strong>فشلت البرازيل والأرجنتين في الخروج بأفضل من تعادل أمام بوليفيا 0 ــ 0 والبيرو 1 ــ 1 على التوالي في الجولة الثامنة من تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2010 المقرر في جنوب أفريقيا

على «ستاد جواو هافيلانج» وأمام 40 ألف متفرج، خرج المنتخب البرازيلي من الملعب بعد سقوطه في فخ التعادل السلبي ضد بوليفيا الضعيفة، وسط صافرات الاستهجان من جمهوره الغاضب عن الأداء السيئ. ولم يتردد الجمهور المحلي في إطلاق صيحات «بوليفيا، بوليفيا» و«دونغا وداعاً» في نهاية المباراة، مطالباً بإقالة المدرب البرازيلي من منصبه بعدما قدّم منتخبه أداءً سيئاً ولم يتمكن من تسديد أي كرة باتجاه المرمى طوال الشوط الأول. ولم يكن حال الأرجنتين أفضل، لأنها تقدمت على البيرو في ليما بواسطة استيبان كامبيسو (82)، لكن الأخيرة أدركت التعادل في الوقت بدل الضائع عن طريق يوهان فانو.
وفي سانتياغو، ضربت تشيلي عصفورين بحجر واحد عندما عوّضت خسارتها الثقيلة أمام البرازيل 0ـــ3 في الجولة السابقة وأنعشت آمالها ببلوغ النهائيات بفوزها الساحق على كولومبيا 4ـــ0، سجلها غونزالو خارا (26) وهومبرتو سوازو (38) وإسماعيل فوينتيس (48) وماتياس فرنانديز (71).
وتعادلت الأوروغواي والإكوادور 0ـــ0.
وتتصدر الباراغواي الترتيب بـ17 نقطة، تليها البرازيل والأرجنتين وتشيلي بـ13 نقطة لكل منها ثم الأوروغواي ولها 12 نقطة.
تصفيات الكونكاكاف
واصل منتخب الولايات المتحدة زحفه بثبات نحو الدور الحاسم، بعدما سطّر فوزه الثالث توالياً في الدور الثالث من تصفيات اتحاد الكونكاكاف على حساب ترينيداد وتوباغو 3ـــ0، سجلها مايكل برادلي (9) وكلينت ديمبسي (18) وبراين تشينغ (57)، فارتفع رصيد أميركا إلى 9 نقاط في الصدارة بفارق 5 نقاط عن غواتيمالا التي فازت على ضيفتها كوبا بأربعة أهداف، سجلها كارلوس رويز (38 و55) وماريو رودريغيز (87) وخوسيه كونتيراس (90)، مقابل هدفٍ لروبرتو ليناريس (25). وحقق المنتخب المكسيكي فوزه الثالث على التوالي، وكان على حساب ضيفه الكندي 2ـــ1.
سجل للفائز عمر برافو (58) ورافايل ماركيز (72)، وللخاسر علي غيربا (77).
وعززت المكسيك صدارتها للمجموعة الثانية بـ9 نقاط بفارق 3 نقاط عن هندوراس الثانية التي حققت فوزها الثاني بتغلبها على جامايكا 2ـــ0، سجلهما رامون نونيز (59) وامادو غيوفارا (71 من ركلة جزاء).
وعاد المنتخب الكوستاريكي من أرض مضيفه الهاييتي بفوزه الثالث توالياً أيضاً بنتيجة 3ـــ1 ضمن المجموعة الثالثة. سجل لكوستاريكا براين رويز (12 و73) واليخاندرو البيزار (86)، ولهايتي ألن فويبرت (39). وعزّزت كوستاريكا صدارتها للمجموعة برصيد 9 نقاط وبفارق 3 نقاط عن سلفادور الثانية التي تغلبت بدورها على مضيفتها سورينام 2ـــ0، سجلهما شون مارتن (1) ومارلون فيلتر (12 خطأً في مرمى فريقه).
(أ ف ب)


بلانكو يودّع بعد 100 مباراة