بات الصفاء ثاني فريق لبناني يبلغ الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي، بعد النجمة، بفوزه على ضيفه بيراك الماليزي 5ــ0 في إياب ربع النهائي، وتنتظره مهمة غير سهلة في مواجهة ديمبو الهندي
أحمد محيي الدين
حجز الصفاء مقعده عن جدارة في الدور نصف النهائي لكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بعدما اكتسح ضيفه بيراك الماليزي 5ــ0 على ملعب المدينة الرياضية وأمام حوالى 500 متفرّج.
سيطر الصفاء على مجريات الشوط الأول، فيما اعتمد الفريق الضيف على مباغتته عبر المرتدات السريعة، ويقيناً لو استغل لاعبو بيراك هذه الفرص لكان في النتيجة كلام آخر، وأبرزها انفراديتان لشهرول (10 و35) وتسديدة ويرات في العارضة (36) ومحمد نور في القائم الأيمن (41). إلا أن الصفاء عرف طريق الشباك في الدقيقة 43 عندما لعب محمد قرحاني الكرة طويلة أمامية إلى أمام المنطقة، فأخطأ الدفاع الماليزي في تشتيتها ليخطفها روني عازار ويسددها «لوب» في الزاوية اليسرى، وبعدها بدقيقتين تكرر السيناريو عينه، إذ حوّل قرحاني الكرة داخل منطقة بيراك فروّضها عازار وأسكنها الشباك.
انخفض منسوب اللياقة لدى الضيوف في الشوط الثاني، وسنحت للصفاء فرص عدة، فصد الحارس ركلة حرة لعامر خان (48) وتسديدة لطحان (50)، وناب القائم الأيمن عنه بتسديدة المغربي حميد ترمينا (53)، ثم أنقذ قائم الصفاء الأيمن تسديدة شهرول (58)، ونجح حسين طحان في خطف الهدف الثالث للصفاء إثر عرضية من قرحاني (61)، وفي الدقيقة 68، وفور دخوله بدقيقتين، سجّل محمد قصاص الهدف الرابع للصفاء إثر بينية رائعة من حمزة عبود فتخلص قصاص من الحارس نصريل وسدد في المرمى الخالي، وفي الدقيقة 83 اختتم البديل محمود الزغبي أهداف المباراة بإضافته الخامس بعد تمريرة رائعة من قصاص.
قاد المباراة طاقم تحكيم قطري مكوّن من محمد عبد الرحمن ووليد المانعي ومحمد دهرمان وعبد الله بليدة.
حضر المباراة السفير الماليزي في لبنان محمد عبد الحليم والعميد فاروق بوظو والأمين العام للاتحاد اللبناني رهيف علامة ومسؤولو نادي الصفاء.
■ وسيلعب الصفاء مع ديمبو الهندي الذي حجز مقعده إلى نصف النهائي عقب فوزه على هوم يونايتد السنغافوري 4ــ3 على «ستاد جالان بيسار» في سنغافورة. وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين قد انتهت بالتعادل 1ــ1. وسجل للفريق الهندي الكونغولي مبويو أيومي (1) والبرازيلي سيلفا (23 و83) وكليماكس لورانس (45)، ولهوم يونايتد البرازيلي بيريس دي أوليفييرا (13) وايندرا ساهدان (36 من ركلة جزاء و38). ولعب هوم يونايتد بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 27 لطرد لاعبه المجنس فاليري هيك لنيله إنذارين.
■ جدد المحرق البحريني فوزه على كيداه الماليزي 2ــ1 على ملعب دار الأمان أمام 8 آلاف متفرج في كوالالمبور، مؤكداً تأهله إلى نصف النهائي. وكان المحرق قد فاز ذهاباً في المنامة 5ــ0. وسجل هدفي المحرق البرازيلي نيلسون سيلفار «ريكو» في الدقيقتين 29 و39، فيما سجل محمد فضلي هدف كيداه الوحيد في الدقيقة 69.
■ وحجز نادي النهضة العُماني مقعده في الدور قبل النهائي عقب فوزه على الجيش السنغافوري 3ــ0 في ستاد نزوى. وكان النهضة قد خسر 1ــ2 ذهاباً في سنغافورة، ولكنه نجح في فرض تفوّقه من خلال ثلاثية منصور النعيمي من ركلة حرة مياشرة (28) والتوغولي داتوما عيدي هوما برأسه إثر ركنية (63) وأضاف هوما نفسه الثالث في الدقيقة 91 من تسديدة قريبة، ليقود فريقه إلى الدور قبل النهائي حيث سيواجه المحرق البحريني.
قاد المباراة طاقم تحكيم لبناني بقيادة محمد منصور.


تعميم الاتحاد

تأجيل الدوري مع الجمهور

بغياب خمسة من أعضائه، أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أهمها:
ـــــ إرجاء انطلاق بطولات الدوري العام للدرجتين الأولى والثانية وكأس لبنان أسبوعاً، فينطلق دوري الأولى في 11 تشرين الأول والثانية في 17 منه.
ـــــ منح كّل نادٍ من أندية الأولى 50 بطاقة شرف إلى المنصة الرئيسية مساهمة من الاتحاد لتوفير موارد مالية للأندية، و25 بطاقة لأندية الثانية، وتصلح البطاقات للمباريات التي يكون النادي طرفاً فيها.
ـــــ يسمح لكل ناد بإدخال جميع لاعبي فرقه للفئات العمرية في مبارياته الخاصة.
ـــــ إقامة مباراة كأس السوبر، بين ناديي العهد والمبرة السبت المقبل (صيدا ـــــ 9,30).
ـــــ تأليف بعثة منتخب لبنان إلى بطولة آسيا للشباب، في الدمام (السعودية) من 31/10 إلى 14/11/2008، برئاسة أحمد قمر الدين، وسمير سعد مديراً فنياً وأسامة الصقر مدرّباً، وسيُختار 23 لاعباً لاحقاً.
ـــــ الموافقة على المشاركة في بطولة العرب الرابعة لكرة الصالات ـــــ مصر ( 23 إلى 29 كانون الأول 2008).