أحرزت الروسية دينارا سافينا المصنفة رابعة لقب بطلة دورة طوكيو الدولية في كرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 1.340 مليون دولار بفوزها على مواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا الخامسة 6-1 و6-3 في المباراة النهائية. وهذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها سافينا (22 عاماً) في دورة طوكيو، فتابعت من خلالها سلسلة النجاحات التي حقّقتها في الفترة الأخيرة ومنها إحرازها الميدالية الفضية في أولمبياد بكين الشهر الماضي. كما هو اللقب الرابع لسافينا هذا العام بعد دورات برلين ولوس أنجلس ومونتريال، وسترتقي بالتالي إلى المركز الثالث في أفضل تصنيف لها منذ احترافها.ورفعت سافينا عدد انتصاراتها على كوزنتسوفا إلى ستة مقابل أربع خسارات، كما أنها لم تخسر أمامها هذا الموسم، وهي كانت قد تغلّبت عليها في نصف نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز قبل أن تخسر أمام الصربية آنا ايفانوفيتش.
ولا تزال كوزنتسوفا تبحث عن لقبها الأول هذا الموسم حيث خسرت في أربع مباريات نهائية حتى الآن في دورات سيدني ودبي وإنديان ويلز، إضافة إلى مباراة أمس.
وأعربت سافينا عن سعادتها بالمستوى الذي تقدّمه قائلة «إنه شعور رائع بأن أقدّم أفضل مستوى لي في هذه الدورة»، مضيفة «إننا صديقتان خارج الملعب، لكنني في المباراة رفعت درجة تركيزي وأعتقد بأن ضرباتي كانت ناجحة جداً».

دورة كانتون

أحرزت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة أولى لقب بطلة دورة كانتون الصينية الدولية البالغة قيمة جوائزها 175 ألف دولار بفوزها على الصينية بينغ شواي 6-7 و6-0 و6-2 في المباراة النهائية. واللقب هو الثاني لزفوناريفا هذا الموسم بعد تتويجها في دورة براغ في أيار الماضي، فيما لا يزال سجل شواي خالياً من أي لقب.

كأس ديفيس

تأهلت إسبانيا إلى الدور النهائي من مسابقة كأس ديفيس إثر تقدّمها على ضيفتها الولايات المتحدة 4-1 في ختام منافسات نصف النهائي في مدريد.
وحسم رافايل نادال الفوز لبلاده في مباراة الفردي الثالثة، بفوزه على الأميركي اندي روديك 6-4 و6-0 و6-4، بينما فاز مواطنه فيليسيانو لوبيز على سام كيري 7-6 و7-6.
وكانت إسبانيا قد تقدّمت 2-0 في اليوم الأول، بعد فوز نادال على كيري 6-7 و6-4 و6-3 و6-4، ودافيد فيرير على روديك 7-6 و2-6 و1-6 و6-4 و8-6 في مباراتي الفردي الأوليين، ثم قلّصت الولايات المتحدة الفارق في اليوم الثاني بعد تغلب مايك براين وماردي فيش على الإسبانيين لوبيز وفرناندو فرداسكو 4-6 و6-4 و6-3 و4-6 و6-4 في مباراة الزوجي.
وتلعب إسبانيا في النهائي مع الفائز من النصف النهائي الآخر بين الأرجنتين وضيفتها روسيا المتعادلتين 2-2.
(أ ف ب)