بدأ، أمس، المنتخب العراقي لكرة القدم أول تجمع تدريبي له بقيادة مدربه الجديد البرازيلي جورفان فييرا على استاد الشعب الدولي، في إطار برنامج إعادة بناء المنتخب العراقي وانطلاق استعداداته للاستحقاقات المقبلة. وكان الاتحاد العراقي قد تعاقد بناءً على توصية من الحكومة العراقية مع المدرب فييرا مطلع الشهر الحالي لمدة عام مقابل 600 ألف دولار خلفاً للمدرب السابق عدنان حمد الذي ترك منصبه بعد إخفاق المنتخب في بلوغ الدور النهائي من التصفيات المؤدية إلى نهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.وحصل فييرا مع المنتخب العراقي على لقب بطل كأس آسيا 2007، فرأت الجهات الحكومية في العراق أن من المناسب العودة إلى هذا المدرب والاستفادة من خدماته مرة ثانية.
وستكون المباراة الخيرية التي سيخوضها المنتخب العراقي أمام منتخب نجوم أوروبا في 6 تشرين الأول في مدينة ميلانو الإيطالية أول اختبار لفييرا الذي قال بعد وصوله إلى بغداد إنها «تمثّل حجر الزاوية في بلورة الخيارات المقبلة لتشكيل القائمة النهائية للمنتخب التي سنعتمد عليها في المستقبل».
ولم يخف فييرا رغبته في الاعتماد على جميع المحترفين الذين عمل معهم في كأس آسيا، وقال: «لدينا لاعبون محترفون لهم القدرة على إعادة ظهور المنتخب بصورة قوية مثلما كان في نهائيات آسيا العام الماضي وسنعتمد على جميع المحترفين باستثناء الذين تراجع مستواهم وسنضيف إلى الصفوف دماءً شابة جديدة».
وخلت القائمة الأولية التي استدعيت للالتحاق بأول تجمع تدريبي من المدافع جاسم محمد غلام الذي أشار فييرا قبل وصوله إلى تدني مستواه، مشيراً إلى أن «المهمة شاقة وعمل مضنٍ ينتظره في المرحلة المقبلة التي ستشهد بناء منتخب عراقي يفترض أن يرتقي إلى ما ظهر عليه في بطولة كأس آسيا التي أحرز لقبها العام الماضي».
وهي المرة الثانية التي يشرف فيها فييرا (55 عاماً) على المنتخب العراقي بعدما قاده العام الماضي لمدة شهرين وحصل معه على كأس آسيا.
من جهته، أوضح مدير المنتخب العراقي وعضو الاتحاد عبد الخالق مسعود أن التجمع الأول يستمر أسبوعاً واحداً في العاصمة ثم ينتقل المنتخب إلى مدينة دبي في الأول من الشهر المقبل للدخول في معسكر قصير قبل مغادرته إلى إيطاليا لملاقاة منتحب نجوم أوروبا.