strong>شهدت عطلة نهاية الأسبوع مباريات تصفيات قارتي آسيا وأفريقيا المؤهلة إلى مسابقة كأس العالم 2010 التي ستُقام في أفريقيا الجنوبية، وكانت النتيجة الأبرز لقطر، فيما لقي المنتخب السوداني خسارة مفاجئة
استهلت قطر مشوارها بفوز كبير على ضيفتها أوزبكستان 3ـــ0، في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا. وسجل مجدي صديق (38) وماجد محمد (73) وطلال البلوشي (88) الأهداف. في الشوط الأول، سعى المنتخب الأوزبكي إلى التعادل أو الفوز بهدف خاطف من هجمة مرتدة، فاعتمد على طريقة دفاعية في الشوط الأول، ولكنه عانى كثيراً بسبب درجات الحرارة والرطوبة المرتفعة، ما تسبب في انخفاض لياقة لاعبيه.
حاول المنتخب القطري خطف هدف مبكر، لكنه اصطدم بدفاع أوزبكي قوي حرمه من الوصول إلى منطقته إلا نادراً.
وبدأ منتخب أوزبكستان الشوط الثاني بتغيير هجومي بإشراك ألكسندر بدلاً من حيدروف لاعب الوسط المدافع، وبادر إلى الهجوم متخلياً عن طريقته الدفاعية.
وازدادت النزعة الهجومية من الطرفين، لا سيما بعدما وجد صاحب الأرض مساحات وثغرات لدى ضيفه.
وأجرى مدرب أوزبكستان تغييراً هجومياً ثانياً، فيما اضطر مدرب قطر الأوروغوياني خورخي فوساتي إلى التبديل بعد إصابة الظهير الأيسر إبراهيم ماجد، فأشرك بدلاً منه محمد غلام، ثم دفعته الإصابة إلى إخراج سيد بشير وإشراك ماجد محمد (72).

البحرين ــ اليابان (2 ــ 3)

في المجموعة ذاتها، سقط منتخب البحرين على أرضه أمام الياباني 2ـــ3، وسجل الأهداف سلمان عيسى (86) وتوليو تاناكا (88 خطأً في مرمى فريقه) هدفي البحرين، وشونسوكي ناكامورا (18) وياسوهيتو ايندو (44 من ركلة جزاء) وكينغو ناكامورا (84) أهداف اليابان. وارتاحت أوستراليا الفريق الخامس في المجموعة.
وكانت الأفضلية للمنتخب الياباني في البداية الذي نجح في إغلاق منطقته والاعتماد على تحركات ونشاط لاعبي الوسط ناكامورا وماتسوي ومحاولات هاسبي والمهاجمين تاناكا وتامادا للاختراق من العمق. ونجح الضيوف في تهديد مرمى حارس البحرين محمد السيد جعفر من خلال التسديد من خارج المنطقة.
من جهته، لم يظهر المنتخب البحريني بالصورة المطلوبة.
ومع الشوط الثاني، نشط المنتخب البحريني سعياً إلى تقليص الفارق، فاستغل تحركات علاء حبيل وإسماعيل عبد اللطيف في المقدمة، إلى جانب انطلاقات فوزي عايش من الجهة اليسرى وكراته العرضية. ولاحت للبحرين أكثر من فرصة للتسجيل، ولكن الدفاع الياباني تعامل معها بكل هدوء وأبعد كل الخطر عن منطقته.
واضطر البحرينيون إلى إكمال المباراة بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع محمد حسين لحصوله على الإنذار الثاني (66).

السعودية ــ إيران (1 ــ 1)

أهدرت السعودية نقطتين ثمينتين بتعادلها مع ضيفتها إيران 1ـــ1 في المجموعة الثانية، وسجل الحارثي (28) هدف السعودية، وجواد نيكونام (83) هدف إيران.
جاءت البداية سريعة من صاحب الأرض والجمهور، اضطر معها ضيفه إلى التراجع إلى منطقته والاعتماد على الهجمات المرتدة، حيث بادر «الأخضر» إلى الضغط، منوّعاً في محاولاته عبر الأطراف والعمق، ومثّل الثنائي محمد الشلهوب وسعد الحارثي إزعاجاً كبيراً للدفاع.
ومع بداية الشوط الثاني، ضغط المنتخب الإيراني لتسجيل هدف التعادل، وكان واضحاً أن أداء «الأخضر» قد مال للتراجع مع الدقائق الأولى، فتحمل الدفاع عبء الضغط.

الإمارات ــ كوريا الشمالية (1 ــ 2)

خالف منتخب الإمارات طموحاته وحقق بداية متواضعة بخسارته أمام ضيفه الكوري الشمالي 1ـــ2 في المجموعة عينها. وسجل كيم يونغ جونغ (86 خطأً في مرمى فريقه) هدف الإمارات، وبشير سعيد (72 خطأً في مرمى فريقه) وآن شول هيونغ (80) هدفي كوريا الشمالية. وارتاحت كوريا الجنوبية الفريق الخامس في المجموعة.
اعتمد الفرنسي برونو ميتسو مدرب الإمارات طريقة هجومية منذ البداية، في محاولة لتسجيل هدف مبكر يكسر به حدة الأسلوب الدفاعي الذي تنتهجه كوريا الشمالية، معوّلاً على المهارات الفردية لإسماعيل مطر وإسماعيل الحمادي ومحمد الشحي الذين شكلوا المثلث الهجومي لأصحاب الأرض. في المقابل، لم تخرج طريقة أداء كوريا الشمالية عن المتوقع، ودفع مدربها كيم هونغ هون بتسعة لاعبين في المنطقة الخلفية، وترك ان شول هيونغ وحيداً في الهجوم، معتمداً كلياً على الكرات المرتدة.
■ تُقام مباريات الجولة الثانية، بعد غد الأربعاء، فتلعب كوريا الشمالية مع الجنوبية (الساعة 14.00)، الإمارات مع السعودية (21.15)، قطر مع البحرين (22.00) وأوزبكستان مع أوستراليا (18.30).

تصفيات أفريقيا

عادت مصر بفوز صعب ومهم على مضيفتها الكونغو الديمقراطية 1ــ0 في كينشاسا في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الـ12 ضمن الدور الأول من التصفيات المؤهلة في آن واحد إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2010 في أنغولا ومونديال 2010 في جنوب أفريقيا. وسجل محمد أبو تريكة الهدف في الدقيقة 30. وكانت جيبوتي قد خسرت أمام مالاوي 0ــ3.
ومني المنتخب السوداني بخسارة مفاجئة أمام نظيره التشادي 1ـــ2، في القاهرة. وسجل هدف السودان هيثم طمبل في الدقيقة 77 بعدما كان متأخراً 0ـــ1.
وحسم المنتخب الليبي مواجهة القمة مع نظيره الغاني، وانفرد بصدارة المجموعة الخامسة بـ12 نقطة، بالفوز عليه 1ـــ0. وسجل الهدف أحمد سعد في الدقيقة 84.
وقطع المنتخب الجزائري شوطاً كبيراً نحو التأهل إلى الدور الثاني الحاسم بعدما خرج فائزاً من مواجهة القمة مع ضيفه السنغالي 3ـــ2 في المجموعة السادسة.
ورفع المنتخب الجزائري رصيده إلى 9 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن السنغال الثانية. وتعادل منتخب بوركينا فاسو مع ضيفه التونسي سلباً في المجموعة التاسعة.
وتأهل منتخب الكاميرون إلى الدور الثاني من التصفيات إثر فوزه على الرأس الأخضر 2ـــ1 في المجموعة الأولى. كما تأهلت نيجيريا إثر فوزها على جنوب أفريقيا 1ـــ0 في المجموعة الرابعة.


رأي

مدرب قطر فوساتي يحذر لاعبيه

حذّر الأوروغواياني خورخي فوساتي مدرب المنتخب القطري لاعبيه من الإفراط بفرحة الفوز الكبير الذي حققه «العنابي» على أوزبكستان 3 ـــــ 0 في المجموعة الأولى ضمن الدور الرابع والنهائي من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال 2010.
وقال فوساتي في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد المباراة إنه ليس أمامه المتسع من الوقت للاحتفال بالفوز بسبب اللقاء الثاني مع البحرين بعد غدٍ الأربعاء ضمن المجموعة ذاتها في الدوحة أيضاً.
وأشار فوساتي إلى أن عليه دراسة المعلومات التي يملكها عن المنتخب البحريني، وقد قرر أن لا يمنح لاعبيه أي وقت لالتقاط أنفاسهم، وهم خاضوا حصة تدريبية أمس.
ورفض فوساتي الاستخفاف بالمنتخب البحريني رغم خسارة الأخير أمام اليابان 2ـــــ3 ضمن الجولة ذاتها، مشيراً إلى أن هذه الخسارة لم تغير من رؤيته للمنافس الذي يقدره ويحترمه مثل باقي المنتخبات.
ورأى فوساتي أنه أغلق ملف أوزباكستان، والتركيز الآن على مواجهة البحرين.
وفي الجهة المقابلة، شن رؤوف أنيليف مدرب أوزبكستان هجوماً عنيفاً على الحكم الماليزي محمد صبح لعدم احتسابه ركلة جزاء لمنتخبه في بداية الشوط الثاني وقال إنه مؤسف أن يدير حكام بهذا المستوى مباريات هامة في مرحلة حاسمة من تصفيات كأس العالم.


img src="/sites/default/files/old/images/p36_20080908_pic1.jpg" title="صراع على الكرة بين السعودي رضا تكر (3) والإيراني غلام رضائي (فهد شديد ــ رويترز)" align="center" width="465" height="288"/>أكد المدرب ماتشالا أنه غير راض عن أداء المنتخب البحريني في الشوطين، عدا الدقائق الأخيرة قبل نهاية المباراة