21.00)
صربيا ـ جزر فارو (21.15)
النمسا ـ فرنسا (21.30)
- المجموعة الثامنة:
جورجيا ـ جمهورية ايرلندا (19.00)
مونتينيغرو ـ بلغاريا (21.00)
قبرص ـ إيطاليا (21.45)
- المجموعة الثامنة:
مقدونيا ـ اسكوتلندا (16.00)
النروج ـ ايسلندا (20.00)
تصفيات أميركا الجنوبية
ستكون الأنظار مسلّطة على منتخب البرازيل ومدربه كارلوس دونغا المهدّد بالإقالة عندما يواجه نظيره التشيلي في سانتياغو في الجولة السابعة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2010.
ولم يحقق المنتخب البرازيلي في التصفيات سوى فوزين في 6 مباريات مقابل 3 تعادلات وخسارة واحدة ويحتل المركز الخامس الذي يؤهله لخوض مباراة حاسمة مع ممثل الكونكاكاف.
ويتصدّر منتخب البارغواي الترتيب برصيد 13 نقطة يليه الأرجنتيني بـ 11 نقطة مقابل 10 لكل من كولومبيا وتشيلي في المركزين الثالث والرابع، و9 للبرازيل الخامسة.
وقد ازداد الضغط على دونغا بعد فشل منتخبه في التسجيل في مباراتيه الأخيرتين فخسر أمام الباراغواي 0-2، وسقط في فخ التعادل السلبي مع نظيره الأرجنتيني على أرضه وقدّم أداءً سيئاً للغاية في المباراتين.
ولم تكن الأمور أفضل عندما قاد دونغا المنتخب الأولمبي، فبعد أداء غير مقنع في الأدوار الأولى مُني أمام نظيره الأرجنتيني بخسارة مذلّة في نصف النهائي بثلاثية نظيفة لتعلو الأصوات المطالبة بإقالته.
ويبدو أن الاتحاد البرازيلي منح دونغا فرصة جديدة قد تكون الأخيرة في مواجهة تشيلي، فإذا لم يحقّق نتيجة إيجابية سيكون مصيره الإقالة على الأرجح والاستعانة مجدداً بمدرب المنتخب السابق واندرلي لوكمسبورغو.
وتلعب الأرجنتين مع الباراغواي في لقاء قمة في بوينس ايرس، يسعى من خلاله أصحاب الأرض إلى ضرب عصفورين بحجرٍ واحد بالفوز على الضيوف وانتزاع المركز الأول في الترتيب العام.
وقد تسهل مهمة الأرجنتين إذا تأكّد غياب ثنائي خط هجوم الباراغواي روكي سانتا كروز وسلفادور كاباناس اللذين يعانيان إصابة.
ويقود المنتخب الأرجنتيني المتألق ليونيل ميسي، ويعود إلى صفوفه كارلوس تيفيز بعد غيابه عن الجولة الأخيرة لإيقافه.
وهنا البرنامج:
- السبت:
الأرجنتين ـ الباراغواي (22.00)
- الأحد:
الإكوادور ـ بوليفيا (00.10)
كولومبيا ـ الأوروغواي (02.20)
الاثنين:
تشيلي ـ البرازيل (03.00)
البيرو ـ فنزويلا (04.30).
(أ ف ب)


لقاء تاريخيالمكسيك وجامايكا، والثالثة لقاء كوستاريكا مع سورينام والسلفادور مع هايتي