قضت الروسية زفتلانا كوزنتسوفا، المصنفة خامسة، على حلم الصربية يلينا يانكوفيتش، الاولى، باستعادة صدارة التصنيف العالمي عندما تغلبت عليها 2ــ6 و7ــ5 و7ــ5، أمس، في الدور ربع النهائي من دورة طوكيو الدولية في كرة المضرب، البالغ مجموع جوائزها 1.340 مليون دولار. وكانت يانكوفيتش بحاجة الى بلوغ المباراة النهائية للدورة لاستعادة الصدارة التي احتلتها لاسبوع واحد فقط قبل ان تنتزعها منها الاميركية سيرينا وليامس الفائزة ببطولة الولايات المتحدة المفتوحة. ولحقت يانكوفيتش بمواطنها آنا ايفانوفيتش التي ودّعت البطولة من الدور الثاني أول من امس الخميس.واستهلّت يانكوفيتش (23 عاماً) المباراة بقوة وكسبت المجموعة الاولى بسهولة 6ــ2، بيد ان صحوة كوزنتسوفا في المجموعة الثانية كانت قوية ففرضت التعادل حتى الشوط العاشر 5ــ5 قبل ان تستغل خطأً مزدوجاً للصربية، هو السادس لها، وتكسر ارسالها في الشوط الحادي عشر لتتقدم 6ــ5 ثم حسمت نتيجتها في صالحها 7ــ5.
وشهدت المجموعة الثالثة الحاسمة السيناريو ذاتها، حيث ارتكبت يانكوفيتش خطأً مزدوجاً في الارسال وتقدمت 6ــ5 قبل ان تكسب المجموعة 7ــ5 والمباراة في ساعتين و26 دقيقة.
وفي الدور نصف النهائي، تلتقي كوزنتسوفا مع السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك التي تغلبت على الروسية ايلينا ديمنتييفا، الثالثة وبطلة اولمبياد بكين، 6ــ3 و6ــ4.
وخرجت البولندية انييسكا رادفانسكا، السادسة، بخسارتها امام الروسية ناديا بتروفا 3ــ6 و0ــ6. وتلتقي بتروفا في الدور المقبل مع مواطنتها دينارا سافيا، الرابعة ووصيفة بطلة اولمبياد بكين، التي تغلبت على الاستونية كايا كانيبي 6ــ4 و6ــ7 و6ــ2.

دورة كانتون

تأهّلت الروسية فيرا زفوناريفا، المصنفة اولى، الى الدور نصف النهائي من دورة كانتون الصينية الدولية البالغة جوائزها 175 الف دولار بفوزها على الايطالية كارين كناب، الثامنة، 6ــ1 و6ــ0 في الدور ربع النهائي.
وتلتقي زفوناريفا في الدور المقبل مع الصينية جينغ جي الثالثة التي تغلبت على النمسوية تاميرا باشيك بسهولة 6ــ2 و6ــ1.
وتأهّلت أيضا، الصينية بنغ شواي الرابعة بتغلبها على الاميركية جيل كرايباس 6ــ4 و6ــ1، وهي ستلاقي في دور الاربعة الفرنسية كميل بان الفائزة على الهولندية ارانتشا روس 6ــ1 و6ــ3.