strong>ليسعى الزمالك المصري والهلال السوداني إلى بلوغ الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم عندما يحل الأول ضيفاً على ديناموس الزيمبابوي، ويستضيف الثاني مازيمبي من الكونغو الديموقراطية.
تبدو حظوظ الزمالك والهلال قائمة للتأهل إلى الدور المقبل، لكنها لا تتوقف عليهما، حيث إن مصيرهما ليس بأيديهما إذ هو يتوقّف على فوزهما في المباراتين إضافةً إلى نتيجتي المباراتين الأُخريين في المجموعتين. فالزمالك بحاجة إلى الفوز على ديناموس وتعثّر أسيك أبيدجان أمام الأهلي المصري في المجموعة الأولى. أما الهلال، فهو مطالب بدوره بالفوز على مازيمبي مع خسارة كوتونسبور الكاميروني أمام انييمبا النيجيري في المجموعة الثانية.
وعموماً فإن 7 أندية من الأندية الثمانية التي تخوض الدور ربع النهائي، تتنافس على 3 بطاقات باقية للدور نصف النهائي لأن الأهلي هو الوحيد الذي ضمن تأهله إلى دور الأربعة.
ويتصدّر الأهلي المجموعة الأولى برصيد 11 نقطة مقابل 6 نقاط لديناموس و5 نقاط لكل من أسيك أبيدجان والزمالك. وفي الثانية، يتصدّر أنييمبا برصيد 9 نقاط مقابل 7 نقاط لكل من مازيمبي وكوتونسبور و5 نقاط للهلال.
في المباراة الأولى، يخوض الزمالك مباراة مصيرية أمام مضيفه ديناموس الذي أنعش آماله في التأهّل بفوزه الثمين على مضيفه أسيك أبيدجان 2-1 في الوقت بدل الضائع في الجولة الخامسة التي أهدر فيها الفريق المصري فوزاً في المتناول على غريمه التقليدي الأهلي واكتفى بالتعادل 2-2.
ويتمسك الزمالك بالأمل الأخير للوصول إلى دور الأربعة في ظل حماسة اللاعبين الكبيرة التي ظهرت خلال تدريبات الفريق قبل السفر إلى زيمبابوي واجتماعهم بحازم إمام عضو مجلس الإدارة والأقرب إلى اللاعبين، وإصرارهم على بذل كل الجهد والتمسك بالأمل الأخير لعبور هذا المازق.
لكن الزمالك يصطدم بغياب أكثر من لاعب أساسي في صفوفه، أبرزهم جمال حمزة وعمرو الصفتي بسبب الإيقاف ومحمود فتح الله وهاني سعيد بسبب الإصابة، فيما يعود قائده أيمن عبد العزيز بعد غيابه عن المباراة الأخيرة أمام الأهلي بسبب الإيقاف.وقد يحتاج ديناموس إلى التعادل فقط لبلوغ دور الأربعة في حال فوز أو تعادل الأهلي مع أسيك.
ومن المتوقع أن يقوم المدير الفني للأهلي البرتغالي مانويل جوزيه بإراحة بعض اللاعبيين الأساسيين، وخصوصاً الحاصلين على إنذار واحد تجنّباً لتلقّيهم الإنذار الثاني وغيابهم عن الدور نصف النهائي. واللاعبون هم: شادي محمد ووائل جمعة ومحمد بركات وأنيس بوجلبان وحسام عاشور، علماً بأن المهاجم الأنغولي فلافيو امادو موقوف. ويحتاج أسيك بدوره إلى الفوز على الأهلي وتعادل ديناموس مع الزمالك لخطف البطاقة الثانية.
ولا يختلف موقف الهلال عن الزمالك، حيث سيكون بدوره مطالَباً بالفوز على مازيمبي وانتظار خسارة كوتون سبور أمام انييمبا.
وإذا كان فوز الزمالك على ديناموس صعباً بحكم لعب الفريق المصري خارج قواعده، فإن كفة الهلال للفوز على مازيمبي راجحة لأنه يلعب على أرضه وأمام جماهيره.
ويسعى الهلال إلى مصالحة جماهيره بعد الخسارة المذلة التي مني بها أمام انييمبا 1-4 الاثنين الماضي. في المقابل، تبدو حظوظ انييمبا كبيرة لبلوغ الدور نصف النهائي ويكفيه التعادل فقط، أما الخسارة أمام كوتون فقد تمنحه البطاقة الثانية لكن شرط خسارة أو تعادل مازيمبي مع الهلال.
وهنا برنامج المباريات (بتوقيت بيروت):
- المجموعة الأولى:
الأحد: ديناموس (زيمبابوي) ــ الزمالك (مصر) (الساعة 15.30)
الأهلي (مصر) ـ أسيك أبيدجان (ساحل العاج) (15.30)
- المجموعة الثانية:
الجمعة: الهلال (السودان) ــ مازيمبي (الكونغو الديموقراطية) (18.30)
كوتونسبور (الكاميرون) ــ انييمبا (نيجيريا) (18.30)


الاتحاد الأفريقي

مواجهتان عربيتان ساخنتانوضمن المجموعة ذاتها، يسعى النادي الأفريقي إلى تجديد فوزه على إنتر كلوب ليتصدر في حال تعثُّر حرس الحدود.
وفي المجموعة الثانية، لن يفرِّط المريخ في النقاط الثلاث خلال مواجهته النجم الساحلي. وفي المجموعة ذاتها، تبدو الفرصة مواتية أمام شبيبة القبائل للثأر لخسارته أمام أشانتي كوتوكو 1ـــــ3 وتحقيق فوز يعيده إلى أجواء المنافسة على التأهل.
وهنا برنامج المباريات:
* المجموعة الأولى:
الجمعة: النادي الصفاقسي (حامل اللقب، تونس) × حرس الحدود (مصر)
الأحد: إنتر كلوب (أنغولا) × النادي الأفريقي
* المجموعة الثانية:
السبت: المريخ (السودان) × النجم الساحلي (تونس)
الأحد: شبيبة القبائل (الجزائر) × كوتوكو (غانا)