18 حكماً في دورة المراقبين
بمشاركة 18 حكماً دولياً لبنانياً، بعضهم ما يزال عاملاً في الملاعب (حيدر قليط، عزام اسماعيل، محمد منصور ومصطفى طالب)، حاضر«عميد المراقبين» الدولي السوري فاروق بوظو يومي (27 و28 الجاري) تحت عنوان صقل أداء مراقبي التحكيم. وشرح بوظو مهمات مراقب الحكام بهدف «توجيههم، لا نبش أخطائهم»، مؤكّداً ضرورة استعراض الإيجابيات قبل الأخطاء. وعملياً، تابع المشاركون مباراة سويسرا وتركيا في كأس أوروبا الأخيرة ورفعوا تقاريرهم حول أداء طاقمها. ومساءً، تابعوا مباراة العهد والمبرّة (كأس السوبر) وقدّموا تقاريرهم حول أداء طاقمها بقيادة أندريه حداد، فأجمعوا على نجاحه. وأمس الأحد، طلب بوظو من طاقم المباراة إجراء تقييم ذاتي، مؤكّداً أن سهولة المباراة مرتبطة بقدرة الحكم على قيادتها من دون أخطاء مؤثّرة، لأن التحكيم من دون أخطاء أمر مستحيل، وحرص العميد بوظو (رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي سابقاً) على إكساب المراقبين خبرة كتابة التقارير وإبداء الآراء المساعدة على رفع معنويات زملائهم الحكام. وأجمع المشاركون على استفادتهم من الدورة، شاكرين لبوظو اهتمامه في تصويب مسار التحكيم الآسيوي عموماً والعربي خصوصاً.

عمومية السلّة

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد اللبناني لكرة السلة، أمس، في مقر نادي الأنترانيك (بيروت) لتعديل بعض مواد النظام العام في الاتحاد. وتمّ التصديق على بند زيادة عدد أندية الدرجة الأولى من ثمانية إلى عشرة ابتداءً من موسم 2009 ــ 2010. وكذلك تمّت الموافقة على إعطاء الهيئة الإدارية للاتحاد صلاحية لتحديد عدد أندية الدرجة الأولى في الموسم المقبل بـ 8 أو 9 أو عشرة أندية. وتمت المصادقة على تمديد مهلة تواقيع اللاعبين اللبنانيين حتى 15 تشرين الأول المقبل وعدم السماح لأي ناد باستبدال أي لاعب بعد انتهاء فترة التواقيع إلا في حال وفاة اللاعب. وتقرّر بحث موضوع عدد اللاعبين اللبنانيين في أندية الدرجة الأولى (8 فوق الـ 20 سنة و4 تحت الـ 20سنة) إلى جلسة أخرى بعد التشاور مع أندية الدرجة الأولى المعنية بهذا القرار.

وجهة طرابلس إلى أين؟

بحسب مصادر كروية شمالية، من المتوقع أن تدخل جهة سياسية على خط إبقاء نادي طرابلس لكرة القدم في الأولى. وتوقع المصدر أن تأتي الأمور إيجابية لمصلحة دعم النادي، وخصوصاً بعد إعلان إدارة طرابلس تقديم انسحابها من المشاركة في بطولة الدوري للموسم الجديد.
(الأخبار)