strong>ستكون فرنسا ممثلةً حتماً في نهائي دورة بانكوك الدولية لكرة المضرب، بعد تأهّل جو ويلفرد تسونغا وغاييل مونفيس إلى المربع الذهبي، فيما تحاول الصينية جيي ردّ اعتبار بلادها في بكين، بعد خروج مواطنتها لي نا
خرجت الصربية آنا إيفانوفيتش المصنفة ثانية من الدور ربع النهائي لدورة بكين الدولية لكرة المضرب البالغة جوائزها 363.5 ألف يورو للرجال و416 ألفاً للسيدات، بخسارتها أمام الصينية زهنغ جيي 6ـــ7 و6ـــ2 و4ـــ6. واعترفت إيفانوفيتش بعد المباراة المراتونية بقدرة منافستها الصينية المصنفة 30 عالمياً والتي أحرزت مع مواطنتها يان زي برونزية زوجي السيدات في أولمبياد بكين 2008، لكنها أعربت في الوقت نفسه عن سرورها بالعودة كاملة الشفاء من الإصابات التي تعرضت لها بعد تتويجها في رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى وأدت إلى خروجها مبكراً من البطولتين الأخيرتين في ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية.
وصرحت إيفانوفيتش التي تراجعت من المركز الأول إلى الرابع عالمياً، «لقد لعبت (جيي) جيداً، إرسالي الأول لم يرقَ إلى المستوى الذي أتمناه، وأعتقد أن هذا الأمر أدى إلى الخسارة. أعتقد أني لعبت قبل يومين أفضل مبارياتي منذ بطولة رولان غاروس، وهذه مسألة إيجابية جداً بالنسبة لي». وتأهلت الروسيتان فيرا زفوناريفا وسفتلانا كوزنيتسوفا المصنفتان رابعة وخامسة على التوالي إلى نصف النهائي بفوز الأولى من دون صعوبة على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا 6ـــ2 و6ـــ4، والثانية بسهولة أيضاً على الإسبانية آنابيل ميدينا غاريغس 6ـــ0 و6ـــ1.
وفي ربع نهائي منافسات الرجال، خرج التشيلياني فرناندو غونزاليس المصنف ثالثاً على يد الألماني المغمور بيورن بهاو 3ـــ6 و6ـــ4 و3ـــ6، والفرنسي ريشار غاسكيه الرابع بخسارته أمام الألماني راينر شوتلر السابع 6ـــ4 و3ـــ6 و4ـــ6، والإسباني طومي روبريدو السادس بهزيمته أمام الإسرائيلي دودي سيلا 4ـــ6 و1ـــ6.

دورة بانكوك

تأهّل الفرنسيان جو ويلفريد تسونغا وغاييل مونفيس المصنفان ثانياً ورابعاً على التوالي إلى الدور نصف النهائي من دورة بانكوك الدولية لكرة المضرب، وفي الدور ربع النهائي، فاز تسونغا على النمسوي يورغن ميلتيسر المصنف ثامناً 6ـــ3 و6ـــ2، ومونفيس على الألماني فيليب بيتشنر 7ـــ6 و6ـــ4. وصرّح تسونغا بعد المباراة «لقد كان اللقاء سهلاً بالنسبة إلي، قدّمتُ مباراة جيدة أفضل من اللقاءات التي خضتها سابقاً في الدورة، ومن الجيد أن أبلغ المربع الذهبي». إشارةً إلى أن اللاعب الفرنسي الشاب كان قد عانى العديد من الإصابات منذ مفاجأته الأخيرة في دورة أوستراليا التي خاض مباراتها النهائية أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.
ولحق بالفرنسيين، التشيكي توماس برديتش المصنف ثالثاً، بفوزه على الفرنسي نيكولا ماهو 6ـــ7 و3ـــ6، والصربي نوفاك ديوكوفيتش على السويدي روبن سودرلينغ السادس 6ـــ4 و7ـــ5. وفي نصف النهائي، يلعب ديوكوفيتش مع برديتش، وتسونغا مع مونفيس، ما يعني أن فرنسا ستكون ممثلة حتماً في المباراة النهائية.

دورة سيول

واصلت الروسية ماريا كيريلينكو المصنفة أولى زحفها، وبلغت الدور نصف النهائي لدورة سيول الدولية لكرة المضرب البالغة قيمة جوائزها 145 ألف دولار، بفوزها على الفرنسية بولين بارمنتييه المصنفة خامسة 6ـــ3 و6ـــ2 أمس. وتلتقي كيريلينكو في الدور المقبل مع الإستونية كايا كانيبي المصنفة ثالثة والفائزة على البلجيكية يانينا فيكمايير 6ـــ1 و6ـــ4. وبلغت الدور نصف النهائي أيضاً الأميركية جيل كرايباس بفوزها على الإسرائيلية شاهار بير المصنفة ثانية 6ـــ2 و7ـــ5. وتلتقي كرايباس في المباراة المقبلة مع الأوسترالية سامانتا ستوسور التي تغلبت على الروسية إيكاتيرينا ماكاروفا 6ـــ3 و6ـــ4.
(أ ف ب)