تنطلق النسخة الأولى من دوري المحترفين لكرة القدم في الإمارات، غداً، بحلّة جديدة مع التحول من الهواية إلى الاحتراف ووسط حركة انتقالات غير مسبوقة شهدت تسجيل أرقام قياسية في سوق التعاقدات. ويمثّل الدوري الجديد الاختبار الأهم لرابطة دوري المحترفين التي ستشرف ابتداءً من موسم 2008ـــــ2009 ولمدة عشر سنوات على تنظيم أربع بطولات، هي الكأس السوبر التي أحرز الأهلي لقبها الأحد الماضي بفوزه على الشباب 1ـــــ0، ودوري المحترفين وكأس الرابطة ودوري الرديف.وأطلقت رابطة دوري المحترفين الكثير من الوعود الطموحة بالوصول بالكرة الإماراتية إلى العالمية، وخدمة المنتخبات الوطنية ودفع الأندية للتخلي عن الدعم الحكومي وتحويلها إلى شركات خاصة.
وسيشهد الدوري تغييرات عدة على صعيد القوانين والأمور التنظيمية، وسيكون من أهم التعديلات الجديدة حق الأندية في تسجيل 5 لاعبين أجانب في كشوفاتها (ثلاثة للفريق الأول واثنان للرديف تحت 23 عاماً)، على أن يشارك ثلاثة لاعبين فقط في المباراة الواحدة.
أما التطور الأبرز هذا الموسم فتمثل بالأرقام المالية الضخمة التي دفعتها الأندية للتعاقد مع لاعبين أجانب ومحليين، حيث تجاوزت الأرقام المعلنة حاجز 100 مليون دولار، وهو رقم غير مسبوق في تاريخ الدوري الإماراتي.
وزادت المبالغ التي دفعت للاعبين الجدد على 100 مليون دولار على اعتبار أن معظم الأندية لا تعلن عادة الأرقام المالية لتعاقداتها.
وأسهم قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بإسناد شرف تنظيم الإمارات لكأس العالم للأندية في نسختي 2009 و2010 في تسابق الأندية الكبيرة على التعاقد مع لاعبين مميزين أملاً في الفوز بلقب الدوري والمشاركة لاحقاً في البطولة العالمية.
وشهد سوق الانتقالات على صعيد اللاعبين الأجانب تسجيل أرقام قياسية، وكان أبرزها تعاقد الجزيرة مع الدولي البرازيلي رافايل سوبيس مقابل 17.5 مليون يورو (نحو 25 مليون دولار)، والعين مع الدولي التشيلي خورخي فالديفيا من بالميراس البرازيلي) مقابل 17 مليون يورو (نحو 24 مليون دولار).