تأهل السويسري روجيه فيديرر المصنف ثانياً وحامل اللقب في الأعوام الأربعة الماضية، والصربي نوفاك ديوكوفيتش، الثالث، إلى الدور نصف النهائي من بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر الدورات الأربع الكبرى، على ملاعب «فلاشينغ ميدوز» الصلبة في نيويورك البالغة قيمة جوائزها 20.6 مليون دولار.في ربع النهائي، فاز فيديرر بصعوبة على جيل مولر من لوكسمبور 7ـــــ6 و6ـــــ4 و7ـــــ6، وديوكوفيتش على الأميركي أندري روديك المصنف ثامناً 6ـــــ2 و6ـــــ3 و3ـــــ6 و7ـــــ6.
ويلتقي فيدرر مع ديوكوفيتش في نصف النهائي الأول، بينما تجمع المباراة الثانية بين الإسباني رافايل نادل المصنف أول والبريطاني آندي موراي السادس.
وحقق فيديرر بالتالي فوزه الـ32 توالياً على الملاعب الأميركية، وبلغ نصف النهائي في البطولات الكبرى للمرة الـ 18 على التوالي بدأها في ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة هذه البطولات عام 2004، وهو قال بعد الفوز: «جيل قدّم مستوى عالياً جداً في هذه البطولة، فقد أرسل بشكلٍ جيّد وكان التغلب عليه صعباً. الشمس القوية والهواء الشديد هما من العوامل التي لا تساعد على اللعب جيداً، لكنني سعيد بالتأهل بعد الفوز بثلاث مجموعات، مع أني كنت أعتقد أننا نتجه إلى لعب الرابعة».
وفي المباراة الثانية، لم تكن معاناة ديوكوفيتش أمام روديك المدعوم من جمهورٍ كبير بالقدر الذي واجهه فيديرر، مع أنه أُرغم على لعب مجموعة رابعة أنهاها بصعوبة بشوطٍ فاصل.
وقال روديك بعد الخسارة» «لعبت بطريقة فيها مخاطرة بعدما خسرت المجموعتين الأوليين، فزت بالمجموعة الثالثة وكنت الأقرب إلى الفوز بالرابعة».
من جانبه، صرّح ديوكوفيتش: «أنا سعيد جداً بالفوز على روديك في معقله والمكان المفضل لديه وأمام جمهوره»، مضيفاً: «قبل يومين، قال روديك إن لدي 16 إصابة، واليوم الجمهور لا يحبني لأنه يعتقد أنني كنت أدّعي هذه الإصابات. هذا الأمر الذي قد يكون مزحة من جانبه، ليس مستحّباً لأن الجمهور الذي يصل إلى 20 الف متفرج، بالغ كثيراً خلال المباراة وباتت الضغوط عليّ كبيرة في اليومين المقبلين.
وفي اللقاء المنتظر بين فيديرر وديوكوفيتش، سيحاول الأول المضي إلى النهائي وإحراز اللقب ليصبح بذلك أول لاعب في التاريخ يتوّج 5 مرات متتالية في بطولتين من البطولات الكبرى بعدما حقق ذلك في ويمبلدون من 2003 إلى 2007.
(أ ف ب)