وافق الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أمس في بوردو الفرنسية على رفع عدد المنتخبات المتأهلة إلى نهائيات كأس أوروبا من 16 إلى 24، بدءاً من نسخة عام 2016 من دون تحديد الدولة التي ستستضيف هذه النسخة، وثبّت «وفق بعض الشروط» إقامة نسخة عام 2012 في بولونيا وأوكرانيا. وكان الاتحاد الأوروبي قد اعتمد مشاركة 16 منتخباً في البطولة الأخيرة التي أُقيمت في النمسا وسويسرا، وقال إنه سيبحث رفع العدد من 16 إلى 24 خلال اجتماع لجنته التنفيذية في بوردو.وأوضح القسم الصحافي في الاتحاد الأوروبي أن إقرار التعديل استوجب تصويت اللجنة التنفيذية (13 عضواً) لكي يصبح رسمياً، وقد تمّت الموافقة على مبدأ التوسيع ليصبح العدد 24 منتخباً في 28 حزيران الماضي عشية المباراة النهائية لكأس أوروبا 2008 في العاصمة النمسوية فيينا خلال استطلاع شمل رؤساء الاتحادات الـ 53 المكوّنة للاتحاد الأوروبي من رئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني، بعدما رُفضت فكرة توسيع المشاركة إلى 20 منتخباً فقط.
على صعيد آخر، قطع الاتحاد الأوروبي خلال اجتماع لجنته التنفيذية الطريق على الشائعات التي سرت في الآونة الأخيرة من خلال تثبيت إقامة نسخة 2012 في بولونيا وأوكرانيا «وفق بعض الشروط».
وأوضح بلاتيني «يجب على الدول المضيفة أن تستمر ببذل الجهود الضرورية، لأن أي تقاعس من جانبها قد يؤدي إلى سحب الاستضافة منها».
وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الأوروبي قد فاجأت الجميع حين منحت شرف الاستضافة لبولونيا وأوكرانيا معاً في 18 نيسان 2007 على حساب إيطاليا التي كانت الأوفر حظاً، وحساب ملفٍ مشترك بين كرواتيا والمجر.
وتعدّ البطولة القارية من بين أهم البطولات العالمية في كرة القدم، ويراها البعض أهم من نهائيات كأس العالم، لكونها تجمع منتخبات على مستوى عالٍ، وخصوصاً أن عدد هذه المنتخبات المحصور يجعل من المباريات أقوى، علماً بأن بعض الأطراف فضّلت عدم رفع العدد، لأن هذا سيجعل المستوى متدنيّاً.
أما رئيس الاتحاد، ميشال بلاتيني، فهو سعى شخصياً لرفع عدد منتخبات البطولة، وهو المشجّع الأول للبلدان الصغيرة كروياً، حتى إنه دعا في فترة سابقة لتبديل نظام مسابقة دوري بطال أوروبا ضمن هذا الإطار.