strong>سيشهد عام 2009 تعديلات كثيرة في الفورمولا 1 منها ما أثار مخاوف السائقين والجمهور على حدٍّ سواء، مثل منع استعمال «غطاء» الإحماء الخاص بالإطارات، إضافة إلى إدخال تعديل على الجانحين الأمامي والخلفي
أعرب العديد من السائقين عن تخوّفهم من القيادة بإطارات «باردة» بسبب فارق السرعة الذي سيكون بين السيارات الموجودة على الحلبة وتلك التي في طور الخروج من خط الحظائر بعد استبدال الإطارات والتزوّد بالوقود. وسيؤثر هذا التعديل على ثبات السيارات لدى خروجها من الحظائر أو في اللفة التي تسبق انطلاق السباق، وذلك أن هذا الغطاء كان يؤمن درجة معينة من الحرارة تجعل الإطارات متماسكة لكن بغيابه اعتباراً من 2009 سيصبح التماسك أصعب مما هو عليه حالياً، علماً بأن منع استعمال المساعدة الإلكترونية المتمثلة بأجهزة التحكم في الانطلاق والتماسك والكبح المحركي (الأخيران اعتباراً من الموسم الحالي) عقد مهمة السائقين وجعل القيادة أصعب بكثير من السابق.
وسيترافق منع استعمال غطاء الإحماء مع عودة الإطارات الملساء بالكامل، التي تؤمّن قدراً أكبر من التماسك من الإطارات الحالية المجوّفة، إلى إدخال تعديل الجانحين الأمامي والخلفي بهدف تخفيف قوة الجرّ (داون فورس)، ما يزيد من صعوبة القيادة.
ويسعى الاتحاد الدولي للسيارات «فيا» إلى خفض تكلفة رياضة الفئة الأولى، وقد رأى رئيسه البريطاني ماكس موزلي أن التعديلات التي بدأ تطبيقها اعتباراً من الموسم الحالي تسعى إلى إنقاذ هذه الرياضة، وهو قال «إن وجود الفورمولا 1 مهدّد إذا لم نتصرف. يجب أن لا نتغاضى عن المسائل البيئية والتكلفة الهائلة في رياضتنا».
ولمّح موزلي إلى وجود احتمال عودة الشاحن الهوائي الذي استعمل لآخر مرّة في 1988، إلى سيارات عام 2011 لكن هذه المرّة بهدف استعمال «قوة حصانية» بديلة ومدروسة ستسهم في تخفيف الانبعاثات مع المحافظة على السرعة، كما أن هناك احتمالاً كبيراً لأن يعود جهاز التحكم في تماسك السيارة «تراكشن كونترول» إلى الواجهة عام 2011 بعد ما جرى استبعاده اعتباراً من 2008.
وأكد مدير فريق هوندا البريطاني روس براون أن الجمهور سيعتاد الشكل الجديد لسيارات الفورمولا 1 في 2009 الذي سيشهد تعديلات جذرية الموسم المقبل تطبيقاً للقوانين الجديدة.
ورأى براون أن الجمهور لن يحتاج إلى الكثير من الوقت لكي يعتاد الشكل الجديد، مضيفاً «لا تبدو التعديلات سيئة الى هذا الحدّ بالنسبة إلي، سيعتادها الجميع».
وتابع «الأمر مشابه لما كانت عليه السيارات في السابق عندما كانت الإطارات رفيعة، بدا الأمر غريباً في البداية لكن بعدها اعتاد الجميع التغيير الذي طرأ حينها. تبدو السيارات جميلة بالتعديل الجديد بحسب رأيي، لأنه لا يوجد هناك الكثير من الإضافات من زعانف وأجنحة جانبية. هناك جانح أمامي أكبر من السابق وجانح خلفي أصغر من السابق ونحن اختبرنا أوضاعاً مشابهة في السابق».
(أ ف ب)


سنغافورة تشدّد أمن سباقها