strong>فجّر كلوج الروماني المتواضع ابرز مفاجآت افتتاح دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بإسقاطه روما الايطالي 2-1 في عقر داره، بينما سجل تشلسي الانكليزي النتيجة الأبرز بفوزه العريض على ضيفه بوردو الفرنسي برباعية نظيفة
فاجأ كلوج مضيفه روما وتغلب عليه 2-1 على الملعب الاولمبي في العاصمة الايطالية ضمن المجموعة الاولى. سجل لأصحاب الارض كريستيان بانوتشي (17)، وللضيوف الارجنتيني خوان كوليو (28 و49).
وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، سحق تشلسي وصيف بطل النسخة الاخيرة، ضيفه بوردو الفرنسي 4-0، سجلها فرانك لامبارد (14) وجو كول (30) والفرنسيان فلوران مالودا (82) ونيكولا انيلكا (92).

■ في المجموعة الثانية، حقق انتر ميلان بطل ايطاليا فوزاً منطقياً على مضيفه باناثينايكوس اليوناني 2-0 على الملعب الاولمبي في أثينا، سجلهما البرازيليان أمانتينو مانسيني (27) وادريانو (85).وكان لقاء فيردر بريمن الالماني وضيفه أنورثوزيس القبرصي الوحيد الذي انتهى بالتعادل السلبي 0-0 على ملعب «فيسر».
■ واستهل برشلونة الاسباني مشواره بفوزٍ مستحق على ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 3-1 على ملعب «نو كامب»، في المجموعة الثالثة. سجل للفائز المكسيكي رافايل ماركيز (21) والكاميروني صامويل ايتو (60) وشافي هرنانديز (87)، وللخاسر تونيل (72).
وأسقط شاختار دونيتسك الاوكراني مضيفه بازل السويسري من دون صعوبات جمّة 2-1 على ملعب «سانت جاكوب بارك»، سجل للأول البرازيليان فرناندينيو (25) وجادسون (45)، وللثاني الارجنتيني دافيد انخيل أبراهام (90).
■ وسطّر اتلتيكو مدريد الاسباني فوزاً كبيراً على حساب مضيفه بي أس في أيندهوفن بطل هولندا 3-0 على ملعب «فيليبس»، في المجموعة الرابعة. وسجل الاهداف الارجنتيني سيرجيو أغويرو (9 و36) والبرتغالي مانيش (54).
وقاد ستيفن جيرارد فريقه ليفربول الانكليزي الى الفوز على مضيفه مرسيليا الفرنسي 2-1 على ملعب «فيلودروم». وتقدّم أصحاب الارض عبر الالباني لوريك سانا (23)، ورد جيرارد بهدفين (26 و32 من ركلة جزاء).

مباريات اليوم

يستهل مانشستر يونايتد الانكليزي مشوار الدفاع عن اللقب الذي احرزه الموسم الماضي بمواجهة صعبة امام ضيفه فياريال الاسباني على ملعب «اولد ترافورد»، في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الخامسة.
ولم ينجح اي نادٍ في الاحتفاظ بلقبه منذ اطلاق المسابقة بشكلها الحالي عام 1992، لكن يونايتد مصرّ على كسر هذه القاعدة، وهذا ما اشار اليه المدرب «السير» اليكس فيرغيسون بقوله انه يريد حصد لقب آخر للاقتراب من دائرة اكثر الفرق الفائزة بالكأس.
لكن قبل تفكير مانشستر يونايتد في اضافة لقب اوروبي آخر في ايار المقبل عليه تحسين المستوى الذي قدّمه في الفترة الاخيرة حيث بدا «شبح» الفريق الفائز بالدوري الانكليزي الممتاز ودوري الابطال في الموسم الماضي، وكانت خسارته الاخيرة امام غريمه ليفربول (1-2) الدليل الملموس على عدم مروره بمرحلة استقرار فني، وكل ذلك في ظل غياب نجمه الاول البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي سيعود الليلة.
ولا يفترض ان تكون مهمة حامل اللقب سهلة على الاطلاق لأن فياريال برهن الموسم الماضي عن علو كعبه، وفاجأ الجميع باحتلاله المركز الثاني خلف ريال البطل، وهو يضم لاعبين يعرفون جيداً اسلوب مانشستر يونايتد، أولهم الفرنسي روبير بيريس جناح ارسنال سابقاً، والهداف الايطالي جوسيبي روسي الذي نشأ في «اولد ترافورد» قبل عبوره الى اسبانيا.
وضمن المجموعة عينها، سيلعب سلتيك الاسكتلندي مع البورغ الدنماركي على ملعب «سلتيك بارك»، في مباراة تصب فيها الافضلية لمصلحة اصحاب الارض.
وتبرز مباراة يوفنتوس الايطالي وضيفه زينيت سان بطرسبورغ الروسي على الملعب الاولمبي في تورينو في المجموعة الثامنة.
ويعود يوفنتوس الى هذه المسابقة بعد غياب لعامين متتاليين اثر فضيحة التلاعب التي اودت به الى الدرجة الثانية قبل ان يصعد الى الاولى الموسم الماضي ويحتل المركز الثالث.
وعلى ملعب «سانتياغو برنابيو»، ينتظر جمهور ريال مدريد ان يقدّم بطل اسبانيا عرضاً هجومياً امام باتي بوريسوف البيلاروسي ضمن المجموعة عينها.
وفي المجموعة السادسة، يحلّ بايرن ميونيخ بطل المانيا ضيفاً على شتيوا بوخارست الروماني.
وعاد الفريق البافاري هذا الموسم الى دوري الابطال بعد مشاركته المخيّبة في كأس الاتحاد الاوروبي حيث فشل في احراز اللقب بسقوطه امام زينيت. ولن يلعب نجم بايرن الفرنسي فرانك ريبيري الليلة كما كان متوقعاً لكونه لم يشفَ تماماً من العملية الجراحية في كاحله، بينما سيعود الى التشكيلة الاساسية القائد الهولندي مارك فان بومل.
وستكون المباراة الاقوى في هذه المجموعة بين ليون بطل فرنسا وفيورنتينا الايطالي على ملعب «جيرلان».
ويبدو ليون في حالة جيدة جداً، وهو استعاد قمة الدوري الفرنسي الذي سيطر عليه لسبعة مواسم متتالية، بعد خمس مراحل فقط، وذلك بفوزٍ دراماتيكي على نيس 3-2.
ويحلّ ارسنال الانكليزي ضيفاً ثقيلاً على دينامو كييف الاوكراني في المجموعة السابعة، متطلعاً الى مواصلة استعراضاته الهجومية، اذ فاز في مباراتيه الاخيرتين على نيوكاسل (3-0) وبلاكبيرن (4-0) توالياً. كما يلعب ضمن المجموعة عينها، بورتو بطل البرتغال مع ضيفه فنربخشه التركي. وتقام المباريات كلّها الساعة 21.45 بتوقيت بيروت.

كأس الاتحاد الأوروبي

في ذهاب الدور الاول من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي، ألحق شالكه الالماني خسارة قاسية بمضيفه أبويل نيقوسيا القبرصي 4-1. سجل لشالكه هايكو فيسترمان (24) والكرواتي ايفان راكيتيتش (35) وألتين هاخهي (40 خطأ في مرمى فريقه) والتركي خليل التينتوب (87)، ولأبويل الصربي نيناد ميروسلافيتش (72).
كما تغلّب هيرتا برلين الالماني على ضيفه سانت باتريك الايرلندي 2-0، سجلهما ماكسيميليان نيكو (50) وسانتوس سيسيرو (76).
وسقط نوردسيالند الدنماركي امام ضيفه اولمبياكوس اليوناني 0-2، سجلهما ميتروغلو (73) وليتو (90).