يخوض دراجو الفئات الثلاث تحدياً جديداً في المرحلة الرابعة عشرة من بطولة العالم للدراجات النارية التي تحلّ للمرة الأولى ضيفة على حلبة «إنديانابوليس موتور سبيدواي» الأميركية المعروفة عند متابعي رياضة المحركات عبر سباقات الفورمولا 1 و«إندي 500» و«ناسكار». وستستضيف إنديانابوليس، إحدى أكبر الحلبات في العالم (طولها 4.216 كلم) الفئات الثلاث في البطولة، وهو أمر سيشهده الجمهور الأميركي للمرة الأولى، لكون جائزة الولايات المتحدة التي تحتضنها حلبة لاغونا سيكا (المرحلة 11) تستقبل فقط الفئة الكبرى «موتو جي بي». وربما أكثر الذين سيدخلون بأعصاب باردة إلى سباق الأحد سيكون دراج ياماها الإيطالي فالنتينو روسي، إذ إن تقدّمه بفارق 75 نقطة في صدارة لائحة الترتيب العام سيجعله يعمد إلى استراتيجية عدم المخاطرة على حلبة قد تحمل إليه مفاجآت مجهولة تماماً كما غيره من المنافسين.كذلك يعود روسي بمعنوياتٍ عالية إلى الولايات المتحدة، لأن تفوّقه على بطل العالم الأوسترالي كايسي ستونر (دوكاتي) في لاغونا سيكا كان نقطة تحوّل هذا الموسم.
من هنا، يبدو واضحاً أن ستونر يصل إلى الساحل الشرقي للولايات المتحدة واضعاً نصب عينيه الفوز ولا شيء سواه للإبقاء على حظوظه قبل أربع مراحل على نهاية البطولة، علماً بأنه سيخوض السباق وسط أوجاع في يده ناتجة من إصابة قديمة.
أضف أن ستونر بدأ يشعر بالخطورة على مركزه الثاني من دراج هوندا الإسباني داني بدروزا الذي يبتعد عنه بفارق نقطتين فقط، وهذا الخطر قد يزداد بعد تبديل الإسباني لإطاراته، حيث أضحى الآن يعتمد على بريدجستون عوضاً عن ميشلان، لتناسُب النوع الأول مع دراجته.
وسينتظر الجمهور المحلي دراج كاواساكي جون هوبكينز الذي سيقود للمرة الأولى هذا الموسم على أرضه بعد غيابه عن سباق لاغونا سيكا بسبب الإصابة، كذلك سيترقب الدراج الأميركي الآخر نيكي هايدن الذي صرّح بأنه يقترب من الرحيل عن فريقه هوندا الياباني.
(أ ف ب)