strong>أقيمت، أمس، مباريات تصفيات الدور الحاسم الآسيوي المؤهل إلى مسابقة كأس العالم لكرة القدم التي ستُقام في جنوب أفريقيا عام 2010. وكان الأبرز لقاء الكوريتين الجنوبية والشمالية
تعادلت قطر مع ضيفتها البحرين 1ـــ1 في المجموعة الأولى. وسجّل سيباستيان سوريا (5) هدف قطر، وعبد الله فتاي (67) هدف البحرين. وكانت قطر قد فازت في الجولة الأولى على أوزبكستان 3 ـــ 0، فيما خسرت البحرين أمام اليابان 2 ـــ 3.
وفي المجموعة ذاتها، لقيت أوزبكستان خسارتها الثانية، وكانت أمام ضيفتها أوستراليا 0 ـــ 1. وسجّل سكوت شيبرفيلد هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28.
وانخفض سقف الطموحات الأوزبكية بالتالي لحجز إحدى بطاقتي المجموعة مباشرة إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها، حيث باتت مضطرة إلى عدم التفريط بالنقاط في المباريات الأربع المقبلة لإحياء أملها.
كانت بداية المنتخب الأوسترالي في المباراة جيدة رغم غياب الثلاثي مارك فيدوكا وتيم كاهيل وفينس غريلا بسبب الإصابات، فحصل على عدد من الفرص توّجها بهدف لشيبرفيلد.
وضغط أصحاب الأرض بعد الهدف للرد بسرعة في محاولة لتجنّب الخسارة الثانية، فسيطروا على المجريات تماماً في الوقت الباقي من الشوط الأول، ثم في معظم فترات الشوط الثاني، وسط تراجع لافت للأوستراليين إلى منطقتهم للحفاظ على النتيجة.
ونجحت خطة مدرب أوستراليا الهولندي بيم فيربيك في الصمود حتى النهاية، رغم المحاولات المتكررة للأوزبكيين، وآخرها مع صافرة الحكم الدولي سعد كميل النهائية.
ووصلت أوزبكستان إلى الملحق الآسيوي في التصفيات الماضية المؤهّلة إلى مونديال ألمانيا عام 2006، لكنها خسرت أمام البحرين.
وتخوض أوستراليا التصفيات بعد أن انتقلت إلى كنف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قبل نحو عامين.
ويتأهّل الأول والثاني من المجموعتين مباشرة إلى النهائيات، فيما يخوض صاحبا المركز الثالث الملحق على أن يعبر المتأهّل منهما لمواجهة نيوزيلندا في ملحق آسيا ـــ أوقيانيا لتحديد صاحب البطاقة إلى المونديال.

المجموعة الثانية

وصعبت مهمة منتخب الإمارات بعد خسارته أمام ضيفه السعودي 1 ـــ 2، في المجموعة الثانية. وسجّل سبيت خاطر (23) هدف الإمارات، وعبده عطيف (69) وأحمد فريدي (73) هدفي السعودية. وهي الخسارة الثانية للإمارات على أرضها بعد الأولى أمام كوريا الشمالية 1 ـــ 2، فيما حقق السعوديون فوزهم الأول بعد التعادل مع إيران 1 ـــ 1.
وفي المجموعة عينها، انتهت المباراة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية بالتعادل 1 ـــ 1 في مدينة شنغهاي الصينية. وسجّل هونغ يونغ جو هدف كوريا الشمالية من ركلة جزاء في الدقيقة 63، وأدرك كي سونغ يونغ التعادل لكوريا الجنوبية بعد خمس دقائق.
ورفعت كوريا الشمالية رصيدها إلى أربع نقاط، في حين أنها النقطة الأولى لكوريا الجنوبية من مباراة واحدة.
وأقيمت المباراة في شنغهاي بدلاً من بيونغ يانغ، بعد أن رفضت كوريا الشمالية مرة أخرى عزف النشيد الوطني لجارتها الجنوبية ورفع علمها في عاصمتها.
وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد نقل مباراة المنتخبين في الدور الثالث إلى مدينة شنغهاي أيضاً في آذار الماضي للسبب عينه.
■ تُقام مباريات الجولة الثالثة في 15 تشرين الأول، فتلعب أوستراليا مع قطر، واليابان مع أوزبكستان في المجموعة الأولى، وإيران مع كوريا الشمالية، وكوريا الجنوبية مع الإمارات في المجموعة الثانية.


فوز زامبيا على توغو